نقدًا أم بالرهن العقاري: دليلك المميز لشراء العقار المُناسب

عندما يُخطط الفرد شراء عقار، يجد نفسه أمام قرار مهم هل يدفع ثمن العقار نقدًا أم يلجأ إلى التمويل من خلال الرهن العقاري؟وهذا القرار يتطلب تقييمًا دقيقًا للعوامل المتعلقة بالمال والإستثمار والأهداف الشخصية، وفي هذا المقال نُسلط الضوء على تحليل مزايا وعيوب شراء العقار نقدًا أو بالرهن العقاري، مما يُساعد بعض الأفراد في إتخاذ قرار مُناسب يتماشى مع ظروفهم وميزانيتهم المالية.

فوائد شراء العقار نقدًا

-توفير الأموال: من أهم الميّزات التي تدفع الكثير من الأشخاص لشراء عقارهم نقدًا دون التفكير باللجوء إلى الرهن العقاري هو توفير الأموال، حيث يعد شراء عقار نقدًا وعلى دفعة واحدة موفّرًا أكثر للمال، نظرًا لأن العقار سيصبح ملكًا لك بمجرد دفع المبلغ على دفعة واحدة وستقوم بتوفير تكاليف إضافية كبيرة مثل الرسوم البنكية، رسوم المعاملات، وهذه الرسوم ستقوم بدفعها فيما لجأت إلى شراء العقار عن طريق الرهن العقاري.

-سلاسة الإجراءات:عند إجراء مُقارنة ما بين شراء عقار نقدًا أو شراء عقار بالرهن العقاري يُمكنك ملاحظة الفرق الكبير بينهم، نظرًا لان شراء العقار بالرهن العقاري يتطلب عدد كبير من المستندات والوثائق، والموافقات وغيرها من الإجراءات.

-الإنجاز السريع:يُعد شراء العقار بالرهن العقاري أمر يتطلب وقت كبير مُقارنةً بشراء العقار نقدًا، وذلك لأن شراء العقار بالرهقن العقاري يتطلب إجراءات طويلة وتأمين الأوراق والوثائق المطلوبة للبنوك وانتظار التحقق والموافقات، وإنتظار وقت طويل لحين الإنتهاء من سداد الدفعات.

-التفاوض مع البائع:من أكير المشاكل التي تواجه الأشخاص الذين يلجأون إلى شراء العقار بالرهن العقاري هي عدم القدرة على التفاوض مع البائع وتقيّدهم بالمبلغ المطلوب منهم.

-تنوع الإستثمارات:بدلًا من اللجوء إلى الإستثمار في عقار واحد، يسمح تمويل الرهن العقاري التنوع بالإستثمارات عبر أًول مختلفة مما يعمل على توفير مكحفظة إستثمارية أكثر تنوعًا.

فوائد شراء العقارات بالرهن العقاري

-السيولة:يتطلب شراء عقار نقدًا مبالغ مالية طائلة، فبالتالي يؤثر هذا الأمر على مبالغ الإدخار وينقص منها بالنسبة للمشترين، وفي هذه الحالة يكون خيار الشراء بواسطة الرهن العقاري حلاً مُفضلًا لدى الكثير من الأشخاص عن طريق البنوك والمصارف.

-مرونة مالية:توجد انواع كثيرة من الرهن العقاري التي تمنحك خطط سداد ونسب فائدة مختلفة، مما يمنحك مقارنة الخطط والنسب وإختيار الأفضل منها بالنسبة لك.

-إدارة النفقات:يُمكن أن يؤدي شراء العقارات بالرهن العقاري دورًا فاعلًا في إدارة الأموال، حيث يوفر مبالغ مالية لما بعد شراء المنزل من التكاليف أو النفقات، كما يسهل تأمين هذه المبالغ عند الشراء بالأقساط السهلة والمريحة وفقًا لخطط الهرن العقارية المُناسبة للمشترين خصوصًا إذا كانت منخفضة الأرباح ومفقسمة على فترات زمنية وجيزة.

أيُّهما أفضل شراء عقار بالرهن العقاري أم نقدًا؟

يعتمد قرار شراء عقار بالرهن العقاري أو نقدًا على العديد من العوامل الشخصية والمالية لكل فرد ومن أهمها:

-الوضع المالي الحالي:إذا كان لديك القدرة على دفع قيمة العقار نقدًا دون أن يؤثر سلبًا على الوضع المالي العام، فقد يكون الشراء نقدًا خيارًا جيّدًا.

-الفائدة المترتبة:يجب مُراعاة تكلفة التمويل العقاري من خلال الرهن العقاري بما في ذلك الفائدة والرسوم المترتبة، كما يُمكن أن تكون الفوائد المترتبة على الرهن العقاري جاذبة للعديد من الأشخاص إذا كنت تستطيع إستثمار الأموال النقدية بشكل أفضل في مكان آخر.

-التخطيط للمستقبل:إذا كنت تُفكر في توفير سيولة مالية لإستخدامها في إستثمارات أخرى، قد تفضل شراء عقار نقدًا لتجنب الإلتزامات التمويلية طويلة الأمد.

-التنوع في الإستثمار:إذا كان لديك القدرة على استخدام التمويل من الرهن العقاري لشراء عقار إضافي أو للإستثمار في مشاريع أخرى فقد يكون هذا خياراً مثاليًا لك.