تعرف على مدينة تنومة السعوديّة...مدينة الماء والضباب

تقع مدينة تنومة جنوب غرب المملكة العربيّة السعوديّة، ضمن طريق الطائف أبها، وتبعد عنها مسافة 125 كيلو متر، ويحد مدينة تنومة من الشمال مدينة النماص، ومن الجنوب مركز السمر، ومن الغرب مدينة بارق، ومن الشرق وادي الهشبل والصمخ وبيشة، وترتفع المدينة مسافة 2300 متر عن سطح البحر، ويتميّز مناخها بأنه معتدل في اغلب ايّام السنة، ويمتد إقليم مدينة تنومة من الشمال إلى الجنوب بعرض 19 كيلو متر، ومن الشرق إلى الغرب بطول 125 كيلو متر، ويصل عدد قرى مدينة تنومة إلى 118 قرية.

مناخ مدينة تنومة

يتصف مناخ مدينة تنومة بأنه مناخ معتدل طول ايام السنة، حيث يكون الطقس في فصل الشتاء وفصل الصيف معتدل، نظراً لأنها محيطة بسلاسل جبليّة متباينة الإرتفاع وبسبب إنخفاض موقعها، كما يتكون على مدينة تنومة سُحب ركاميّة ينتج عنها هطول للأمطار الموسميّة الغزيرة.

المعالم الأثريّة في مدينة تنومة

- القلاع والحصون: تتميز مدينة تومة بوجود العديد من القِلاع والحصون القديمة منذ عهد العثمانيين، والتي تختلف في اشكالها وارتفاع بنيانها والتي تتميّز بمناعتها القويّة.

- الاودية: من اكبر الاودية واشهرها في مدينة تنومة وادي ترج ووادي تريس ووادي المطعن، ووادي مليح، ووادي تنومه، ووادي الغيل.

- الشلالات: تتميز مدينة تنومة بشلالاتها التي تعتبر من ابرز المعالم الطبيعيّة والسياحيّة في المدينة، كما تعتبر هذه الشلالات احد مصادر المياه العذبة الدائمة التي تتدفق منها المياه بشكل مستمر.

- الجبال: يوجد في مدينة تنومة سلسلة جبال منيعة يقدر ارتفاع أعلى قمة فيها حوالي 2600 متر، وهي قمة طلا، مع وجود نقوش ورموز، كما تضم مدينة تنومة جبل عكران الغني بالآثار ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 2480 متر بالإضافة إلى جبل مومة الذي يشتهر بكثرة مناحل العسل، إلى جانب جبل بعطان، جبل عيسى، جبل لنبش، جبل جلالة، جبل سعوان، جبل عبدا، جبل ليمع، جبال قريش.

- المتاحف: يقع متحف تنومه الأثري في سوق السبت التاريخي، ويحتوي على 1250 قطعة تراثيّة، وضمت هذه القطع التراثيّة بعض الأدوات القديمة التي استخدمت بالتجارة، الزراعة، الري، وبعض الأسلحة القديمة، بالإضافة إلى العملات، والصور وبعض ادوات الزينة القديمة.

- الغابات والمنتزهات: منتزه الشرف هو من اجمل المنتزهات في مدينة تنومة، نظراً لجماال طبيعته واعتدال مناخه طوال العام، كما تضم المدينة ايضاً منتزه المحفار الذي يمتاز بكثرة اشجار واختلاف انواعها، بالإضافة إلى منتزه شلال دهناء الذي يطلق عليه اهل مدينة تنومة بدرة تنومة، مع وجود الشلالات التي تتدفق منها المياه العذبة من اعلى الجبال في البحيرات.

مميزات مدينة تنومة

تتميّز مدينة تنومة بوجود مساحات خضراء واسعة، تكثر فها اشجار النخيل وانواع مختلفة من الأشجار، ومن اهم المزروعات التي تتم زراعتها في مدينة تنومة هي اشجار العرعر، كما تتميز مدينة تنومة بوجود العديد من المساجد التي تتميز بمآذنها التي تم انشاؤها من الأحجار، تحيط بها مساحات خضراء في كل مكان، كما انها تعد منطقة جذب سياحي من الدرجة الاولى، ويمكن ممارسة بعض الرياضات فيها كرياضة التسلق الصخري.

معلومات عن مدينة تنومة

-تكثر في مدينة تنومة زراعة المحاصيل المهمة مثل؛ الشعير، القمح، الذرة، العنب، الفواكة، التين الشوكي، الرمان، البرتقال، الخوخ، الفجل، المشمش.

-تضم مدينة تنومة العديد من المناطق السياحيّة والشلالات والغابات والمنازل الحجريّة المميزة.

-اغلب سكان مدينة تنومة من قبيلة بني أثلة، وبني شهر من قبائل الأزد التي تشمل رجال الحجر، وغامد، وزهران، والأوس، والخزرج، والمع وبارق.

-تتميز مدينة تنومة بتوفر المؤسسات الخدمية، والخدمات الصحيّة، والتعليميّة والبلديّة، والاتصالات والمواصلات، بالإضافة إلى العديد من الطرق والعبّارات.