معلومات عن مدينة صبراتة في ليبيا

مدينة صبراتة هي من المدن الليبيّة الساحليّة الي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، تمتد المدينة من الجهة الغربيّة من زوارة، وتمتد من الجهة الشرقيّة من صرمان، ومن الجهة الجنوبيّة من الجبل الغربي، ويحدها من الجهة الجنوبيّة منطقة العجيلات، تم تأسيسها من قِبل القرطاجيين، كانت مدينة صبراتة قديماً ميناء طبيعي من ناحية الإمكانيات، وعندما اتى الرومانيين إلى المدينة قاموا بتطويره، وهي من المدن السياحيّة الي تضم العديد من المعالم السياحيّة، وهي من المواقع الأثريّة المدرجة في موقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1982.

مناخ مدينة صبراتة

نظراً لوقوع مدينة صبراتة على البحر المتوسط، يعد المناخ في المدينة في فصل الصيف حار ورطب، وفي الشتاء يكون بارد وجاف، حيث تتراوح درجات الحرارة على مدار العام ما بين 8-34 درجة مئويّة، وتكون نسبة هطول الأمطار في المدينة 0.5 ملم، وتهطل سته اشهر في السنه فقط.

تاريخ مدينة صبراتة

في قديم الزمان كانت مدينة صبراتة، مدينة تجارية فينيقية، ولكنها تعرضت لأضرار جسيمة بسبب الزلزال الذي ضربها في عام 70 ميلادي، ومن ثم تولّت الإمبراطوريّة الرومانيّة مهمة إعادة بناء المدينة، حيث قام الإمبراطور ماركوس أوريليوس وابنه كومودوس، وما لبثت إلى ان دُمرت مرة اخرى في عام 365 ميلادي بسبب زلزال قوي قام بتدميرها، ومن بعد ذلك قامت الإمبراطوريّة البيزنطية بالإستيلاء على المدينة، واحتلها الفاندال، إلى ان جاء إليها المسلمون.

معلومات عن مدينة صبراتة

-تضم مدينة صبراتة متحف خاص وهو متحف طرابلس الوطني الشهير يحتوي على مجموعة كبيرة من القطع الأثريّة المميزة

-تحدث عن مدينة صبراتة ابن خلدون في تاريخه في المجلد السادس وقال "هذه المدينة كانت قبل الإسلام ملكاً لقبيلة نفوسة الأمازيغية ولكن الظاهر أن البيزنطيين استعادوها منهم مصالحة"

-تعد مدينة صبراتة من الاماكن السياحيّة المميزة التي تحتوي على العديد من المعالم الأثريّة، ومن ابرز هذه الآثار انقاض مسرح من القرن الثالث، بالإضافة إلى وجود معابد مثل معبد إيزيس وسيرابيس.

-عثر علماء الآثار على مقبرة للأطفال، والعديد من المسلات لطائفة التانيت، وفي جنوب المدينة تم العثور على مقبرة كبيرة تضم ضريحاً ثلاثياً.

آثار مدينة صبراتة

- المسرح الروماني: هو مكان مميز في مدينة صبراتة، يعود تاريخ تأسيسه إلى الربع الأخير من القرن الثاني للميلاد، ويتكون هذا المسرح من منصة خشبيّة مزينة بنقوش رخاميّة بارزة، واعمدة مزينة بنقوش للدلافين، وتزين الواجهة الخشبيّة بمجموعة من الزخارف، ومجموعة من المحارب مستطيلة الشكل، ونصف دائريّة، كالأمازونيات.

- كنيسة جستنيان البيزنطية: تعرف ايضاً باسم "بازيليكا جستنيان" وتميزت هذه الكنيسة بالفسيفساء المعروضة في متحف صبراتة، كما يضم المتحف اهم التحف والآثار التي تعود إلى مراحل تاريخيّة عديدة.

- متحف صبراتة: افتتح متحف صبراتة في عام 1932 ثم اعيد افتتاحه في عام 1966، يضم المتحف معرض موجود في نهاية الممر وهو كنيسة تحتوي على الواح وارضيات من الفسيفساء بجدران كبيرة من الكنيسة المسيحية في جستنيان، كما تعرض بعض التماثيل والأعمدة في الهواء الطلق في الفناء، كما تحتوي غرفة المعرض الرئيسيّة على لوحات جدارية بيزنطية جميلة، والواح الفسيفساء والتماثيل من مختلف المعابد.