معلومات عن مدينة اغري التركية

تقع مدينة اغري في شرق تركيا، تبلغ مساحتها حوالي 11,315 كم، أما عدد سكانها يتجاوز الـ 528,744 نسمة أغلبهم من الكرد ، وتُعدّ اغري مدينة تاريخية كما أنّها مهد حضارات كثيرة وبالأخص حضارات بلاد الرافدين.

المناخ في اغري

يسودها المناخ القاري الرطب المتأثر بالبحر الأبيض المتوسط، فيكون فصل الصيف فيها قصير ودافىء مع بعض الليالي الباردة، أما الشتاء فيها فهو قارس البردووة ويشهد تساقطًا غزيرًا للأمطار والثلوج على حد سواء.

الاقتصاد في اغري

تزخر اغري باحتضناها الكثير من المصانع، إذ يرتكز اقتصادها على القطاع الصناعي والذي يتمثل بصناعة تربية الحيوانات وإنتاج الألبان واللحوم والجلود منها، بالإضافة إلى مصانع السكر، ومطاحن الدقيق، ومصانع تصنيع المعدات الزراعية والطوب والجير الأثاث والنسيج، فتتعدد المصانع باغري وتختلف إذ تضم عددًا لا يُحصى من المصانع، وذلك بجانت القطاعي الزراعي بالتأكيد.

السياحة في أغري

وتزخر اغري بالمعالم الأثرية والتاريخية والطبيعية التي تستقطب آلاف السياح إليها كل عام؛ حيث تضم القلاع والقصور الأثرية، والكنائس ذات الطابع المعماري الفريد، والمساجد ذات المآذن المزخرفة، لاسيما الوجهات السياحية العصرية، ومن أهم الأماكن السياحية في اغري:

قلعة إسحاق باشا

تم بناء القلعة فوق أحد تلال المنطقة في العهد العثماني بأمر من شولاق عبدي باشا وذلك عام 1685، وتتميز بتصميمها على طراز العمارة العثمانية والسلجوقية والفارسية.

قلعة شوشيك

تعود إلى عهد الأككويونيين، على يد ضياء الدين ابن السلطان حسن، وهي الأن وجهة سياحية يقصدها مختلف السياح لمشاهدة ما بقي من آثار القلعة بعد تآكل أجزاء منها بفعل العوامل الجوية.

هضبة نوح

ويُرجح أنّها الهضبة التي استقرت سفينة النبي نوح عليه السلام بعد الطوفان العظيم الذي أغرق الدنيا إلا نوحًا و قومه وزوجين من كل أنواع الكائنات الحية كما ورد في القرآن الكريم، لهذا أًصبحت من أهم المزارات السياحية.

كنيسة الثلاثة

وهي أحد أهم المعالم المقدسة، وذلك لوجود إدعاءات تفيد بأن رفات النبي نوح موجود فيها.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، والذي تحدثنا به عن مدينة اغري الساحرة، ونأمل أنّ يكون ذو فائدة لكم.