معلومات عن مدينة بلجرشي السعوديّة

تقع مدينة بلجرشي في الجزء الجنوبي من مدينة الباحة وتبعد عنها مسافة 25 كيلو متر، وتعد من اكبر مدن الباحة، إضافة لكونها المركز التجاري والإقتصادي لمدينة الباحة، كما تتبع مدينة بلجرشي لإمارة مدينة الباحة في السعوديّة، وتبلغ مساحة المدينة قرابة 1362 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد السكان قرابة 75000 الف نسمة تقريباً، كما يتميّز المناخ في المدينة بأنه معتدل في فصل الصيف حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 22-27 درجة مئويّة وتكون درجات الحرارة في فصل الشتاء قرابة 10 درجات مئويّة.

قرى مدينة بلجرشي

-قرية الأجاعدة:وهي إحدى قرى مدينة بلجرشي واكثرها نشاطاً، تبعد عن مدينة الباحة مسافة 18 كيلو متر من الجنوب، ويبلغ عدد السكان فيها 5000 نسمة.

-قرية البركة:هي من قرى مدينة غامد، والتي تتبع إدارياً لمدينة بلجرشي.

-قرية البكير:هي إحدى قرى مدينة غامد، تقع جنوب مدينة بلجرشي، وهي من اكبر القرى مساحةً وسكاناً، كما تتميز اراضيها بأنها اراضي زراعيّة خصبة.

-قرية الربقى:وهي إحدى قرى مدينة بلجرشي، وتقع في منطقة السُراة، وتشتهر بأراضيها الخصبة وجبالها وحصونها.

-قرية الصقاع:قرية الصقاع هي إحدى قرى مدينة بلجرشي، تقع في اتجاه جنوب غرب المملكة العربيّة السعوديّة.

-قرية الطلقية:هي إحدى قُرى مدينة بلجرشي التي تبعد عنها مسافة سبعة اميال، وعدد سكانها يصل إلى 5000 نسمة، وتقع على جبال السروات.

-قرية العذبة: هي إحدى قُرى مدينة بلجرشي، وسميّت بهذا الإسم لعذوبة مائها وهي قرية هادئة وصغيرة.

-قرية قذانة:هي إحدى القرى التي تتبع لمركز بالشهم، وتقع في جنوب غرب المملكة العربيّة السعوديّة.

-قرية الحمران:هي من اكبر قرى مدينة بلجرشي، وتبعد عن مدينة الحمران مسافة 5 كيلو متر جنوباً.

اهم الأماكن السياحيّة في مدينة بلجرشي

- حديقة الباحة الوطنيّة: وهي من اهم الوجهات السياحيّة في مدينة بلجرشي، وتقع على مساحة كبيرة من المسطحات المائيّة، ومجموعة من النباتات والزهور ذات الرائحة العَطرة، كما تتميّز الحديقة بوفرة كافة المرافق الترفيهيّة من ملاعب لكرة القدم، وملاعب كرة الطائرة، واماكن متعددة لألعاب الأطفال، كما تنتشر في الحديقة العديد من المقاعد المصنوعة من صخور الجرانيت.

- منتزه القمع: هو من المنتزهات الترفيهيّة التي تتمتع بشعبيّة كبيرة في مدينة بلجرشي، حيث يضم المنتزه مجموعة من المرتفعات والجبال العالية وبحيرة السدر الخلّابة، كما يتميّز المنتزه بوجود تلفريك يمكنك مشاهدة معالم المنتزه الرائعة من خلاله، فضلاً عن وجود اكبر غابة في المدينة.

- منتزه الشكران: حديقة الشكران هي من الحدائق الترفيهيّة الأكثر شهرة في مدينة بلجرشي، حيث تضم الحديقة العديد من المرافق والخدمات التي تلبي احتياجات السكان، إضافة إلى وجود مساحات خضراء متنوعة، تضم انواع مختلفة من الاشجار، واهم ما يميّز منتزه الشكران وجود مساحات مخصصة للعائلات وللقيام بالأنشطة الترفيهيّة المختلفة.

- وادي الجنابين: يتمتع منتزه وادي الجنابين بمناظر طبيعيّة ساحرة، كما يضم هذا الوادي العديد من الأشجار الكثيفة، كأشجار الزيتون والعرعر، والسمر، وشجرة الحبق التي تستخدم في صناعة الشاي، والتي تضفي رائحة عطريّة مميزة على المنتزه

مراكز بلجرشي الرئيسيّة

- مركز بني كبير: يشمل هذا المركز 40 قرية ومن هذه القُرى، الحامر،الغبر الاسفل، الحبيس، الزاوية، الظفير، الحدب، الغبر الاعلى، بني والبه، الدهامشة، العبادل، القليتة، المسفر، الكدفة، السيار، الغران، الأعراش، الفلاح، المزرعة، آل سالم، آل سرور، النعيم، آل مرزوق، صخوان، السحيمة.

- مركز بالشهم: يشمل هذا المركز 16 قرية، ويحتوي على القرى الآتية، آل حميد، الحجافين، الفرح، الازاهره، قذانه، حواله.

- مركز بادية بني كبير: يشمل هذا المركز 15 قرية، ويحتوي على القرى الآتية، جرد، الجاوة، جناب شكر.

- مركز شرى: يشمل هذا المركز 14 قرية، ويضم قرية دار السوق، القزعة.