معلومات عن مدينة الداخلية في عُمان

مدينة الداخلية هي مدينة تقع في سلطنة عُمان، وتعد هذه المدينة نقطة وصل بين المدن، نظراً لأنها تتصل من الشمال بمدينة مسقط ومدينة جنوب الباطنة، وتتصل من الجنوب بمدينة الوسطى، كما تتصل من الشرق بمدينة جنوب وشمال الشرقيّة، وتتصل من الغرب بمدينة الظاهرة، ويبلغ عدد سكان المدينة 326.651 نسمة، ومساحة المدينة تقدر ب31900 كيلو متر مربع.

ولايات مدينة الداخلية

- ولاية نزوى: كانت ولاية نزوى عاصمة عُمان في عصور الإسلام الأولى، واطلق عليها اسم بيضة الإسلام، نظراً لأنها احتضنت اجيالاً متعاقبة من العلماء والفقهاء والمؤرخين، كما تضم العديد من الأبراج والحصون والمساجد التاريخيّة.

- ولاية سمائل: هي من ولايات مدينة الداخلية، هذه الولاية مُحاطة بسلسلة من الجبال الشاهقة، ويقطُن فيها 40 الف نسمة من الائمة، العلماء، الفقهاء، الذين ساهموا في بناء الحضارة الإسلاميّة على مر العصور.

- ولاية بهلاء: ولاية بهلاء أو واحة بهلاء، تمتاز هذه الولاية بكثافة اشجار النخيل، وهي محصنة بسور دفاعي، وتضم 18 حارة تحتوي على مداخل ومخارج خاصة.

- ولاية الحمراء: ولاية الحمراء تقع في مدينة الداخلية، وتعرف بمعالمها التاريخيّة العريقة ومن اهمها، الحارة القديمة، حصاة بن سلت، مسفاة العبريين.

- ولاية منح: تقع ولاية منح في مدينة الداخلية وتبعد عن مدينة مسقط مسافة 160 كيلو متر، واستمدت اسمها من الهبة والعطاء، للدلالة على الخيرات والمحاصيل الزراعيّة الموجودة فيها.

المعالم السياحيّة في مدينة الداخلية

- جبل الأخضر: هو من اهم المعالم الطبيعيّة في شمال مدينة الداخليّة، وهو واحد من اعلى الجبال في عُمان ويصل إرتفاعه إلى 300 متر، حيث يتميز بتضاريسه الجبليّة الخلّابة، كما يعد موطن للعديد من اشجار القرم، والنباتات والحيوانات النادرة، الأمر الذي جعله وجهة سياحيّة جذابة لسكان المدينة والمناطق المُجاورة.

- وادي بني خالد: يعد وادي بني خالد موطن للعديد من النباتات والحيوانات البريّة، كما يضم هذا الوادي العديد من الينابيع والمياه العذبة التي تنبع من الجبال المحيطة، كما تضم احواض مائيّة منعزلة وصغيرة، الأمر الذي جعلها منطقة جذب سياحية للإستمتاع بالمناظر الخلّابة.

- قلعة الحزم: هي من اهم المعالم الثقافيّة والتاريخيّة في مدينة الداخلية، بُنيت القلعة في البداية على أنها قلعة دفاعيّة ومركز إداري لحكم المدينة، وتضم اسوار متينة، وابراج دفاعيّة، وبوابات تعكس العمارة التقليديّة العمانيّة، كما تتميز القلعة بموقعها المرتفع الذي يوفر اطلالة رائعة على المناظر الطبيعيّة المحيطة بالقلعة.

- قرية بلاد ساعد: تقع قرية بلاد ساعد في مدينة الداخلية، بالتحديد في قرية الريف العُماني، تتميز القرية بالمناظر الطبيعيّة الخلّابة، والمساحات الخضراء الشاسعة والجبال المحيطة بها، وما زال السكان في هذه القرية يحافظون على العادات والتقاليد والثقافة العُمانية الأصيلة،

- متحف نزوى: هو متحف مهم يقع في مدينة الداخلية، ويحتضن هذا المتحف مجموعة واسعة من القطع الأثريّة، التي تعكس تاريخ وثقافة وعراقة سلطنة عُمان، ومن هذه القطع المعروضة؛ المجوهرات، الملابس التقليدية، الأدوات التقليدية، الأواني الفخاريّة، التماثيل، كما يعرض المتحف معروضات فنيّة تعكس ثقافة سلطنة عُمان الأصيلة، بالإضافة إلى الأعمال اليدويّة التي تعبر عن التراث الفني للمدينة.

مناطق في مدينة الداخلية

ادم

ازكي

بهلاء

منح

الحمراء

بدبد

سمائل

نزوي