أسعار العقار من أراضٍ وشقق... تعرّف كيف يتم تحديدها

من الأسئلة الشائعة والتي يطرحها الكثيرون هي ماعوامل تحديد أسعار العقارات، وإذا كُنت على وشك شراء شقةٍ أو أرضٍ فلابد أن تأخذ بالحسبان عددٍ من العوامل والتي من شانها أن تؤثر على قرارك، لأن هناك من الأسباب ما يرفع من سعر العقار ومنها ما يخفض سعره، لذا عليكَ قراءة هذا المقال والذي يوضّح أهم العوامل المؤثرة في أسعار العقارات.

ومن أهم هذه العوامل:

تختلف هذه العوامل فمنها ماهي اقتصادي ومنها ماهو سياسي، ومنها مايتعلّق بحالة العقار وموقعه، لذلك سنوّضح هذه العوامل على شكل نقاط:

القرارات الحكومية: والتي تٌمرّرها الهيئات الحكومية تٌعتبّر أيضًا من العوامل المحوريّة والتي تؤثر على أسعار العقار، ومستويات العرض والطلب، مثل الدعم وفرض ضرائب جديدة، والخصومات التي يُمكن أن تأمر بها الحكومات، جميع هذه القرارات من شأنها أنّ ُتشكّل واقعًا جديدًا على أي سوق.

التوقيت المناسب: توقيت عرض أي عقار يؤثر بنسبة تصل إلى 20% في سعر العقار، لذلك يتجّه الكثير من خبراء الاستثمار العقاريّ إلى الانتظار وتحيّن اللحظة المناسبة لعقد أي صفقة عقارية.

الأوضاع الاقتصادية: الوضع الرديء يؤدي للركود وانخفاض الأسعار، والوضع المنتعش يرّفع أسعار العقارات، كما أن ثبات الدخل للأفراد يجعلهم قادرين على الشراء مما يرفع من الأسعار.

الأوضاع السياسية: فتدهور الأوضاع السياسية وعدم الاستقرار يتبعّه عدم استقرار سوق العقارات، فنجد ارتفاعًا مفاجئًا يتبعه انخفاض مفاجئ.

• مساحة العقار وهيئته وعمره

مرافق العقار: عامل قوي في تحديد سعر العقار وعامل أقوى في جذب المشترين الذين تعجبهم تلك المرافق ويريدون أن يستمتعوا بها. فهي، إذن، تعتبر وسيلة بيع للعقار ورفع لسعره في بعض الأحيان.

• خدمات منطقة العقار

• النشاط الاستثماري في المنطقة

• التركيبة السكانية

• طريقة عرض العقار على المشترين

وأخيرًا، لا شك أن لكل عقار حالته الخاصة، ولكن معرفة هذه العوامل يساعد البائع والمشتري في الفوز بأفضل صفقة.