تعرّف على نواكشوط... عاصمة موريتانيا

تقع نواكشوط عاصمة الجمهورية الإسلامية الموريتانية في جنوب غرب موريتانيا على ساحل المحيط الأطلسي في الساحل الغربي لأفريقيا، وهي مدينة ساحلية وتُعتبر من أكبر المدن في الصحراء الكبرى، كما أنّها المركز الإداري والاقتصادي في موريتانيا، و يعود تاريخها إلى العصر الحجري إذ تعود أول آثار السكن البشري إلى تلك الحقبة، وكان وجود الحضارة الأمازيغية هو الأسبق في المنطقة.

تبلغ مساحتها حوالي 1035995244 كم2 ، وهي بذلك من أكبر المُدّن في موريتانيا، أمّا عدد سًكانها فهو يزيد عن مليون نسمة وهم خليط من مختلف الأعراق من العرب والأفارقة والأوروبيين، وبذلك تكون نواكشوط ذات أكبر مركز تجمع سكاني في موريتانيا.

المناخ في نواكشوط

يسودها المناخ الصحراوي، وتتمتع بمناخ معتدل بالمقارنة مع باقي مُدن موريتانيا، ويكون فصل الصيف فيها حارّ، وفي الشتاء تكون الأجواء دافئة أقرب إلى البرودة كما يشهد تساقطًا للأمطار.

الاقتصاد في نواكشوط

يزدهر في نواكشوط القطاع الصناعي، إذ تتواجد فيها عدّة شركات لصناعة المنتجات الغذائية والأسمنت ومبيدات الحشرات والسجاد والتطريز والمنتجات الحرفية، كما تشتهر نواكشوط في تصدير النحاس عبر ميناءها، كما تضم عدّة شركات إدارية ومالية مهمة، ومن أهمها شركة موريتانيا للطيران.

إزدهار الثقافة في نواكشوط

تزدهر في نواكشوط عدّة حركات ثقافية هامة، مثل المعارض التشكيلية ومعارض الفنون الجميلة والتصوير والنحت والعروض المسرحية والحفلات الموسيقية، إذ تتم هذه النشاطات في فضاءات مثل دور الشباب وسط العاصمة أو المراكز الثقافية الأجنبية أو الملاعب الرياضية وحتى في الهواء الطلق، كما تستضيف المهرجانات السينمائية ومن أبرزها «مهرجان نواكشوط السينمائي»، بالإضافة إلى المهرجانات الشعرية والتي أهمها «مهرجان موريتانيا الشعري» السنوي للشعر العربي باللغة الفصحى.

السياحة في نواكشوط

تزخر نواكشوط بأماكنها السياحية المميزة، فهي وجهة سياحية تجمع مابين السياحية الطبيعية وذلك لكونها تتمتع بطبيعة خلابّة وشواطىء نقية ذات رمال ذهبية، بالإضافة إلى أماكنها التاريخية التي يفوح منها عبق الحضارة، ومن أبرز الأماكن السياحية في نواكشوط:

مسجد المدينة المنورة

والذي يتميز بطرازه المقتبس من العمارة الأندلسية، كما اشتهر ببساطة بنائه الخارجي المُزيّن بالنقوش الرائعة ذات الألوان الرملية بالإضافة إلى الزخارف الإسلامية الخلابّة، كما يتميز بالقباب المتعددة الساحرة، وهو يعتبر من أبرز الوجهات الإسلامية العلمية في دولة موريتانيا.

مغامرة الصحراء

تشتهر نواكشو بمساحاتها الواسعة من الصحراء الذهبية، والتي يقصدها آلاف السياح سنويًا فهي تُتيح لهم فرص مُتعددة ومُغامرات ممتعة مثل التزلج على الرمال، وركوب الدراجات النارية، وقيادة سيارات الدفع الرباعي وسط رمال الصحراء، بالإضافة إلى التخييم.

محمية حوض أرجين الوطنية

تمتج هذه المحمية على ساحل المحيط، وهي جزيرة صغيرة وهو من أجمل معالم السياحية في نواكشوط، وتميزت بكونها أكبر تجمع عالمي للطيور ومن بينها ملايين من الأنواع النادرة، وآلاف أنوع الأسماك والمخلوقات البحرية النادرة، ولذلك تم تصنيفها في منظمة اليونيسكو كواحدة ضمن مواقع التراث العالمي، التي يقصدها آلاف السُيّاح وعشرات الباحثين والعلماء سنويًا.

وبهذا نكون قد قدمنا أبرز المعلومات عن العاصمة نواكشوط، ونأملّ أنّ يكون هذا المقال ذو فائدة لكم.