تعرّف على المحافظة الوسطى في البحرين

المحافظة الوسطى كانت إحدى محافظات مملكة البحرين، لكنها أُلغيت في عام 2014، والمناطق التي كانت تتبع للمحافظة تم ضمها إلى محافظة العاصمة، محافظة المحرق، والمحافظة الجنوبيّة، والمحافظة الشماليّة، كما تنقسم المحافظة إلى عدة مدن وقٌرى منها؛ قرية الكورة، بوكوراه، الرفاع.

المُدن والقرى التي تتبع لمحافظة الوسطى

-مدينة زايد:مدينة زايد هي مدينة صغيرة تقع بين مدينة عيسى وسلماباد، تم انشاؤها في عام 2003، سميت بهذا الإسم لأنها بنيت على نفقة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

-مدينة عيسى:هي من اهم المدن الموجودة في محافظة الوسطى في مملكة البحرين، ويعود اصل تسميتها إلى الشيخ عيسى بن سلمان آل خليف، حاكم مملكة البحرين لمدة 38 عام.

-توبلى:هي مدينة تقع في المحافظة الوسطى في مملكة البحرين، ويطلق عليها توبلى لأنها تتكون من عدة قرى صغيرة، اتصل بعضها ببعض، وتقع شرق مملكة البحرين وغرب جزيرة سترة.

-عالي:مدينة عالية هي مدينة تتبع للمحافظة الشماليّة، وتشتهر بمدافن دلمون، وصناعة الفخار، والمحال التجاريّة الموجودة فيها، وتقع في وسط جزيرة البحرين، إلى الجنوب من مدينة عيسى وإلى الشمال من مدينة الرفاع.

-سند:تقع مدينة سند في الجزء الشرقي من البحرين، وغرب جزيرة سترة، وجنوب جزيرة النبي صالح، ويفصل بينهما بحر جرداب وخليج توبلي، وهي من المناطق المعروفة الي تتمتع بالحياة البحريّة، الطيور، الأشجار المزدهرة بفضل وجود المياه العذبة.

-النويدرات:هي قرية تقع بالقرب من قرية المعاصير، وقرية العكر، وتقع في الشمال من مصنع تكرير نفط البحرين، ويبلغ عدد سكان المدينة 10000 نسمة، ويعمل سكان المنطقة في تربية المواشي والحيوانات الأخرى.

-العكر:العكر قرية صغيرة تنقسم إلى منطقة شرقيّة ومنطقة غربيّة، ويحدها من الشمال والشرق البحر، واشتهرت بالزراعة وصيد الأسماك، ولكنها تعرضت إلى الدفن العشوائي، الأمر الذي ادى إلى تدمير البيئة البريّة والبيئة البحريّة.

مدينة عيسى في محافظة الوسطى

مدينة عيسى أو مدينة العظماء، هي إحدى مدن البحرين الشهيرة التي تحتوي على عدد كبير من الأحياء السكنيّة المبنيّة على الطراز الحديث، كانت تتبع لمحافظة الوسطى ومن ثم تم ضمها للمحافظة الجنوبيّة، وشهدت هذه المنطقة إقبالاً كبيراً من ابناء البحرين والباحثين عن سكن راقي،ويرجع تاريخ تأسيس المدينة إلى اكثر من نصف قرن، حينما قرر عيسى بن سلمان آل خليفة تأسيس مدينة سكنيّة على اعلى مستوى من الخدمات، حيث تم انشاء المدارس والمستشفيات، والعديد من التجمعات السكنيّة.

مدينة الرفاع في محافظة الوسطى

كان موقع مدينة الرفاع في محافظة الوسطى، وبعد الغاءها اصبحت تتبع لمحافظة الجنوبية، وهي ثاني اكبر مدينة من حيث المساحة بعد المنامة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 293 كيلو متر تقريباً، ويبلغ عدد سكانها 123 الف نسمة، وهي موطن العائلة الحاكمة في البحرين، وتضم قصر الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والعديد من المعالم السياحيّة الجاذبة للسيّاح، مثل حديقة خليفة بن سلمان الكبرى، ستاد البحرين الوطني، المتحف العسكري.

مناطق في محافظة الوسطى

عالي

ابو العيش

البحير

العكر

القرية

الحجيات

الخارجية

الحمرية

هورة عالي

مدينة عيسى

جري الشيخ

توبلي

واديان

جد علي

جرداب

معامير

مهزة 

مرقوبان

النويدرات

الرفاع

سلماباد

سند

سترة

سفالة

مدينة زايد 

الرفاع الشمالي