إمارة دبي... جوهرة السياحة الإماراتية

دبي هي ثاني أكبر إمارة من حيث المساحة، إذ تُقدّر مساحتها حوالي 4,114 كم2 ، وهي بهذا تُشكل 5% من مساحة الإمارات من دون الجزر التي تمتلىء بها، أما عدد سٌكانها فيتجاوز الـ  300,478,3 نسمة .

تتميز دبي بكثرة الألقاب التي أُطلقت عليها فقد نالت لقبي لؤلؤة الخليج، ودانة الدنيا، وذلك لما تحمله من تاريخٍ عريق وتراثٍ غني، كما تتميز بتنوعها الثقافي، وتكوين مجتمعها العالمي إذ يضم مختلف الجنسيات من كافة أنحاء دول العالم، وتسوده المحبة والاحترام والتعايش.

المناخ في دبي

يسودها المناخ الصحراوي المداري، فتكون درجات الحرارة في فصل الصيف مرتفعة جدًا كما تكون نسبة الرطوبة عالية، أما فصل فهو قصير ودافىء وقد تنخفض درجات الحرارة فيه أثناء الليل، وتتساقط فيه الأمطار بنسبٍ قليلة.

جغرافيا وتضاريس دبي

تقع دبي على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية في الركن الجنوبي الغربي للخليج العربي، ويتبع لها منطقة حتّا الجبليّة، ومنطقة جبل علي.

وتتميز دبي بتنوع تضاريسها التي شكلت منها إمارة ساحرة الجبال، إذ تتمتع بكثرة شواطئها الرملية الرائعة، وأشجار المانجروف الاستوائية الكثيفة، بالإضافة إلى العديد من الصحاري والوديان.

الاقتصاد في دبي

دونًا عن غيرها من الإمارات السبع، برزت دبي كوجهة عالمية رائدة في عالم الأعمال والريادة، إذ تشتهر بكونها المدينة الاقتصادية الرائدة في الإمارات وفي العالم أيضًا، وذلك لتنوع مصادرها التي لا تُعدّ ولا تُحصى، إذ بلغ الناتج المحلي الإجمالي للإمارة حوالي 307.5  مليار درهم خلال الشهور التسعة الأولى عام 2022.

وساعد في هذا العديد من العوامل، مثل امتلاكها لموقعٍ جغرافيّ استراتيجي أدى وظيفته بكونه همزة وصل للحركة التجارية التي تربط الجهة الشرقية بالجهة الغربية من العالم، بالإضافة إلى ميناء دبي وشهرته الواسعة كمركز لصيد الأسماك واللؤلؤ والتجارة.

وفي عام 1966 تم اكتشاف النفط في أراضِ دبي، وعلى إثره شهدت دبي نموًا سيرع وغير مسبوق وتغيرات في نمط الحياة، إذ بدأت في تصديره لكافة أنحاء العالم ما إدى إلى تطورها وازدهارها بهذا الشكل الرائع، ولم يعد اقتصادها اليوم معتمداً فقط على النفط، بل توسع بشكلٍ سريع وأصبح يرتكز بشكل أساسي على قطاعات التجارة، والخدمات، والتمويل، بالإضافة إلى توجهها لتصبح وجهة سياحية عالمية، وهي أصبحت كذلك من خلال الاستثمارات الضخمة التي شهدها قطاع السياحة.

السياحة في دبي

كل جزءٍ من دبي يتميز بخصوصية طرازه وهيئته، إذ نجد المساجد ومراكز التسوق العصرية والأسواق الشعبية، وغيرها من المعالم التاريخية والحديثة، كما تتميز دبي بوجود العديد من الفنادق بمستوى عالمي، وبنية معمارية حديثة ذات المستوى الرفيع والباهرة، ومن أهم الوجهات السياحية في دبي:

 برج خليفة

يتمتّع برج خليفة بتصميم عصري يعكس في الوقت نفسه تراث دبي والمنطقة ككلّ، إذ استوحي تصميمه ذو الطراز المتدرّج من فن العمارة التقليدية في الشرق الأوسط، ويتميز بالدوائر المتداخلة التي تجسّد التقاليد الهندسية الإسلامية، كما تحيط الحدائق ذات التصميم الخلّاق في البرج من كل الجهات، ما جعله منطقة حيوية لا تكاد تخلو من الناس لا ليًلا ولا نهارًا.

فندق أتلانتس النخلة

وهو أول فندق في العالم يحمل 8 نجوم، وأًصبح معلمًا سياحيًا بارزًا، وبمثابة رمز لإبداع ومكانة دبي على المسرح العالمي، حيث أنه في جميع أنحاء المنتجع، يعيش الزوار تجربة الارتباط الفوري بمحيطهم الطبيعي، إذ يسافرون في رحلة اكتشاف حسية تبرزها الطبيعة والفن ولحظات العجائب.

وبهذا نكون قد قدمنا أبرز المعلومات عن إمارة دبي، والتي أصبحت وجهة عالمية معروفة في كافة بقاع الأرض، ونأمل أنّ يكون هذا المقال ذو فائدة لكم.