تعرّف على مدينة هون في ليبيا

مدينة هون هي مدينة من مُدن ليبيا التي تتبع إدارياً لمحافظة الجفرة، يبلغ عدد سكانها 30.715 الف نسمة، وترتفع عن مستوى سطح البحر مسافة 58 قدماً، وتقع المدينة إلى الجنوب من خليج سرت الذي يطل على البحر الأبيض المتوسط، وتقع إلى الجنوب الشرقي من العاصمة طرابلس، وتبعد عنها مسافة 600 كيلو متر.

مناخ مدينة هون

يتميز مناخ مدينة هون بأنه مناخ صحراوي، شديد الحرارة وطويل وجاف في فصل الصيف، وتصل درجة الحرارة قرابة 40 درجة مئويّة، وفي فصل الشتاء يتميز المناخ ببرودته الشديدة وامطار نادرة الهطول، امّا فصل الخريف فهو من اكثر الفصول اعتدالاً، ويقام في هذا الفصل العديد من المهرجانات، التي تقدم فيه العديد من العروض الغنائيّة، اللوحات الفنيّة، المشغولات اليدويّة، الأزياء.

تاريخ مدينة هون

تم بناء مدينة هون في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، واحيط فيها سور حصين يتواجد فيه اربعة ابواب رئيسيّة وهي؛ باب الحج حمد، باب الغنم، باب الحاج محمد، وباب الأيطيرش، كما يضم السور مدخلان صغيران وهما؛ مدخل خوخة عكاشة وهذا المدخل يقع في الجهة الشرقيّة، والمدخل الثاني هو مدخل خوخة آل حلو الذي يقع في الجهة الغربيّة، كانت المدينة في اثناء الاحتلال الإيطالي عاصمة إداريّة لمنطقة إقليم الصحراء الليبيّة، كما كانت مركز عسكري ايطالي للمنطقة، وبلغ عدد الجاليات الإيطاليّة فيها 1.156 نسمة، وشارك اهل المدينة في اكثر من 40 موقع معركة ومن اهمّها؛ معارك الشط، معارك الحشادية، معارك الهاني، معارك عافية الشهيرة.

تسمية مدينة هون

اختلفت الآراء حول تسمية مدينة هون بهذا الاسم قال المؤرخون ان الاسم يعود إلى السهل بحيب ما ورد في القرآن الكريم، وجاء في معجم البلدان الليبيّة للشيخ الطاهر الزاوي، ان اسم هون يعني الواحة المتسعة، ويتيميز سكانها قديماً بأنهم كانوا يتمتعون برفاهيّة العيش، ومن الصناعات الحرفية التي كانوا يقومون بها، هي صناعة الدبغ، الجلود، التطريز بالحرير، كما قيل بأن اسم المدينة يعود إلى قبيلة الهون بن خيمة بن مدركة بن الياس بن مضر.

الإقتصاد في مدينة هون

تضم مدينة هون العديد من الخيرات الطبيعيّة مثل اشجار النخيل التي يعتمد عليها سكان المدينة في سد احتياجاتهم اليوميّة، الأمر الذي احدث نقلة نوعيّة في المجال الإقتصادي، كما يتميّز سكان المدينة بالعديد من الحِرف والصناعات التراثيّة ومن اهمّها الصناعات الجلديّة مثل جلود الماشية، جلود الأغنام والإبل والماعز، والصناعات الفخاريّة مثل صناعة الأدوات والمعدات الخاصة بالطهي، كما يشتهر سكان المدينة بصناعة الجير البلدي الذي يستخدم في البناء والزراعة، فضلاً عن صناعة المواد الغذائيّة المشهورة ومن اهمها التمور، النخل، الخضراوات والفواكة المجففة.

معلومات عن مدينة هون

-تضم مدينة هون العديد من الجوامع ومنها؛ جامع بن عمران، ومسجد عبد الجليل، والجامع العتيق، وجامع غميض.

-من اشهر مجاهدي مدينة هون؛ بشير دراويل، محمد البشير بن مازن، علي محمد تيتوي، محمد العكشي، عمرو شغيوي، فضيل حاج محمد، علي السنوسي البريكي، صالح بن الحاج صالح، عربي حاج ميلاد.

-تعرضت مدينة هون لهجمة من الإستعمار الإيطالي، وشهد لأهالي المدينة مواقف بطولية للتصدي لهذه الهجمات الإستعماريّة في معارك عدّة من اشهرها؛ معركة عافية في عام 1928.

-يتم تنظيم مهرجان في فصل الخريف في مدينة هون، ويستمر لمدة ثلاثة ايّام، وتتنوع نشاطات المهرجان فيه ما بين عروض غنائيّة وعروض مسرحيّة، وندوات ثقافيّة، وألعاب شعبيّة.