العفن الفطريّ على الجدران أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه

يعتبر ظهور العفن على الجدران والأسقف، من المشاكل التي تؤثّر على المنازل وصحّة الأسرة خاصّةً في فصل الشّتاء بسبب غلق الأبواب والنوافذ وعدم وجود تهوية كافية، وفي مقالتنا اليوم سنتعرّف على طرق علاج العفن والوقاية منه.

ما هو العفن؟

هو نوع من أنواع الفطريّات التي تنمو في الأماكن الرّطبة والدّافئة مثل الحمّامات والغرف وحتّى على الأسقف والجدران، ويُعتبر ضارّاً على البيئة وعلى صحّة الإنسان، حيث يُشكّل خطورة على الأشخاص الذين يعانون من الحساسيّة والربو ويؤدّي إلى حالات اختناق.

أسباب ظهور العفن

1.الرّطوبة: تعدّ الرّطوبة من أكثر اسباب ظهور العفن، فإذا كان المنزل لا يتمتّع بتهوية جيّدة فسيكون أكثر عرضةً للرّطوبة وبالتّالي تكوّن العفن.

2.تسريب المياه: يكون تسريب المياه من أنابيب المياه والصّرف الصحّيّ، إلى الجدران والأسقف والأرضيّات، الأمر الذي يؤدّي إلى بيئة مناسبة لنموّ العفن.

3.التّكاثف: يحدث التّكاثف بفعل تباين درجات الحرارة، فعند ملامسة الماء الدافئ الموجود في الهواء داخل المنزل للجدار البارد فإنه يتحوّل إلى الحالة السّائلة، وعندما تحدث هذه الحالة باستمرار، تتشكّل لدينا بيئة مناسبة لنموّّ العفن. 

نصائح للوقاية من تشكّل العفن

من المستحيل التخلّص من جراثيم العفن بشكل تامّ، لكن من الممكن التحكُّم في البيئة التي تساعد على ظهور العفن، حيث لا ينمو العفن إلّا في الأماكن التي تحتوي على رطوبة عالية لذا من الضروريّ السيطرة على الرّطوبة، وسندرج في النّقاط التالية بعض النّصائح التي تساهم في الحدّ من تشكّل عفن الجدران:

1. تهوية المنزل جيّداً: يجب فتح الأبواب والنوافذ يوميّاً لدخول الهواء وأشعّة الشمس، وخاصّةً بعد الطهي والاستحمام حيث تساعد النّشاطات المنزليّة على توفير بيئة مناسبة لتشكُّل العفن.

2.استعمال وسائل عزل الرّطوبة والعفن: إذا كان البيت يقع في منطقة رطبة يجب وضع عازل للعفن ويمكن تركيبه خلال فترة البناء أو بعد البناء، لمنع تسرّب الهواء الجافّ من المنزل إلى الخارج.

3.علاج مشاكل تسرّب المياه بمجرد اكتشافها: لمنع الرّطوبة من التسرّب إلى الجدران والأسقف.

4.عدم ترك الملابس الرّطبة بعد الغسيل بلا تجفيف: حيث تتبخّر جزء من المياه التي بداخلها وتتكاثف مع هواء آخر يحمل درجة حرارة منخفضة ومن ثم تتشكّل الرطوبة المؤدّية إلى العفن.  

طريقة بسيطة للتخلّص من العفن في المنزل

ااستخدام مادة التبييض (الكلور): في عبوة فارغة اخلط كوب من مادة التبييض مع لترين من الماء الدافئ، وقم برشّ الأماكن التي تحتوي على بقع عفن، مع مراعاة إجراءات السّلامة لحمايتك من رذاذ الكلور، واختيار يوم مشمس لفتح النوافذ والأبواب والتخلّص من رائحة المبيّض (الكلور).