معلومات عن مدينة بنغازي في ليبيا

مدينة بنغازي هي ثاني إحدى اكبر المدن الليبيّة، واكبر مدينة في إقليم برقة، تقع في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة ليبيا، وتطل على ساحل البحر المتوسط، وتتميّز بمناخها الدافئ والجاف في فصل الصيف، والشتاء المعتدل الممطر في بعض الأحيان، يبلغ عدد سكان المدينة 562 الف نسمة، وجمعت تركيبة السكان فيها بين شرائح واعراق مختلفة منها العربيّة، البربريّة، التركية، اليونانيّة، الإفريقيّة، ولأهميّة موقعها الاستراتيجي على تقاطع طرق قوافل التجار والحجاج اصبحت المدينة مقصد للهجرات من الداخل والخارج.

الإقتصاد في مدينة بنغازي

مدينة بنغازي هي المقر الرئيسي للكثير من الشركات والمصارف، ومن هذه المصارف مصرف المتوسط، مصرف الوحدة، مصرف التجارة والتنمية، مصرف الإدخار، سوق الأوراق الماليّة الليبي، شركة الخليج العربي للنفط، ويرجع اعتماد مدينة بنغازي مقر لهذه الشركات هو موقع المدينة الاستراتيجي والكثافة السكانيّة، وبعد اكتشاف النفط في عام 1964 في مدينة بنغازي اصبح سكان مدينة ليبيا يقصدونها للعمل، لما تتميز به المدينة من نشاط تجاري واقتصادي حيوي، حيث تضم ميناء بحري، ومطار بنينة الدولي، وقاعدة عسكريّة كبيرة، بالإضافة إلى مستودع ضهخم للسلاح والذخائر، كما تهتم المدينة بالتعليم بشكل كبير حيث يوجد جامعات ومعاهد عليا مثل جامعة بنغازي، الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبيّة، والجامعة الإفريقية، إلى جانب المعهد الوطني للإدارة.

تاريخ مدينة بنغازي

يوسبيريديس هو الاسم القديم لمدينة بنغازي يرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 525 قبل الميلاد، وصلها الفتح الإسلامي في عام 22 للهجرة، وقام عمرو بن العاص بمصالحة اهلها على دفع الجزية، وعندما نزح المسلمون من الاندلس في عام 1637 هجري، توجهوا إلى مدينة بنغازي وقاموا بتشييد قلعة يحتصنون بها ولكنهم هاجروا منها في عام 1639، حكمها العثمانيون وساهموا في إعطاء المدينة طابع حضاري من حيث العمراني، وقاموا بتقسيمها إلى محلات، مدارس، مساجد، ولكن ما لبثت إلى ان تعرضت للدمار الشامل اثناء الحرب العالميّة الثانية، وتميزت المدينة بنشاطها السياسي والثقافي بكونها مقر اول جامعة ليبية انشأت في الخمسينيات من القرن العشرين.

معالم مدينة بنغازي

- المسجد العتيق: هو من اقدم واشهر المساجد في مدينة بنغازي، ويعرف باسم الجامع الكبير، يرجع تاريخ بناؤه إلى اوائل القرن الخامس عشر، ويتميز هذا المسجد بتصميمه العثماني، ويقع في الجزء الشمالي من ساحة الحرية.

- كاتدرائية بنغازي: هي واحدة من اكبر الكنائس في مدينة بنغازي وفي شمال افريقيا عموماً، يعود تاريخ بناؤها إلى عام 1929، وتتميز بتصميمها المعماري الكلاسيكي المستوحى من العمارة الدينيّة الإيطاليّة، ويضم المدخل في الكاتدرائية رواق بستة اعمدة دوريك، قبتان مميزتان تغطيان صحن الكاتدرائية.

- مسجد الشهيد عمر المختار: هو من المعالم المعمارية الدينيّة الرئيسيّة في مدينة بنغازي، يستطيع السيّاح زيارته والصلاة فيه، ويتكون المسجد من طابقين، الطابق الأول للرجال والطابق الثاني للنساء.

- جامعة بنغازي: هي من الجامعات العريقة في مدينة بنغازي، وهي اول جامعة حديثة انشأت في ليبيا في عام 1955، وتبلغ مساحتها 4.6 كيلو متر مربع، وتصم العديد من الكليّات والمرافق المتعددة.

معالم ثقافية في مدينة بنغازي

- دار الكتب الوطنيّة: هي المكتبة الرسمية لدولة ليبيا، تأسست في عام 1972، وافتتحت في عام 1979، تقع في وسط مدينة بنغازي ويحدها من الشرق السوق البلدي، ومن الغرب مينى إدارة شركة الخطوط الجوبة الليبيّة، وتحتوي المكتبة على 150000 مجلد.

- ميدان الشجرة: هو من اكبر الميادين في مدينة بنغازي، تحدث في هذا الميدان العديد من الفعاليات العامّة، والاحتفالات، ويربط هذا الميدان بين شارعين رئيسيين، شارع جمال عبد الناصر وشارع عمرو بن العاص.

- ساحة سليمان الضراط: هي ساحة رياضية تقع في مدينة بنغازي، افتتحت في عام 1967، يمارس فيها الرياضة الداخليّة مثل كرة السلة، كرة الطائرة، وتتسع هذا الساحة إلى 10000 شخص وهي من الأماكن السياحيّة المهمة والمناسبة للنشاطات الرياضيّة.

- ملعب شهداء بنينا: هو ملعب رياضي يقع في ضاحية بنينا شرق مدينة بنغازي، افتتح في عام 2009، وسمي بهذا الاسم تكريماً للشهداء في ثورة فبراير من ابناء ضاحية بنينا في مدينة بنغازي