تعرّف على مدينة بني وليد في ليبيا

مدينة بني وليد هي مدينة ليبيّة تقع في الجهة الشماليّة الغربيّة، تبعد عن مدينة طرابلس مسافة 180 كيلو متر إلى الجهة الجنوبيّة الشرقيّة منها، وترتفع عن مستوى سطح البحر مسافة 283 متر، ويبلغ عدد السكان في المدينة قُرابة 83.325 نسمة، وتضم خمسة اقسام مقسمة إلى عدّة قبائل، وهذه الأقسام؛ السبائع، الجماملة، السعادات، الأوطيين، الفلادنة، وهي من المدن العريقة التي شهدت على مرور عدّة حضارات، وتسميّة بني وليد تعود إلى ان الحجاج حينما كانوا يذهبون لأداء فريذة الحج كانوا يمرون بهذه المدينة وينزلون فيها، ومنهم من يترك إبلهم التي كانت توشك على الولادة، حتى يرجعوا إليها في طريق عودتهم حتى يأخذوا نوقهم وولدانها لذلك أطلق على الوادي بأكمله هذه التسميّة.

معالم مدينة بني وليد

تضم مدينة بني وليد 4500 موقع أثري ومن اهم هذه المواقع، قصر البنات، مدينة بن تليس الأثريّة، قصر وادي مردون، ووادي قرزة، بالإضافة إلى 56 مسلة، ومن معالم المدينة المميزة ايضاً المسلات الموجودة في شطيب الحبس على طريق زليتن، وهي عبارة عن بنائين بُنيا بطريقة مميزة وفريدة، كما تضم المدينة قصرين للحكومة، بالإضافة إلى جامع كبير، والعديد من القلاع والحصون، مثل قلعة غبين وقلعة فدراج، وقصيبة مقدال، وقصر الحبس، والعلوانيات، إلى جانب قصور وادي منصور ومرزين واوغيث ونصب تذكاري روماني يسمى اعميد جبيرة وقصور وجوامع برزة وكنيسة برزة.

اصل تسميّة المدينة

اختلفت الآراء حول تسميّة مدينة بني وليد بهذا الاسم، حيث يعتقد أن الحجاج الذين يذهبون إلى الحج ويمرون من ليبيا والمغرب وتونس على بني وليد ويُبقون في وادي بني وليد نوقهم وإبلهم التي ستلد، وعندما يعودون من الحج يجدون إبلهم قد ولدت، لهذا اطلق على الوادي اسم وادي بني وليد، وهناك رواية أخرى تقول بأن هناك قبيلة من بني هلال تسمى بني وليد أقاموا في هذه المنطقة فترة وجيزة من الزمن، فاكتسب المكان اسمها حتى بعد رحيلهم وسميّت هذه القبيلة بقبيلة بني الوليد.

اقسام مدينة بني وليد

تقسم مدينة بني وليد إلى خمسة اقسام كُبرى يقسم كل قسم منها إلى قبائل وبيوت وحمولات، وعائلات، وهذه التقسيمات هي السبائيع، الجماملة، السعادات الفلادنة، الأوطيين، وتاريخ المدينة الحقيق مرتبط بعائلة بن تليس، وكان الرومان يحكمون المدينة قبل الفتح الإسلامي، وفي ما بعد جاء حكّام بني أمية وأقروا الحكّام في مناصبهم، كما عُرف عن اهالي المدينة مقاومتهم للإحتلال الايطالي في ليبيا.

التعليم في مدينة بني وليد

اهتمت مدينة بني وليد بالتعليم بشكل كبير، حيث ضمت المدينة جامعات عدّة وبعض المعاهد، ومن اهم هذه الجامعات، جامعة بني وليد الي تأسست في عام 2015 وتضم عدّة كليّات من اهمها كلية العلوم، كليّة الإقتصاد، العلوم الشرعيّة، العلوم السياسيّة، وهذه الكليّات تعتبر اقدم من الجامعات نفسها نظراً لأنها تم انشاؤها قبل أن تنظم في حرم جامعي واحد، ومن اقدم هذه الكليّات، كليّة الآداب التي انشأت في عام 1992، إلى جانب المعاهد الفنيّة ومن اهمها معهد التمريض ومعهد الزراعة.

معلومات عامّة عن مدينة بني وليد

-عُثر في مدينة بني وليد على اكثر من 4500 موقع اثري، لكن معظم هذه الآثار اصبحت انقاضاً،إلا بعض القصور الممتدة على طول وادي بني وليد.

-تضم مدينة بني وليد مجموعة من القبور القديمة والمدافن الأثريّة، وعدد من الكهوف ذات الاحجام الضخمة وتعرف بين السكان المحليين باسم وذن الوطاء.

-شهدت مدينة بني وليد عدّة معارك قامت على ارضها ومن اشهرها دينار واشميخ، وقدمت المدينة العديد من رموز الجهاد ضد المحتل ومن امثالهم المجاهد عبد النبي بلخير.

-تضم مدينة بني وليد ما يُقارب 50 مسلة، معظم بقاياها موجودة حتى هذا اليوم، ويوجد هناك مسلتين شامختين لو تؤثر فيهما عوامل الزمن، وتم بناؤهما وفق مقاييس عصريّة.