معلومات عن مدينة بالق اسير التركية

تقع مدينة بالق اسير شمال غرب تركيا، وتحديدًا جنوب بحر مرمرة، وتتبلغ مساحتها حوالي 14,442 كم2، أما عدد سكانها فهو يتجاوز الـ 1,076,347 نسمة، شهدت بالق اسيرمن الناحية التاريخية عصورٍ كثيرة وحضارات متعددة، اكسبتها مكانة تاريخية عريقة، ولكن الطابع العثماني يطغى بشكلٍ واضح على معالمها ومبانيها المختلفة.

المناخ والطقس الجوي

يسودها المناخ المتوسط، فيكون الطقس في فصل الصيف معتدل وجاف، وفي فصل الشتاء بارد وممطر وشديد الرطوبة.

الاقتصاد في بالق اسير

احتلت بالق اسير المركز 13 من بين المدن التركية كأكبر مدينة اقتصادية في تركظيا، فهي من المدن المتقدمة، إذ تحتضن مانسبته 40% من ممتلكات تركيا ككل، كما يشتهر قطاعها الزراعي بمحاصيل الزيتون والكروم التي لا مثيل لها، بالإضافة تربية الحيوانات، أمّا القطاع الصناعي فهو تطور بشكلٍ ملحوظٍ في الفترة الأخيرة لاسيما أنّه يوجد في بالق اسير أكثر من 500 مؤسسة صناعية، فضلًا عن الشركات، ومؤسسات التعدين.

كما تحتضن أهم الموانئ في تركيا على المستوى التجاري والصناعي، ويوجد بها أضخم مبنى يسمى (برج الساعة)، كذلك يوجد بها مطار تابع للقوات العسكرية وليس مطار مدني.

السياحة في بالق اسير

لبالق اسير شعبية كبيرة بين السياح إذ تتميز بالمناظر الطبيعية الآسرة، والمعالم السياحية العصرية، ولن ننسى الأماكن الآثرية التي يفوح منها عبق التاريخ، وهي بهذا تُقدم توليفة رائعة وتجربة لن تُنسى، ومن أهم الأماكن السياحية في بالق اسير:

متحف بانديرما الأثري

من أبرز المعالم السياحية التي يجب زيارتها في بالق اسير، إذ يضم المتحف العديد من الاثار المتبقية من الحضارات التي توالت على المدينة، ويعرض تاريخها القديم.

مسجد آل زاغنوس باشا

يعود بناؤه إلى زاغنوس باشا الذي قام بإنشاء قلعة روملي قبل فتح إسطنبول، وهو من أهم وأبرز الرموز الدينية والمبانِ القديمة في بالق اسير.