تعرّف على محافظة الأحمدي الكويتيّة

محافظة الأحمدي هي محافظة كويتيّة تقع في الجهة الجنوبيّة من الكويت، وتبلغ مساحتها ما يقارب 5100 كيلو متر مربع، وهي ثاني اكبر محافظات الكويت من حيث المساحة، وسميت بالأحمدي نسبة إلى مؤسسها الشيخ احمد الصباح، كما تعد محافظة الأحمدي من اهم الحقول النفطيّة في دولة الكويت، فهي مصدر رئيسي من مصادر النفط، وتحتوي على اكبر حقل نفطي في العالم، بالإضافة إلى مصانع لتصفية النفط، وتجهيزه للإستخدامات العامّة.

تاريخ محافظة الأحمدي

كان الظهور العمراني الأول في محافظة الأحمدي في عهد الأمير احمد الصباح، وكانت العَمارة في وقتها مقتصرة على المباني الخاصة بشركة مصفاة البترول، والبيوت الصغيرة للعاملين في المنطقة، وفي عام 1949 بدأت المحافظة تشهد ازدهار ملحوظ، لقربها من الميناء، الأمر الذي يسهل من عملية نقل شاحنات النفط، وبدأت الحياة في محافظة الأحمدي تنتشر وتزدهر بشكل كبير، خصوصاً مع بداية ظهورها كمدينة ذات معالم واضحة، من خلال الطرقات والأشجار، والمباني العامة المحيطة في المنطقة، حتى اصبحت إحدى المحافظات الكويتيّة المميزة.

النفط في محافظة الأحمدي

عرفت محافظة الأحمدي قديماً باسم ام الخير، لوفرة النفط فيها بكثرة، الأمر الذي كان سبباً في نهضة الكويت وتقدمها وثرائها، كما تحتوي محافظة الاحمدي على العديد من الحقول النفطيّة، ومن اهم هذه الحقول واكبرها حقل البرقان، هذا الحقل الذي ارتبط إنشاء محافظة الأحمدي باكتشاف النفط فيه حتى تخدم المدينة العاملين في مجال النفط.

معالم محافظة الأحمدي الكويتيّة

تتنوع المعالم السياحيّة والترفيهيّة في محافظة الأحمدي، ومن ابرز هذه المعالم، منتزه الخيزران الذي يقع في منطقة الخيزران، ويضم هذا المنتزه 195 شاليهاً، وشاطئ للسباحة واحواض سباحة فضلاً عن الملاعب الرياضيّة، مثل ملاعب كرة القدم والتنس والسلة، كما اقيمت فيها صالة لألعاب الفيديو والكمبيوتر، ومدينة ترفيهيّة للأطفال، ومن المعالم البارزة في المحافظة منتجع الخيزران، وتم افتتاح هذا المنتجع بشكل رسمي في عام 1986، ويضم هذا المنتجع 195 شاليه، وجميع هذه الشاليهات مفروشة بأثاث فاخر وخدمات فندقيّة كاملة، كما تتميز محافظة الأحمدي بظاهرة المد العالي، حيث تتوغل مياه الخليج في اليابسة لمسافة 5 كيلو متر ثم تعاود الإنحسار عند الجزر، مخلّفة وراءها خور شمالي يسمى (الأعمى) لإنحسار الماء عنه والآخر خور (المفتح)، واطلق عليه هذا الإسم لان المياه تبقى بداخله خلال عمليّة الجزر، كما يحتوي مجمع الخيران على ساحات وملاعب واحواض سباحة، واماكن ترفيهيّة عدذة لممارسة كافة انواع الرياضة.

التقسيم الإداري لمحافظة الأحمدي

- الظهر: تقع منطقة الظهر في شمال مدينة الأحمدي، وفي الشرق منها توجد منطقة جابر العلي وفي الشمال منها تقطع محافظة مبارك الكبير.

- الجليعة: تقع منطقة الجليعة على الساحل إلى الجنوب الشرقي من منطقة الأحمدي، وتضم منتجع وفندق سيشل الجليعة.

- الرقة: تقع منطقة الرقة في الشمال الشرقي من منطقة الأحمدي، وتوجد في شمالها منطقة العقيلة، وفي الشرق منها منطقة هدية، وفي الجنوب ضاحية فهد الأحمد، ومن الغرب منطقة المهبولة، وتضم المنطقة العديد من المساجد واكبر هذه المساجد؛مسجد الشهداء، ومسجد اسيد بن خضر، ومسجد عمر بن الخطاب.

- الخيران: تقع منطقة الخيران في جنوب الأحمدية، وإلى الشمال من منطقة النويصب، وتقع إلى الجنوب من منطقة الزور، وتبعد عن عاصمة الكويت مسافة 120 كيلو متر.

- العقيلة: تقع هذه المنطقة إلى الشمال من محافظة الأحمدي، وإلى الشرق منها منطقة الفطناس، وإلى الجنوب منها الرقة، وإلى الغرب منطقة جابر علي، وتتميز هذه المنطقة بوجود بعض المعالم الحديثة من اهمها الجامعة الأمريكية للشرق الأوسط.

- الصباحية: تقع منطقة الصباحية في الشمال الشرقي من محافظة الأحمدي، وفي الغرب منها توجد منطقة شمال الأحمدية، ومنطقة المنقف، ومن الشمال تقع منطقة فهد الأحمد.