مدينة غيرسون... موطن الكرز

تقع مدينة غيرسون في شمال شرق تركيا وتحديدًاعلى ساحل البحر الأسود وهي مدينة ساحلية صغيرة إذ تبلغ مساحتها حوالي 317 كيلومتر مربع، كما يصل عدد سُكانها نحو 115.000 نسمة، بدأت الحياة في غيرسون في أواخر القرن السادس قبل الميلاد، وذلك عندما قام المستعمرون اليونانيون بتأسيسها، ومعنى اسمها هو الكرز باللغة اليونانية القديمة، ويرجع ذلك لتصديرها الكرز لأول مرة إلى أوروبا في العصر الروماني.

المناخ في غيرسون

يسودها المناخ شبه الاستوائي الرطب، وذلك بسبب موقعها على ساحل البحر الأسود، فتكون الأماطر الغزيرة على مدار العام باختلاف الفصول، ويكون فصل الصيف دافئًا ورطبًا، وكذلك الشتاء باردًا ورطبًا كما يشهد تساقط للثلوج.

الاقتصاد في غيرسون

يُعدّ القطاع الصناعي ركيزة الاقتصاد في غيرسون، فهي تعتمد على عددٍ من الصناعات أهمها صناعة الأعمال الخشبية اليدوية، إذ تشتهر بتصنيعها وتصديرها لمختلف دول العامل، وهذا بجانب صناعة النسيج والصوف والكتان إذ يتم في غيرسون إنتاج الملابس والحقائب وإنتاج الخيوط القوية والخيوط المحبوكة، كما تُسمى غيرسون بمدينة الكرز والبندق، وذلك لوفرة إنتاج الكرز فيها وتصديره، ولإنتاجها البندق الأكثر جودة في العالم والذي يتم من خلاله صنع أجود أنواع الشوكلاتة الغنية بالبندق وتصديرها لمختلف دول العالم.

كما تضم غيرسون مناجم المنغنيز، ومازاد اقتصادها قوة هو ساحلها فهو عامل الجذب الرئيسي فيها لاسيما للقطاع السياحي، فحوله تم إنشاء العديد من الفنادق العصرية، والمسابح، كما أصبح هذا الميناء مكان للأنشطة الترفيهية كالغوص والتجديف.

السياحة في غيرسون

يقصد غيرسون مختلف أنواع السياح من محبي الطبيعة والأنشطة الترفهية، ومحبي التاريخ والأماكن الآثرية، فهي مزيج بين الطبيعة الخلابة التي تم تطويعها في أحسن صورة لتكون بيئة سياحية ممتعة، وبين المعالم التاريخية التي ظلت صامدة حتى يومنا هذا لتكون شاهدة على عظمة تاريخ غيرسون، ومن أهم هذه الأماكن السياحية:

متحف غيرسون

يضم عددًا كبيرًا من الآثارالتي تعود إلى العصر البرونزي واليوناني والروماني، العثماني وعهد السلجوق، كم يحتضن كاتدرائية يونانية تم بنائها في القرن الثامن عشر، فلا عجب أنّ آلاف السياح يتوافدون عليه باستمرار لتيكتشفوا ويتمعنوا بعظمة التاريخ.

البحيرة الزرقاء

تتكون من 4 بحيرات مشهورة بلونها الفيروزي الآخاذ، وهي من أهم المحطات في غيرسون والتي لا يُمكن لأي سائح تخطي التنزه بها، إذ تتمتع البحيرة بأجواء رائعة وخاصة في فصل الصيف.

شلالات كوزلان

من أجمل شلالات الشمال التركي، إذ تتوسط الغابات وتتدفق المياه منها بلونها الأزرق الرائع وتعتبر من اجمل اجواء المرتفعات على الاطلاق حيث يوجد يمكن للمشي على جانب البحيرة وايضا تعتبر الشلات من اكثر الشلالات زيارة للسياح وخاصة السياح القادمين الى السياحة في الشمال التركي.

قلعة غيرسون

تعود في تاريخها إلى العهد البيزنطي وهي من اهم المواقع الموجودة في مدينة غيرسون إذ تُعدّ حاكم الساحل وذلك لموقعها على قع على ساحل غيرسون، وأًبحت من أشهر المزارات السياحية وذلك لموقعها المميز الذي يضم عددًا من الأنشطة التي تجذب السياح.

وأخيرًا إنّ مدينة غيرسون مدينة سياحية من الدرجة الأولى، ولا يُمكن زيارة تركيا دون المرور بها، وأخيرًا نأمل بأنّ يكون هذا المقال ذو فائدة لكم.