فاتورة الشتاء المرتفعة بسبب التدفئة... هل تريد خفضها بشكلٍ ملحوظ؟

تُساعد المدافئ في فصل الشّتاء على الحصول على الدفء اللاّزم في الأجواء الباردة، لكن استخدام المدافئ طوال فترة الشّتاء بكثرة يزيد من قيمة فاتورة الكهرباء وتُشكّل عبء كبير على الأُسر، حيث لجأت بعض الأُسر إلى البحث عن وسائل تقلل إستهلاك الكهرباء، وتساهم في تدفئة البيت في فصل الشّتاء.  

وسائل التدفئة المعتمدة على الكهرباء

1.المدافئ الكهربائيّة: جهاز يستخدم في التدفئة في الأجواء الباردة، ويعتمد على تحويل الطّاقة من طاقة كهربائيّة إلى طاقة حراريّة لتدفئة المكان، وتتعدّد أشكال وأنواع المدافئ الكهربائيّة في السوق، ولعلّ من أهمّ مميّزات المدافئ الكهربائيّة؛ سعرها وحجمها وإمكانيّة نقلها بسهولة، لكن من عيوبها أنّها تستهلك الكهرباء بشكل كبير.

2.مكيّفات الهواء المنزليّة: لا تكاد تخلو المكيّفات من المنازل، حيث أنّها تستخدم في الشّتاء والصّيف على حدّ سواء، وتتوفّر في المكيّفات المنزليّة خاصيّة تدفئة الهواء في فصل الشّتاء، وعلى الرّغم من ميّزاته إلّا أنّه يُعتبر مكلف نوعاً ما نظراً لأنّه يحتاج إلى صيانة دوريّة، عدا أنه يرفع من قيمة فاتورة الكهرباء بشكل كبير..

3.سخّانات المياه: هو المسؤول عن تسخين المياه في المنزل، وتوزيع المياه السّاخنة بشكل فوريّ على نقاط المياه في المنزل، وتوجد أنواع وأشكال مختلفة للسّخانات وجميعها تعتمد على الكهرباء.

4.التدفئة المركزيّة: تعتبر التدفئة المركزيّة من أهمّ أنواع المدافئ حيث تعتمد على حرق الوقود لرفع درجة حرارة الماء، والتي يتمّ توزيعها عبر أنابيب معدنيّة، كما يحتوي على منظم حراري يوقف تشغيل النّظام عندما تصل درجة الحرارة إلى الدّرجة المطلوبة.

طرق تساعد على خفض فاتورة الكهرباء في الشّتاء

1.ضبط درجة حرارة المكيّف على درجة 24: فكلّما ارتفعت درجة حرارة المكيّف، يزيد من العبء على المكيّف ويحتاج إلى مضاعفة عمله لرفع درجة الحرارة الأمر الذي يؤدّي بالتأكيد إلى ارتفاع فاتورة الكهرباء.

2.تشغيل سخّان المياه وقت الحاجة للاستخدام: فتشغيله طوال اليوم يؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من الكهرباء، واحرص دائماً على شراء السخانات الموفّرة للطاقة والتي تحتوي على ملصق كفاءة الطاقة. 

3.تركيب السّخانات الشمسيّة: تعد السخانات الشمسيّة من أفضل الخيارات لتسخين المياه في فصل الشتاء دون استهلاك كميّة كبيرة من الكهرباء، حيث يقوم بتسخين الماء وتخزينه خلال النهار لاستخدامه طوال اليوم، غير أن سعته أكبر مقارنةً بالسّخانات الكهربائيّة.

4.تركيب مكيّفات الهواء المزودة بتقنية (الانفرتر) التي تعدّ من أكثر الأجهزة الموفّرة للطاقة الكهربائيّة، حيث تحتوي على تقنية تساعد في الحفاظ على درجة حرارة الغرفة مما يؤدي إلى تقليل التّشغيل والفصل المتكرّر للجهاز.