الضرائب العقاريّة وطرق احتسابها

 تسمّى الضرائب العقاريّة في الأردنّ بضريبة الأبنية والأراضي، وهي ضريبة يتمّ فرضها على المباني السكنيّة والمؤجّرة والعقارات والأراضي والمصانع والمعارض، وهي ضريبة سنويّة واجبة الدّفع على كلّ فرد تنطبق عليه الشّروط وتستحقّ الدّفع في بداية كلّ سنة وتسمّى ضريبة المسقّفات والشّخص المكلّف بدفع الضّرائب المترتبة هو مالك العقار أو الشّخص الذي يتقاضى بدل الإيجار. 

تقسيم الضرائب العقاريّة

يتمّ تقسيم الضّرائب إلى عدّة دوائر حكوميّة:  

10% تذهب إلى أمانة عمّان. 

3% تذهب إلى الصّرف الصحّي ووزارة المياه. 

2% تذهب إلى وزارة التّربية والتّعليم وتسمى ضريبة المعارف. 

الضّرائب المباشرة وأنواعها 

الضّرائب المُباشرة: هي الضّرائب التي يدفعها شخص إلى مؤسسة أو حكومة بشكل مباشر ولأغراض مختلفة، ومن الأمثلة عليها، ضريبة الدّخل، وضريبة الممتلكات العقاريّة ويتم دفعها بالعديد من الطُرق. 

أنواع الضّرائب المباشرة: 

 ضريبة الدّخل: يُفرض هذا النوع من الضّرائب على جميع مصادر دخل الأفراد، مثل رأس المال والأعمال الصناعيّة والتجاريّة فكلّما ارتفع دخل الفرد ارتفعت قيمة ضريبة الدّخل. 

 ضريبة رأس المال: يتمّ فرض هذه الضريبة على رؤوس الأموال المنقولة مثل مبيعات المنازل والعقارات، والمعاملات الخاصّة بالأوراق الماليّة. 

مزايا الضرائب المباشرة

1.المساواة: تستند الضّرائب المباشرة إلى قدرة الشّخص على الدّفع، فبالتالي تعزّز المساواة بين دافعي الضّرائب والمواطنين، ويدفع كلّ شخص منهم مبلغ مختلف بناءً على ما يكسبونه.

2.سهولة تحصيل الضّريبة: حيث أنّها تشمل طرفين فقط الشّخص المكلّف بدفع الضّرائب ومصلحة الضّرائب.

3.تحقّق العدالة الاجتماعية: يتمّ فرض هذه الضّرائب بنسب تصاعديّة، وفقاً لقيمة العقار، أو شرائح الدّخل وحجم الأرباح 

احتساب الضريبة العقاريّة 

تعتمد طريقة احتساب الضّريبة العقاريّة في الأردنّ على حسب نوع العقار والتي توزّع على النّحو الآتي:

1.ضريبة المسقّفات للأراضي الخالية: (مساحة الأرض * سعر المتر المربع الواحد * أجرة المتر المربع الواحد)_(20%من بدل استهلاك العقار) ويضرب النّاتج النّهائي في 15%.

2.ضريبة المسقّفات للملّاك: مساحة العقار * سعر المتر المربع * أجرة المتر المربع * 2% * 0.2% 

3.العقار المؤجّر المفروش: قيمة إيجار العقار _ (10 % من أجرة الأثاث_ 20 % من بدل استهلاك العقار) ثم يضرب الناتج النهائي ب 15%