معلومات عن مدينة قرشهير التركية

مدينة قرشهير تقع في وسط تركيا ، وتبلغ مساحتها 6,434 كم،2، أمّا عدد سكانها يصل إلى 253,239 نسمة، وهي من أقدم المدن التركية إذ شهدت4000 عام من التاريخ، ماجعلها تخر بالحضارات والثقافات التي تعاقبت على أراضيها بما في ذلك الإمبراطوريات الحثية والفارسية والرومانية والبيزنطية والسلجوقية والعثمانية، وأصبحت بذلك مركز مهم للثقافة الأناضولية.

كما رعت قرشهير الشعراء والفلاسفة والصوفيين المسلمين الأتراك مثل مؤسس منظمة آخي، آخي إفران فيلي، باعتبارها الموطن التأسيسي للتراث المُشرق والأشخاص الذين شكلوا الحضارة في مجالات العلوم والفنون الجميلة.

المناخ في قرشهير

يسودها المناخ الدافىء والمعتدل، ويكون فصل الشتاء فيها معتدل البرودةة ويكون تساقط الأمطار فيه أكثر من تساقط الأمطار صيفًا، كما تكون درجات الحرارة في فصل الصيف مرتفعة.

السياحة في قرشهير

تتميز قرشهير بطبيعتها الخلابة التي تضفي عليها سحرًا خاصًا، كما تجذب آلاف السياح لها سنويًا بسبب أنهارها الجميلة وجبالها والغابات الواسعة ذات الأشجار الكثيفة، وذلك فضلًا عن تاريخها الغني والعريق الذي مازل ماثلًا في كل جوانب المدينة، ومن أهم الأماكن السياحية في قرشهير:

ينابيع تيرمي الساخنة

وهي من الوجهات السياحية العلاجية التي يقصدها آلاف السياح سنويًا، وذلك لدرجة حرارة مياهها التي تصل إلى 40 درجة، والتي من شأنها المساعدة في علاج الروماتيزم والشلل والأمراض الجلدية عند استخدام المياه في الاستحمام، أما إذا تم شرب هذه المياه للشرب فهي تفيد الكلى والقلب والوريد وارتفاع ضغط الدم والمعدة وأمراض النساء.

متحف قرشهير

يضم المتحف أكثر من 3000 عمل في مخزونه ، ويستقبل المتحف زواره في قسمين ، الإثنوغرافيا وعلم الآثار، إذ يمكن فحص القطع الأثرية من فترات مختلفة مثل الفترات العثمانية والرومانية والسلجوقية .

مسجد البواب

تم بناؤه في العهد العثماني عام 1780، ويعتبر أحد أماكن العبادة المهمة في قيرشهير وأشهرها وذلك لأهميته التاريخية، وجمال تصميمه المعماري إذ يتم الدخول إليه عبر رواق له قبة في غاية الجمال ترتكز على بكرة مثمنة.

كنيسة أُتشاياك التاريخية

يعود تاريخها إلى القرن العاشر أو الحادي عشر خلال الفترة البيزنطية، تم التأكيد على أن الكنيسة ربما استخدمها الأباطرة خلال الفترة البيزنطية لتقديم قرابين نذرية، كما كانت مركزًا مهمًا للعبادة لجميع الطوائف المسيحية الثلاثة وهي من بين أهم الأماكن التاريخية في قرشيهر وذلك لكونها أول كنيسة فيها.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال، والذي نأمل أنّ يكون ذو فائدة لكم.