معلومات عن محافظة حولي الكويتيّة

محافظة حولي هي من اكبر محافظات دولة الكويت، وتبلغ مساحتها 6.5 كيلو متر مربع، ويحدها من الشرق مدينة السالميّة، ومن الجنوب منطقة الجابريّة، ومن الغرب منطقة الروضة، ومن الشمالي القادسيّة والشعب، وهي من المناطق الساحليّة التي تبعد عن شاطئ البحر مسافة 2.5 كيلو متر، وسميت بهذا الإسم نسبة لبئر الماء الذي تم اكتشافه في عام 1906، وهو العام الذي تأسست فيه المحافظة.

مناخ محافظة حولي

يعد مناخ منطقة حولي مناخ حار ورطب نتيجة لقربه من الساحل، وفي فصل الصيف تتراوح درجات الحرارة بين 25-27 درجة مئويّة، ومتوسط الحد الأقصى لدرجات الحرارة يتراوح ما بين 45-47 درجة مئويّة، كما تشهد المنطقة هبوب للرياح بسرعة 38 كيلو متر في الساعة في فصل الشتاء، وتكون الأجواء باردة ليلاً ويتراوح متوسط درجات الحرارة بين 8-10 درة مئويّة.

معالم في محافظة حولي

تتنوع المعالم المميزة في محافظة الحولي، ومن ابرز هذه المعالم النادي الكويتي الرياضي للمعاقين، ومركز أبل للغوص، ومتحف بيت العثمان، بالإضافة إلى جمعية الرحمة العالميّة، والجمعيّة الخيرية الكويتيّة لخدمة القرآن الكريم وعلومه والمدرسة الأمريكيّة العالميّة ، كما يضم القسم الجنوبي في المنطقة عدد من المعالم الهامّة، ومن اهمها مقر نادي القادسيّة، كما يتبع للنادي ستاد كبير يقام فيه المباريات الدوليّة، كما يوجد حديقة حولي العامة، والمدرسة الباكستانيّة الدوليّة، ومدرسة الشمس المشرقة الباكستانيّة، ومقر اتحاد الجمعيّات التعاونيّة الاستهلاكيّة، إلى جانب وجود مستشفى دار الشفاء الخاص ، وعدد من الشركات التي تقدم العديد من الخدمات التجاريّة وخدمات السكن.

التعليم العالي في محافظة حولي

اولت مدينة حولي اهتماماً كبيراً في التعليم العالي، حيت تضم مدينة حولي العديد من الجامعات والكليات والمعاهد الحكوميّة والخاصة، كما يوجد في حولي عدّة فروع لكليّات تتبع لجامعة الكويت مثل كليّة الطب، وفروع اخرى للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، اما عن الجامعات الخاصة والكليّات والمعاهد، فهي توجد بكثرة في مناطق مختلفة مثل السالميّة، وحولي، وضاحية مبارك العبدالله ومنطقة الشعب، ومن هذه الجامعات، كلية الخليج للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة الأمريكية في الكويت، الكليّة الأُستراليّة في الكويت.

ابرز المناطق في محافظة حولي

- بيان: تقع منطقة بيان في الجهة الجنوبيّة للمحافظة، وتقع منطقة سلوى والرميثة في الشرق منها، ومن الغرب منطقة السلام وحطين، ومن الجنوب تقع منطقة مشرف وضاحية مبارك العبدالله، ومن الشمال الجابرية.

- السالميه: هي من المناطق التجاريّة المشهورة في الكويت، حيث تضم العديد من الواجهات والشواطئ البحريّة، والأسواق والمجمعات التجاريّة وغيرها، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ سالم المبارك الصباح بعد أن تغير اسمها من الدمنة إلى العنبرة ثم إلى السالمية، كما تضم محافظة السالمية العديد من المعالم مثل نادي السالمية البحري، والجامعة الأمريكيّة في الكويت.

- سلوى: هي من المناطق المطلّة على الخليج العربي، قام بتأسيسها الشيخ جابر العبدالله جابر الصباح، واقيم فيها اول حديقة للحيوان في دولة الكويت، وسميت بسلوى نسبة إلى انها كانت منطقة للتسلية، ويسكن في هذه المنطقة امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في قصر خاص له.

- الشعب: هي منطقة سكنيّة ساحلية تقع في اقصى شمال محافظة الحولي، وتفصل منطقة الشعب عن العاصمة مسافة 7 كيلو متر، وتحتوي على قصر الشعب الذي اقامه الشيخ سالم المبارك الصباح، وتسمية الشعيب بهذا الاسم تعود إلى كلمة الشعيب وهو مسيل الماء، ووادي السيول التي تتدفق من مياه الأمطار.

- مبارك العبدالله غرب مشرف: اطلق على هذه المنطقة هذا الاسم نسبة إلى احد رجال الكويت المعروفين وهو الشيخ مبارك العبدالله الجابر الصباح.

- الزهراء: تقع منطقة الزهراء في الجنوب الغربي من المحافظة، وسميت بهذا الإسم نسبة إلى فاطمة الزهراء رضي الله عنها.

- السلام: تقع منطقة السلام إلى الجنوب الغربي من محافظة حولي، وإلى الغرب من منطقة البيان، وإلى الشرق من منطقة الصديق.