مدينة كارابوك... حيث سحر الطبيعة

مدينة كارابوك تقع شمال تركيا وغرب منطقة البحر الأسود وتحديدًا بالقرب من نهر ينيسي، وتبلغ مساحتها الإجمالية ألف و376 كيلومتر مربع، أما عدد سُكانها يتجاوز الـ 242 ألفا و347 نسمة، كانت كارابوك في العصور القديمة طريقًا مهمًا في المنطقة الساحلية وفي وسط الأناضول، وقد كانت عبارة عن قرية صغيرة مُكونَّة من ثلاثة عشر منزلاً فقط.

اقتصاد كارابوك

كارابوك هي المركز الصناعي الرائد في تركيا والمخصص لإنتاج الحديد والصلب، إذ تم إنشاء مصنع للحديد والصلب فيهاعام 1939، وهو من أوائل المصانع التي أقيمت في تركيا في هذا المجال، كما تمتلك كارابوك مواردها الخاصة من الرخام الأبيض والحجر الجيري، وتشتهر بصناعة الفحم، كما يوجد فيها عددًا من المصانع الكيميائية التي تنتج حمض الكبريتيك والفوسفات.

وبالتأكيد ولتميز كارابوك في سهولها الخضراء وخوصبة تربتها، ازدهر القطاع الزراعي فيها إذ تمتلك أكبر منطقة غابات مليئة بأشجار الصنوبر، والأشجار المثمرة المتنوعة.

المناخ في كارابوك

يسودها مناخ مزيج من مناخ البحر الأسود والمناخ الأرضي، وبشكلٍ عام يكون المناخ فيها دافئ ومعتدل، مع هطول للأمطارعلى مدار العام، حتى في الأشهر الأكثر جفافاً، وتكون الأجواء في فصل الشتاء باردة جدًا، أما في فصل الصيف فتكون مرتفعة وشديدة الجفاف.

السياحة في كارابوك

لكارابوك شهرة واسعة في السياحة الثقافية، فهي مثال للمدينة العثمانية النموذجية التي ظلت شامخة حتى يومنا هذا، وأهم مايُميزها هو الأشكال المعمارية للمباني والشوارع فيها، إذ تحتضن حوالي 2000 منزل على الطراز العثماني التقليدي، وتعود هذه المنازل في تاريخها إلى القرن السابع عشر، ومن أهم الأماكن السياحية في كارابوك:

خان جينجي وحمامه

يعود إلى عام 1645 للميلاد، وتم بناءه على يد حسين أفندي، وهو خان آثري يدل على جمال العمارة العثمانية، وكان قديمًا مكانًا لاستراحة التجار القادمين إلى المدينةـ ويتكون من طابقين و63 غرفة، وهو الأن بمثابة فندق يتوافد إليه السياح من كل أنحاء العالم.

منازل مدينة صفران بولو

وهي منازل أثرية في قلب مدينة صفران بولو، ويعود تاريخ بنائها إلى نحو 200- 300 سنة، وتولت الدولة العناية بهذه المنازل، إذ من شأنها أن تخطف أنظار السياح الذين يتوافدون على مدينة كارابوك لزيارة هذه المنازل.

مدينة هادريانابوليس الأثرية

تعود للعهد الروماني، وتم اكتشاف اعددًا كبيرًا من الآثار القديمة فيها كالأعمدة الحجرية والمقابر والحمامات الرومانية، بالإضافة إلى الكنائس والأنفاق وخزانات المياه، وأخيرًا الصور الفسيفسائية المدهشة.

مجرى مياه إنجي كايا

يبلغ طوله 116 مترا، وله 6 قناطر، وتحته يجري نهر توكاتلي الذي يرزوه مئات الناس يوميًا للتنزه بجانبه وسط الطبيعة الخلابة.

وادي توكاتلي

يُمكن وصفه بأنّه قطعة من الجنة وذلك لطبيعته الساحرة ولونه الأخضر الغنّاء، وصوت خرير الماء المريح للأعصاب، والهواء العليل والنقي الذي يحيط المكان، بالإضافة إلى أنّه موطن للخيول إّ يتوافد السياح لهذا المكان لعيش تجربة لا تُنسى مع الخيول وفي هذا المكان الساحر.

وأخيرًا لا يزال في جعبة كارابوك الكثير من الأماكن الساحرة والكنوز المخبئة في أزقتها، والتي لا يُمكن حصرها في هذا المقال.