معلومات عن مدينة تيماء السعوديّة

مدينة تيماء هي مدينة سعوديّة تقع في الجزء الشمالي الغربي من شبه جزيرة العرب، وتبعد عن مدينة تبوك مسافة 264 كيلو متر، من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة وتبعد عن المدينة المنورة مسافة 400 كيلو متر من الجهة الشماليّة، وتبلغ مساحتها 9.5 كيلو متر مربع، وتقع على دائرة عرض 27.6226 شمالاً مع خط طول 38.5393، وترتفع عن مستوى سطح البحر مسافة 834م.

اهميّة مدينة تيماء

-تضم مدينة تيماء بئر شهير يدعى بئر هداج، وهو بئر محاط بأشجار كثيفة من النخيل.

-تمتلك مدينة تيماء الواحة، وهي سبب لجذب الإنسان والحيوان للحصول على مقومات الحياة الأساسيّة.

-تقع مدينة تيماء على المحطة التجاريّة المسماة بطريق البخور.

-استقر في مدينة تيماء ملك بابل نابونيدوس منذ القرن 16 قبل الميلاد.

الآثار والدلائل التي عثر عليها في مدينة تيماء

-بقايا الأدوات المصنوعة من الصوّان التي كانت تعود لأُناس عاشوا في الألفية الرابعة قبل الميلاد.

-عثر على آثار تعود إلى العصور البرونزية المتوسطة وتحديداً لبدايات الألفية الثانية قبل الميلاد.

-عثر في مدينة تيماء على نقوش ثمودية وآرامية موجودة منذ الألفية الأولى قبل الميلاد.

-عثر على نص في منطقة حوض الفُرات الأوسط يرجع إلى القرن الثامن قبل الميلاد.

الزراعة في مدينة تيماء

تتميز مدينة تيماء بوفرة المياه السطحيّة والجوفيّة، وتربتها الخصبة ومناخها المعتدل نسبياً والقطاع الزراعي في مدينة تيماء من اهم القطاعات الإقتصادية الحديثة، كما تتميز مدينة تيماء بكثرة النخيل وبساتينها الهائلة، ومن المحاصيل الزراعيّة التي تنمو في مدينة تيماء:

-النخيل:يقدر عدد النخيل في مدينة تيماء نحو ستين الف نخلة من اشهرها الحلوة، البرني.

-الأشجار:من اهم الأشجار العنب والرمان والتين والمشمش، التفاح، الليمون، البرقوق، اللوز، اسجار متنوعة اخرى مثل الكرز والجوافة والتين والزيتون.

-الخضراوات:البطاطس، الطماطم، الخيار، الكوسا، اللوبياء، فاصولياء، الفلفل، الباذنجان، الملوخية، البصل، الفجل

-محاصيل حقلية:مثل القمح، ومن اهم اصناف القمح، يوكورا، الشعير.

آثار مدينة تيماء

-بئر هداج:هو بئر بُني في القرن السادس قبل الميلاد في عهد الملك البابلي نابونيدوس، والهدف الرئيسي من إنشاؤه هو توفير مياه للمزارعين لري النباتات، وأُعيد ترميم هذا البئر في العصر الحديث.

-قصر الحاكم: يقع قصر الحاكم على مسافة 200 متر شرق بئر الهداج، وتم بناء المبنى من طوب اللِبن، ومصمم على الطراز النجدي، كما يقع القصر بجانب مزرعة نخيل حديثة، وتم ترميم المبنى في العصر الحديث.

-قصر الحمراء:يقع قصر الحمراء في الجهة الشمالية الغربية لمدينة تيماء، وبني هذا القصر في عهد الملك البابلي نابونيدوس في القرن السادس قبل الميلاد، ويقسم إلى ثلاثة اقسام، قسم للعبادة، قسم لخدمة سكان القصر و قسم يضم سلسلة من الجدران المتعامدة.

-قصر الرضم:بني قصر الرضم في القرن السادس قبل الميلاد في عد الملك اليوناني نابونيدوس، ويقع على الجهة الغربيّة من مدينة تيماء، ويبلغ ارتفاع القصر حوالي 3.5م ، ويصل سمكه قرابة 2 متر.

-سور تيماء الخارجي:هو اطول جدار تاريخي في شبه الجزيرة العربية، حيث يتجاوز طول السور 10 كيلو متر وارتفاعه 10 متر، ويبلغ عرضه من 1-2 متر، وبُني السور من الحجر واللِبن.

-قصر الأبلق:يرجع تاريخ بناء قصر الأبلق إلى ما قبل الإسلام، ويملكه الشاعر السموال، وتبقى من القصر بقايا غير متاحة لزيارة السياح، لكن من الممكن مشاهدة آثار القصر الخارجيّة.