معلومات عن مقاطعة الواحات في ليبيا

مقاطعة الواحات هي إحدى المقاطعات الواقعة في المنطقة الشرقيّة في ليبيا، تحدها مصر من الشرق، وتحدها مقاطعة البطنان من الشمال الشرقي، وتحدها مقاطعة الكفرة العملاقة من الجنوب، ومقاطعة الجفرة من الجنوب الغربي، ومقاطعة سرت من الغرب، كما تحدها من الشمال ثلاثة مقاطعات وهي؛ بنغازي والمرج والجبل الأخضر، ومن الشمال الغربي لها منفذ على البحر المتوسط، تبلغ مساحة المقاطعة 87 الف كيلو متر، ويبلغ عدد السكان فيها قرابة 165 الف نسمة.

الإقتصاد في مقاطعة الواحات

- الزراعة: مقاطعة الواحات هي المصدر الرئيسي لإنتاج التمور في ليبيا، حيث تزدهر في الواحات زراعة مختلف انواع النخيل البعلي والمروي في مزارع المواطنين الفرديّة وبالمشاريع الزراعيّة.

- الرعي: هناك علاقة وطيدة بين البادية ورعي الإبل، حيث لهذه المهنة جذور تاريخيّة في مقاطعة الواحات، وما زال هناك الكثير ممن يمتهنون هذه الحِرفة.

- الصناعات التقليديّة: من الصناعات التقليديّة في مقاطعة الواحات هي الصناعات التي تعتمد على منتجات النخيل، مثل صناعة السلال والاطباق من جريد النخل أو الخشب، بالإضافة إلى حفظ التمور.

- التنقيب: مقاطعة الواحات هي من اهم مصادر الثروة النفطيّة في ليبيا، حيث يحتوي على احتياط هائل من النفط والغاز، وتتميز بوجود حقول كبيرة مثل حقل السرير، وحقل النافورة، وحقل زلطن، وحقل الراقوبة، وعدد من الموانئ النفطيّة مثل البريقة، الزويتينة.

- الخدمات الإقتصاديّة: تحتضن مقاطعة الواحات مشروع النهر الصناعي، وهو المشروع الذي يستهدف نقل المياه من مقاطعات الجنوب إلى مقاطعات الشمال ذات الكثافة السكانيّة، كما تعد الواحة هي المركز الخدمي لمشروع السرير الإنتاجي، ومشروع الصحابي.

الآثار التاريخيّة في مقاطعة الواحات

تضم مقاطعة الواحات العديد من الآثار التي تعود لحقب زمنيّة قديمة، تتميز بمناظر خلابة وكثبان رمليّة شديدة البياض، ومن اهم هذه الآثار؛ واحة اوجلة التي لها نموذج معماري مميز مختلف عن باقي مدن الصحراء، حيث تتميز بالقباب العاليّة المنتشرة، ومن اشهر تلك المعالم في واحة اوجلة المسجد العتيق، وهو المسجد الذي بُني في فترة الفتح الإسلامي في ليبيا، وكان يعد بمثابة مأوى للقوافل التجاريّة التي كانت تمر من هناك، ومن المعالم المميزة ايضاً في مقاطعة الواحات مسجد عبدالله بن أبي سرح؛ ويقع هذا المسجد الأثري بجوار ضريح الصحابي الجليل عبدالله بن ابي السرح.

ديموغرافية مقاطعة الواحات

يبلغ عدد سكان مقاطعة الواحات 160.000 نسمة ويتركز غالبية السكان في مدينة اجدابيا وجالو والبريقة، كما يمثل العرب غالبية سكان المقاطعة، مع وجود اقليّة بربرية متعربة في مدينة اوجلة، وتشكل قبيلة المغاربة وازوية النسبة الأكبر من سكان المقاطعة، حيث تتواجد قبيلة المغاربة في مدينة اجدابيا والبريقة الجديدة ومرسى البريقة وبشر والعرقوب، امّا قبيلة ازوية تتواجد في مدينة اجدابيا واجخرة والقنان، وتتواجد قبيلة المجابر في اجدابيا وقبيلة العربيات مع قبيلة سعيط في منطقة سلطان، اما قبيلة الزاوية تتواجد في منطقة مرادة والعقيلة، وقبيلة القبائل تتواجد في منطقة الزويتينة، بالإضافة إلى العديد من القبائل الأخرى مثل اولاد الشيخ والفرجان وقبائل المنطقة الغربيّة وقبائل الجبل الأخضر، وترتبط هذه القبائل منذ القدم بعلاقات عائليّة واجتماعيّة، ويتصف سكانها بالبساطة والطيبة والكرم والجود وتمسكهم بالعادات والتقاليد والدين الإسلامي.