لؤلؤة الشرق... مدينة فان

مدينة فان الواقعة في الجهة الشرقية من تركيا، تبلغ مساحتها حوالي 1938 كيلومتر مربع وهي بذلك سادس أكبر مدينة تركية من حيث المساحة، أما عدد سكانها يزيد عن مليون نسمة، وأغلبيتهم من الأكراد، يُطلق عليها اسم لؤلؤة الشرق، إذ تقع في الجهة الشرقية لمنطقةٍ جبلية خلابة المنظر كما تشتهر فان باحتضانها لبحيرة فان والتي تٌعدّ أكبر بحيرة في تركيا وتميزت بجمالها الطبيعي الساحر، ويعود تاريخ فان إلى 5000 سنة، إذ تُعدّ من أقدم المدن فى تركيا ما جعلها تزخر بأماكنٍ تاريخية ومتآصلة فيها منذ مئات السنين، ومن الجدير بالذكر أنّها ضُمت إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

المناخ في فان

يسودها المناخ القاريّ، ويكون فصل الشتاء فيها قارس البرودة وقوي الثلوج، أما فصل الصيف فهو جاف وتَقِل حرارته بِسبب وجود البحيرات.

الاقتصاد في فان

يُعدّ القطاع الزراعي مصدر دخل سًكّان فان، إذ استغلوا الأراضي الزراعية المتوفرة فيها، واشتهروا بإنتاج عددًا من المحاصيل الزراعية المهمة مثل الشعير والقمح والبنجر السكر والتفاح، وذلك بجانب تربية الماشية، إذ تُعدّ الثروة الحيوانية ركيزة لاقتصاد فان.

ومن الجدير بالذكر أن فان هي المدينة الثالثة من حيث المناطق الصناعية، ومن أهم مصانعها السكر والاسمنت واللحوم ومنتجات اللحوم والحليب والحلويات، كما تُعدّ الصناعاتُ اليدويّة إحدى أهمّ مصادر الرزق لسُكانِ فان ومن أشهر هذه الصناعات صناعةُ السجاد اليدويّ.

السياحة في فان

تتميز فان بالاحتفاظ بطرازها المعماري ومظاهرها التاريخية حتى يومنا هذا، وأًبحت فان وجهة سياحية يقصدها الناس من جميع أنحاء العالم، وذلك لجمالها وطبيعتها الساحرة وتاريخها الذي خلفه تعاقب الحضارات عليها، ومن أهم الأماكن السياحية في مدينة فان:

بحيرة فان

تُعد أكبر بحيرة قلوية في العالم بأسره، إذ يصل عمقها إلى 150 متر ومساحتها إلى 12 ألف كيلو متر مربع، يزورها آلاف من السياح سنويًا للاستمتاع بجمالها الخلاب، لاسيما أنّها تحتوي على نوع نادر من الأسماك وهو "أنجي كفالي".

بالإضافة إلى ذلك اتخذها البعض مقصدًا للسياحة العلاجية، إذ من شأن مياه هذه البحيرة أنّ تقضي على الميكروبات وتعالج الجروح والكثير من الأمراض الأخرى والتخلص من قشرة الشعر وعلاج الربو والأمراض الرئوية المزمنة.

الكنيسة الأرمنية

يعود تاريخها إلى عام 921م، وتُعرف باسم كنيسة الصليب القديم، وهي من أبرز الأماكن السياحية في فان التركية والتي أصبحت مزارًا مشهورًا لاسيما للسياح المسيحيين.

قلعة فان

تقع قلعة فان على تلة عالية، وتم تشبيهها بالجمل الجاثي لارتفاعها وسط منطقة سهلية، وهي من أقدم القلاع وأشهرها في فان، وتضم في داخلها العديد من القبور الملكية، بالإضافة إلى مكانٍ واسع ومفتوح للعبادة والطقوس الدينية، وتتمتع بكونها ذات واجهة بحرية تمنح زوارها آفاقًا رائعة على المدينة والبحيرة بإطلالتها .

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي يتحدق عن هذه المدينة الساحرة بطبيعتها ومعالمها الآثرية، والتي بالتأكيد ستكون خياركم الأمثل لرحلةٍ سياحية لا تُنسى.