معلومات عن مدينة بدر الجنوب السعوديّة

مدينة بدر الجنوب هي مدينة تقع في جنوب المملكة العربيّة السعوديّة، على بعد 160 كيلو متر شمال غرب مدينة نجران، وتبلغ مساحة المدينة 4200 كيلو متر مربع، وترتفع عن مستوى سطح الأرض مسافة 3000 قدم وتحدها من الشرق مدينة حبونا ومدينة ثار، ومن الجنوب مركز عاطفة وبئر عسكر، ومن الشمال والغرب تحدها مدينة ظهران في منطقة عسير، كما تتميّز المدينة بوفرة المياه الجارية واشجار السدر والأودية، واشجار النخيل، إلى جانب المعالم الأثريّة البارزة وهي القصور المبنيّة من الطين.

المراكز الإداريّة في مدينة بدر الجنوب

- مركز الخانق: يبعد هذا المركز مسافة 17 كيلو متر عن مركز مدينة بدر الجنوب، واكثر ما يميّز المركز هو أنه يتمتع بوفرة الأراضي الزراعيّة الي تنتج كميّات من الذرة والقمح، ويضم المركز العديد من القُرى، كقرية المجزعة، قرية قاب، قرية علابة، قرية شكلالة، قرية لقطة، قرية قانية، قرية طليلة، قرية رضية، قرية القرن، فرع الجبل، السوايل، المرقب.

- مركز رحاب: يقع مركز رحاب على بعد 42 كيلو متر في الشرق من مدينة بدر الجنوب، ويتميّز هذا المركز بكثرة القُرى السكنيّة مثل قرية الجديدة، قرية فرعة، قرية السلامة، قرية خضيران.

- مركز هداده: يبعد مركز هدادة عن مدينة بدر الجنوب مسافة 60 كيلو متر، وهو بمثابة خط يصل بين منطقة عسير ومنطقة نجران، ويتميّز المركز بوجود سد هدادة الذي يقع في حي صلة.

- مركز يدمه: يقع مركز يدمه على بعد 40 كيلو متر من مدينة بدر الجنوب، ويتميّز بوجود العديد من القرى المهمّة مثل قرية الحجف وقرية النظارة، وقيرة النهماء، وقرية الشبيكة، وقرية المترجم.

- مركز العرج: يقع مركز العرج على بعد 48 كيلو متر، وتوجد فيه هجرة ذهبة، بالإضافة إلى العديد من القرى المهمة مثل قرية المليحة، وقرية قانية، وقرية تريمه.

معالم مدينة بدر الجنوب

- منتزه موعاة: هو منتزه يقع في مدينة بدر الجنوب بالتحديد في مركز هدادة، وتبلغ مساحته 1 كيلو متر مربع، ويرتفع عن سطح البحر مسافة 3000 قدم، وتنمو فيه اشجار السدر والأراك.

- قصبة المضمار: هو احد الأبراج القديمة المبنيّة من الطين التي تقع في مدينة بدر الجنوب ويتميّز هذا البرج بوجود البيوت الطينيّة القديمة التي تحيط به.

- وادي صيحان: يقع وادي صيحان في مدينة بدر الجنوب بالتحديد في مركز الخانق، ويتميّز هذا الوادي بمرتفعاته الجبليّة الشاهقة وطوله الكبير.

- برج القشة: يقع برج القشة على قمة جبل القهرة، وهو من الأبراج الحربيّة القديمة التي كانت تستخدم في اغراض المراقبة والإستطلاع.

- اودية بدر الجنوب: هي منطقة تتجمع فيها العديد من السيول، الأمر الذي ادى إلى تشكل اودية عديدة ومنها وادي حذكان، ووادي سحامة.

سكان مدينة بدر الجنوب

ترجع اصول سكّان مدينة بدر الجنوب إلى قبيلة الأشراف الرسيين الذين يعرفون بآل رس، ومن اشهر الأسر التي تقطن المدينة، آل جذيم، قبيلة يام، قحطان، الأزد، الحكمي، الرويلي، آل مطلق، آل عمر، آل فهد، آل دغيش، آل جعران، آل سالم، آل فروان، آل قطر، وينقسم السكّان في المدينة إلى سكان سعوديّين وسكان غير سعوديّين ويتم تقسيمهم على النحو التالي:

-سكان بدر الجنوب السعوديّين، ويبلغ عددهم 9964 نسمة، ويبلغ عدد الذكور في المدينة 4563 وعدد الإناث قُرابة 5401

-سكان مدينة بدر الجنوب غير السعوديّين، الذين يبلغ عددهم حوالي 1186 نسمة، ويبلغ عدد الذكور فيها حوالي 992 ذكراً وعدد الإناث حوالي 194.

معلومات متنوعة عن مدينة بدر الجنوب

-ترتبط مدينة بدر الجنوب بمدينة ظهران من خلال منتزه العشّة، الذي تمت فيه اعمال الإنارة.

-ينتشر في مدينة بدر الجنوب شجر السدر، الأمر الذي جعلها تنتج عسل السدر الأصلي، نظراً لإنتشار المسطحات الخضراء في المدينة.

-يوجد في مدينة بدر الجنوب مقابر عدّة، كمقبرة الحظيرة، مقبرة المحرثة، مقبرة الخانق، مقبرة آل قنة، ومقبرة بدر الجنوب، مقبرة آل سعد.

-تعد مدينة بدر الجنوب من المدن الجاذبة للسياح لإحتواءها على العديد من المنتزهات، كمنتزه العشة، ومنتزه موعاة.