معلومات عن درّة المُدن التركية... إلازيغ

مدينة إلازيغ أو معمورة العزيز تقع شرق تركيا، تبلغ مساحتها حوالي 9,181 كم²، أمّ عدد سكانها يصل إلى 569,616 نسمة، ومعظم سكانها من الكرد وهم خليط من الترك والزازا (وهم قبائل كردية لهجتهم تسمى الزازا) وأقلية عربية.

تعاقبت على أراضِ إلازيغ العديد من الحضارات العريقة، وكان اسمها بالأصل هو خربوت وذلك بالعهد الروماني، إلى أنّ سُميّت معمورة العزيز في العهد العثماني ومن بعدّه تم تتريك الاسم إلى إلازيغ وذلك بعد عام 1936.

المناخ في إلازيغ

تزدحم إلازيغ وتكتظ بالسياح في فصل الشتاء، وذلك لمناخها المعتدل والدافىء في فصل الشتاء مع تساقط بسيط للأمطار، وهو بذلك المناخ المثالي والمناسب للسياحة في فصل الشتاء، أما في فصل الصيف فتكون درجات الحرارة مرتفعة جدًا.

السياحة في إلازيغ

تزخر إلازيغ بالمعالم الآثرية والسياحية وذلك بفعل تعاقب الحضارات عليها، والتي تركت بها بصمتها وآثارها الشاهدة على عظمةِ تاريخِ مضى، كما تشتهر إلازيغ بطبيعتها الساحرة وينابيعها الجميلة، وأراضيها الخضراء الرحبة التي تجذ آلاف السياح سنويًا للتمتع بسحرها الخاص، ومن أهم الأماكن السياحية في إلازيغ:

قلعة خاربوط

تتوسط القلعة مركز مدينة إلازيغ، ويعود تاريخها إلى القرن العشرين قبل الميلاد، إذ تم تأسيسها في عهد الأورارطيون لإحكام السيطرة التامة على سهول إلازيغ، وهي جزء من مدينة خاربوط الأثرية، يتوافد إلى زيارتها العديد من السياح المحليين والأجانب للتنزه بجانبها ولتأمل عظمة تصميمها الرائع.

جامع خاربوط الكبير

وهو أقدم جامع في منطقة الأناضول، إذ يعود للفترة مابين 1156- 1157 للميلاد، وتم بناءه في عهد الحاكم الأرتوكي "فخر الدين كارا أصلان، تعود سبب شهرته بسبب تصميمه العريق والآثري والفريد من نوعه، كما أنّه يتوسط مدينة إلازيغ وتُقام فيه الصلوات الخمس فيأتون الناس من كل حدبٍ صوب للصلاة فيه.

مغارة إلازيغ الجليدية

تم اعتمادها كوجهة سياحية في عام 1990، وتتميز هذه المغارة بأنها حارة في الشتاء وباردة في الصيف، كما تتشكل على جدرانها قطع من الجليد.

ينابيع غولان الحارة

يقصد اليانبيع الحارة هذه آلاف السياح من مختلف أنحاء العالم، وتُعد السياحة فيها سياحية علعاية من الردة الأولى، وذلك لخواص مياهها الشافية ، والتي أظهرت الأبحاث أنّها تُفيد في علاج الكثير من الأمراض كالروماتيزم والتهاب الجلد وأمراض النساء، وتساعد في التئام الكسور بشكل أسرع.

وأخيرًا نأمل بأنّ يكون هذا المقال محملًا بالمعلومات القيمة لكم.