معلومات عن محافظة الجهراء الكويتيّة

محافظة الجهراء أو ما تسمى بالجهرة، هي إحدى محافظات الكويت التي تقع في الجزء الشمالي الغربي من البلاد، وتبلغ مساحتها ما يقارب 11,230 كيلو متر، وتعتبر ثاني محافظات الكويت من حيث التعداد السكاني، وتبعد عن العاصمة الكويتية مسافة 32 كيلو متر، وتقع إلى الشرق منها محافظة الفروانية والأحمدي، ويبلغ عدد سكانها 449,350 نسمة وتضمن محافظة الجهراء عدة ضواحي وهي الواحة، العيون، القصر، الجهراء، النيم، تيماء، النعيم، وجنوب الجهراء، والجهراء الصناعيّة، كما تتميز المحافظة بأنها المكان الوحيد الصالح للزراعة، حيث يزرع فيها النخيل وكميات محدودة من الشعير والقمح والبصل والقرع، بالإضافة إلى تربية الأغنام والمواشي.

تسمية مدينة الجهراء

سميت مدينة الجهراء بهذا الإسم نسبة لإنجهار الماء عند حفر الآبار، وكانت هذه المحافظة في القِدم تسمى بالكاظميّة نسبة إلى منطقة في شرق المحافظة، كما سميّت باسم تيماء نظراً لتوفر المياه فيها.

مناخ محافظة الجهراء

تتميز محافظة الجهراء بمناخها الصحراوي، حيث يكون فصل الصيف في المحافظة طويل وحار وجاف وفي فصل الشتاء يكون الطقس بارد وجاف، حيث ترتفع المحافظة مسافة 21.29 متراً فوق سطح البحر، كما تصل درجة الحراة السنوية للمحافظة 29 درجة مئوية، وتهطل قرابة 10.88 ملم من الأمطار في فصل الشتاء.

مدينة الجهراء الطبيّة

اهتمت محافظة الجهراء بالقطاع الصحي اهتماماً كبيراً حيث تم افتتاح اكبر مدينة مزودة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبيّة على مستوى الوطن العربي، حيث بُنيت على مساحة 235.000 متر مربع، وتضم المدينة 8 مباني، و4 ابراج مخصصة لغرف المرضى، وتتسع لحوالي 1234 سرير، إلى جانب اكبر قسم للحوادث، واكبر المختبرات المركزيّة، واكبر مركز للأمومة والأمراض النسائيّة، كما تضم 131 عيادة خارجيّة، بالإضافة إلى ملاجئ الطوارئ والخدمات المساندة، وقاعات للمؤتمرات والمحاضرات، ومرافق تعليميّة متعددة.

تاريخ محافظة الجهراء

كانت محافظة الجهراء قديماً عبارة عن قرية صغيرة اقام فيها الشيخ ثويني بن عبدالله السعدون عام 1786، بعد فراره من والي بغداد سليمان باشا عندما اراد ان يحتل البصرة، وفي عام 1925 كانت محافظة الجهراء تتبع إداريًا إلى مدينة الكويت، ويعتمد سكان المحافظة على زراعة النخيل والقمح والشعير، بالإضافة إلى انها تضم 170 منزلاً من بينها قصر خلف باشا النقيب، والقصر الأحمر للشيخ مبارك الصباح، والسور المستطيل الذي يحيط بالقرية ويصل طوله إلى 3 كيلو متر، وعرضه 30 سم، ويضم بوابتين وستة ابراج، وفتحات لإطلاق النار عند الدفاع عنها.

التقسيم الإداري لمحافظة الجهراء

تضم محافظة الجهراء 24 تجمع عمراني، وتقسم إلى قسمين:

-القسم الأول، هو التجمع الحصري لمحافظة الجهراء، ويضم 14 تجمع سكني، منها الواحة والقصر، والنسيم، والنعبم، والجهراء القديمة، وجنوب الجهراء التي اطلق عليها اسم سعد العبدلله، الجهراء الصناعية، العيون، تيماء.

-القسم الثاني، التجمعات الخارجية، وتشتمل على 10 مجمعات ومنها؛ كبد، كاظمة، السالمي، أمغرة، الصليبة، الصليبية الزراعية، وغيرها.

ومن المناطق التي تتبع لمحافظة جهراء، كبد، وتقع هذه المنطقة في الجنوب الشرقي من المحافظة وإلى الجنوب من مدينة الجهرة، ومنطقة النسيم التي تقع في جنوب مدينة الجهراء، ومنطقة تيماء، التي تقع في الشمال من النسيم، العيون وهي تقع بالقرب من مركز تيماء، وإلى الغرب من محافظة تيماء، بالإضافة إلى منطقة، الواحة، قيروان، النعيم، صليبية، امغرة الصناعيّة، وصليبية الصناعية، الشقايا، شمال غرب الجهراء.