تعرّف على مدينة تيكرداغ التركية

تقع تيكرداغ شمال غرب تركيا، وتبلغ مساحتها 6,345 كم2، أما عدد سُكانها فيتجاوز المليون و 107 ألف و 491 نسمة، ويعود تاريخها إلى العصر الحجري القديم إذ تعود الحياة فيها إلى مئات آلأاف السنين ومرت بعدّة ممالك قديمة كالبيزنطية والرومانية، إلى أن وصلت للحكم العثماني عام 1357، وهي مدينة ذات طبيعة خلابة تجمع بين جمال خليج تكيرداغ المطلة عليه، وسلسلة الجبال التي تحيط بها من جميع الجهات.

المناخ في تكيرداغ

يسودها المناخ شبه الاستوائي، وتتميز بطول فصلي الصيف والشتء فيها، ويكون صيفها حارّ، وشتاءها باردو ورطب ويشهد تساقط للثلوج قد يستمر لأسبوعين وأكثر.

الاقتصاد في تيكرداغ

يرتكز اقتصادها على عددٍ من القطاعات وأهمها، القطاع الزراعي وذلك لوفرة الأراضي الخصبة فيها ومناخها الملائم لزراعة مختلف المحاصيل، وتشتهر تيكرداغ بزرعاة عباد الشمس فهي من المدن الرئيسية المنتجة له إذ توفر مانسبته 25% من الاحتياج السنوي له، وذلك بجانب محاصيل الحبوب من قمحٍ وشعير وشوفان، فضلًا عن زراعة الخضار والفواكه من طماطم وبصل وكروم العنب المنتشرة والبطيخ وغيرها الكثير.

أما القطاع الصناعي فتقدم وتطور بحكم وجود الميناء فيها ما جعل أجور الشحن منخفضة ما جعل جميع أصحاب العمل يرغبون لعمل فيها، ما تحتضن لعديد من المصانع لاسيما مصانع السلع والآلات المعدنية، ولا يُمكننا نسيان القطاعي السياحي الذي دائمًا ما ينعش اقتصادها.

السياحة في تيكرداغ

تُعدّ تكيرداغ وجهة سياحية مثالية، لاسيما لمن يرغب بالابتعاد عن الضحيج والازدحام، فعدا عن طبيعتها الخلابّة وأشجارها الكثيفة، كما يُمكن للمرء أن ينسى نفسه ويضيع في معالمها وآثارها التاريخية، ومن أهم المعالم السياحية في تيكرداغ:

متحف الآثار والإثنوغرافيا

يعود إلى عام 1967 ، وكان حينها عبارة صالة صغيرة إلى أن خصصت وزارة الثقافة قصرًا ليضم جميع معروضاته، ويتألف المتحف من أربع صالات تعرض فيها بقايا وآثار تعود إلى 4500 سنة قبل الميلاد، بالإضافة إلى بقايا قطع معمارية تعود للعصور الهيليني والروماني والبيزنطي، وبالتأكيد يحتضن معروضات فولكلورية تخص الحقبة العثمانية.

منارة حورا

تعود إلى العهد العثماني إذ أنشئت بأمر من السلطان عبد المجيد في عام 1861 ، وتميزت هذه المنارة بأنها مبنية من القطع الحديدية دون لحام بل تم ثبيت بعضها ببعض عن طريق براغي حديدية، وأصبحت مزارًا سياحيًا شاهدًا على عظمة البناء العثماني القديم.

منزل الشاعر الكبير نامق كمال

هو شاعر وكاتب تركي مشهور ويُعرف بـ شاعر الوطن، وتخليدًا لذكراه تم بناء هذا المنزل الذي يحمل اسمه والذي يتكون من ثلاثة طوابق، وتم بناءه على طراز المنازل القديمة في تكيرداغ ماجعله وجهة سياحية مميزة لآصالته وعراقته، كما يحتضن مقتنيات وأدوات كان يستخدمها كمال في منزله، كما يحوي كتاباته وآثاره التي ألفها في حياته.

وأخيرًا وصلنا لنهاية هذا المقال والذي تحدثنا به عن مدينة تيكرداغ المميزة من جميع النواحي، السياحية والاقتصادية والطبيعية، ونأمل بأنّ يكون هذا المقال ذو فائدة لكم.