مدينة الهواء العليل... آرتوين

تقع آرتوين شمال شرق تركيا بالقرب حدود دولة جورجيا ، تبلغ مساحتها حوالي 712268 كم مربع، ويتجاوز عدد سُكانها الـ 34 ألف نسمة، تُعدّ آرتوين موطن لحضارات عميقة الجذور وغنية التاريخ، إذ أن بعض الآثار للعصر الحجري تدّل على أنّ الناس قد عاشوا في ارتوين نحو 10 آلاف إلى 8 آلاف عام قبل الميلاد، وفي عصر الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، تم فتح مدينة آرتوين بعد أن هزم القائد المسلم حبيب بن مسلمة الجيش البيزنطي.

تضاريس آرتوين

وتتميز آرتوين بجمال طبيعتها الرائعة وبوديانٍ طويلة ومنحدراتٍ شديدة، كما تحتضن سلسلة جبال عالية يصل ارتفاعها إلى 3900 متر، والتي يوجد فوقها فوهات براكين خامدة ، بالإضافة إلى الغابات الكثيفة الأشجار والبحيرات ،كما أن آرتوين تقع على البحر الأسود بساحل يصل طوله إلى 34 كيلومترات.

اقتصاد آرتوين

بشكلٍ كبير يعتمد أهلي آرتوين في دخلهم على الزراعة أنّ القطاع الزراعي معظمه يتشكل من الشركات العائلية الصغيرة، حيث أن 13 ألف 272 منتجًا يعمل في القطاع الزراعي بالولاية، نصفهم تقريبًا يعمل في أراضٍ تحت مساحة الـ20 دونم، وذلك بجانب تربية المواشي إذ يتم تربية نحو 65 ألف من الماشية في ولاية ارتفين، كما تنتشر تربية النحل لإنتاج العسل في الولاية أيضًا، وبالتأكيد يسيطر القطاع السياحي على جزءٍ كبير من اقتصاد آرتوين.

ومن الجدير بالذكرأنّ تركيا تُقيم في مدينة ارتوين مشروعًا ضخمًا وهو سد يوسفيلي والذي يعتبر أطول سد في تركيا وخامس أطول سد في العالم لتوليد الكهرباء وتخزين المياه، والذي من شأنه قلب موازين اقتصاد آرتوين.

السياحة في آرتوين

تشتهر آرتوين بجمال طبيعتها الآخاذة، و مرتفعاتها الشاهقة وهضابها الخضراء الرائعة الرائعة، وهي الوجهة المثالية لهواة التصوير ولعشاق الطبيعة الهادئة، ومن الجديربالذكر أنّ آرتوين صُنفت كأكثر مدينة تمتلك هوائًا نقيًا في تركيا، ومن أبرز الأماكن السياحية في آرتوين:

وادي تشوروه

وهو وادٍ رائع شكّله نهر كوروه، تميّز بمناظره الخلابة وهوائه النقي، وهو من أهم الوجهات السياحية في آرتوين.

شلال بوركا

يظنه المء حين يراه للمرة الأولى وكأنه جزءًا من الجنة على الأرض، تتساقط المياه من الشلال من نقطة شديدة الانحدار بحد أقصى يصل إلى 63 مترًا، ماينتج عن هذا التساقط منرًا خلاب يُذهل المرء.

البحيرة السوداء

وهي من أجمل الأماكن السياحية في آرتوي، إذ تُعدّ ملاذَا طبيعيًا ساحرًا تلتقي فيه الغابات الخضراء العميقة والجبال والزهور البرية والبحيرة الهادئة.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال والذي نأمل بأنّ يكون ذو فائدة لكم.