تعرّف على مدينة ظفار في عُمان...ارض اللبان

مدينة ظفار هي مدينة عُمانية، تقع في الجزء الجنوبي من سلطنة عُمان، وتتصل من الشرق مع مدينة الوسطى، ومن الجنوب الغربي مع الجمهوريّة اليمنيّة، ومن الجنوب تطل على بحر العرب، ومن الشمال تطل على صحراء الربع الخالي، اشتهرت هذه المدينة بتصدير الِلبان إلى جميع حضارات العالم القديمة، كالحضارة الفرعونيّة، والآشورية، الفارسية، الرومانية، الإغريقيّة.

مُناخ مدينة ظفار

تتميز مدينة ظفار مناخها المعتدل طوال ايّام السنة، إلا انه يتأثر برياح موسميّة غربيّة قادمة من المحيط الهندي، وتهطل الأمطار الموسميّة على الجبال، وتكون مصحوبة بسحب كثيفة وضباب طوال فصل الخريف، وفي فصل الشتاء تصل درجة الحرارة إلى 15 درجة مئويّة.

تضاريس مدينة ظفار

تقسم تضاريس مدينة ظفار إلى ثلاث نطاقات رئيسيّة، النطاق الأول هو السهل الساحلي الذي يتميز بإحتواءه على مياه جوفيّة عذبة وعالية الجودة، وتبلغ مساحة هذا السهل 260 كيلو متر مربع، والنطاق الثاني هو نطاق جبال ظفار، حيث يتأثر هذا النطاق بالرياح الموسميّة، امّا بالنسبة للنطاق الثالث، فهو نطاق البادية، وهو نطاق صحراوي جاف وقليل الأمطار.

الزراعة في مدينة ظفار

تعد مدينة ظفار مدينة زراعيّة بامتياز، نظراً لسواحلها الجنوبيّة التي تكثر فيها عيون الماء، حيث تهطل الأمطار الموسميّة عليها في فصل الخريف، ومن اهم الزراعات في المدينة زراعة نخيل جوز الهند، والفواكة الإستوائية مثل الموز، كما تشتهر بزراعة الرمان،البطيخ، الشمام، قصب السكر، وكانت البلاد قديماً تقوم بزراعة القمح والشعير والقطن وابطاطا الحلوة والذرة الرفيعة، امّا عن شجرة اللبان فهي المصدر الرئيسي للتجارة في مدينة ظفار منذ آلاف السنين وهي تنمو طبيعياً في العديد من انحاء المدينة، ويتم استخراج اللبان منها عن طريق عمل جرح في لحاء الشجرة في الساق، وبعد ايّام يتم جني المحصول الذي يتجمع حول هذا الجرح.

معلومات عن مدينة ظفار

-يقام في مدينة ظفار مهرجان خاص بالتحديد في مدينة صلالة الواقعه في جنوب مدينة ظفار في كل عام.

-تُقيم وزارة السياحة في مدينة ظفار العديد من المشاريع والأنشطة الترفيهيّة، التي من شأنها يتطلع الزوّار والسيّاح على معالم المدينة.

-مدينة ظفار لها اهميّة دينيّة، حيث تحتوي على العديد من الأماكن الأثريّة، مثل منطقة الأحقاف، وقبور العديد من الانبياء، النبي هود، وايوب، وصالح عليهم السلام.

-مدينة ظفار لها جانب تاريخي عريق في منطقة البليد وميناء سمهرم، وهي من المناطق التي اشتهرت عبر الزمن في تصدير الِلبان العُماني في منطقة خور روري.

المواقع السياحيّة في مدينة ظفار

- عين ارزات: هي من اهم واجمل المواقع السياحيّة التي يمكن زيارتها خلال فصل الخريف، تقع على بعد 17 كيلو متر من مدينة صلالة، وتضم عين ارزات حديقة طبيعيّة عامّة تحتوي على الأشجار والعشب والزهور، حيث شكلّت مكاناً مهماً لجذب السيّاح من جميع المناطق.

- حصن طاقة: بُني هذا الصرح التاريخي في القرن التاسع عشر، ويقع في مدينة ظفار بالتحديد في ولاية طاقة، ويضم هذا الحصن عروض تثقيفيّة عن الحِقبة التي بُني فيها هذا الحصن، وتم تصميمه بطراز إسلامي، ويشكل هذا الحصن ساحة للتجمع في المناسبات والأعياد.

- متحف ارض الِلبان: هو متحف يقع في مدينة ظفار، ويقوم هذا المتحف بتقديم لمحة تاريخيّة عن تاريخ عُمان البحري خلال القرن الثاني عشر الميلادي، كما يضم هذا المتحف حديقة أثريّة تعد واحدة من اهم المعالم الباقية للمدينة.

مناطق في مدينة ظفار

المزيونة

ثمريت

رخيوت

ضلكوت

مرباط

سدح

شليم وجزر الحلانيات

صلالة

طاقة

مقشن