مدينة بتليس التركية... حيث تجتمع الطبيعة مع أصالة التاريخ

تقع مدينة بتليس بالجزء الجنوبي الشرقي بتركيا، تبلغ مساحتها حوالي 10،582 كم² ، أما عدد سكانها يتجاوز الـ 349،396 نسمة، وهم يتشكلون من مختلف الجنسيات والسلاسلات، لكن غالبيتهم من الكرد، كانت تسمى قديمًا باجيش خلال العصور الأرمنية، إلى فتحها الخليفة عمر بن الخطاب، ومن الجدير بالذكر أنّ، مختلف السلالات العربية والأرمنية والبيزنطية والفارسية والمغول والأكراد تعاقبت على مدينة بتليس، إلى أن وقعت تحت حكم القيادة العثمانية.

اشتهرت بتليس بإنتاجها لأجود أنواع الفن وذلك بشهادة من دولة بريطانيا، كما تميزت باحتفاظها على فن العمارة التقليدي أكثر من أي مدينة تركية أخرى لذا فهي جملية جدًا إذ جميع مبانيها من الحجر البني الفاتح المحفور يدويًا.

المناخ في بتليس

يسودها المناخ القاري، فدائمًا مايكون مناخها قاسٍ على مدار العام، فيكون فصل الصيف جاف وشديد الحرارة، إما الشتاء فيكون شديد البرودة مع تساقط كثيف للثلوج.

الاقتصاد في بتليس

يعتمد اقتصادها بشكلٍ أساسي على على القطاع الزراعي، وتشتهر في محاصيل القمح الذي وصفه البرريطانيون عام 1920 بأنه ممتاز وذو جودةٍ عالية، بالإضافة إلى الالفاكهة والحبوب والتبغ، أم القطاع الصناعي فيها فهو محدود للغاية يقتصرعلى صناعة الجلود والنسيج والصماش والصبغ، بالإضافة إلى صناعة الملح الذي يتم تصدير إلى الخارج.

السياحة في بتليس

تزخر بيتليس بأماكنها السياحية المشهورة، لاسيما الآثرية منها وذات التاريخ العريق والتي تتوسط الطبيعة الغنّاء التي تتمتع بها بيتليس، ماجعل من بيتليس مدينة سياحية ووجهة يقصدها آلاف السياح سنويًا، ومن أهم الأماكن السياحية في بيتليس:

أطلال أخلاط

وهي من الأماكن التاريخية الممتدة للعصور الحجرية، وهي مجموعة آثار لمبانٍ تم تصميمها على شكل كهوف، ومع مرور الزمن اختلف شكلها واصبحت تحفة فنية رائعة.

مقبرة ميدان أخلاط السلجوقية

هي أكبر مقبرة موجودة في الشرق الأوسط على الإطلاق، إذ تضم حوالي تسعة آلاف ضريح، وهي مكان تاريخي، أصبح وجهة سياسحة يقصدها محبي التاريخ.

قلعة بتليس

تعود إلى زمنٍ خلا، إذ تم بناءها على يد الملك بدليس الذي كان أحد القادة الاسكندر، وتحتضن القلعة العديد من الرموز التاريخية، والمقتنيات الأثرية، التي تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم حتى يكشتفوا عظمتها ويتأملوا جمالها.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، والذي تحدثنا به عن هذه المدينة الآخاذة، وبالتأكيد نأمل بأنّ تكون جميع المعلومات التي قدمناها لكم ذات فائدة.