معلومات عن مدينة العجيلات في ليبيا

العجيلات هي مدينة ليبيّة تقع في الجزء الشمالي الغربي من شعبية الجفارة، وتبعد عن مدينة طرابلس مسافة 80 كيلو متر، ويبلغ عدد سكانها قُرابة 110.000 نسمة، وترجع اصول السكّان إلى قبائل العرب في شبه الجزيرة العربيّة، وقبائل العرب النازحين من الاندلس، وهي من اكبر المدن من حيث المساحة والكثافة السكانيّة، بعد مدينة الزاوية في اقصى الغرب الليبي، وتطل من الشمال على منطقة مليتا، ويحدها من الشرق قبائل العلالقة، ومن الغرب مدينة زوارة والجميل، ومن الجنوب قبائل الصيعان وجبل نفوسة.

تسمية مدينة العجيلات

سميت مدينة العجيلات بهذا الاسم نسبة إلى رجل يدعى أبي عجيلة استقر في هذه المنطقة ونسبت إليه قبيلة أولاد الشيخ، وسميّت المدينة على اسمه، كما تضم مدينة العجيلات تنوع متجانس من القبائل وهم قبيلة سبيل الحصر، القواضي، أولاد راشد، العريشات، قبيلة جهة الوادي، وقبيلة أولاد حامد، وقبيلة المعيزات، الزلامقة، واولاد الشيخ، ويعرف عن هذه القبائل بأنها قبائل تتسم بالإعتدال والوسطية.

تاريخ مدينة العجيلات

عرفت مدينة العجيلات تاريخياً بجهادها التاريخي ضد جحافل الطليان في معركة العجيلات، وفي هذه المعركة قام اهالي مدينة العجيلات بمنع الإحتلال الإيطالي من التقدم نحو مدينة العجيلات، حيث تم بناء نصب تذكاري ضخم لتخليد معركة العجيلات، ونصب آخر  في منطقة الجديدة يخلد بطولة اهالي العجيلات في ردع الاحتلال الايطالي، ومن البطولات التي تؤرخ لمدينة العجيلات حين قامت بمنع الأتراك اثناء الاحتلال العثماني من اقامة محميات على اراضي المدينة، كما كان لاهالي مدينة العجيلات تاريخ مشرف في حرب التحرير ضد الطليان، حيث قاموا في عام 1942 بتوحيد ليبيا تحت راية مستقلة.

مميزات مدينة العجيلات

-تشتهر مدينة العجيلات بالزراعة ومن اهم المنتجات الزراعيّة؛ التمور، الزيتون، التين، كما تشتهر بإنتاج العديد من انواع الحبوب اهمها القمح، الشعير، الذرة، ومن الخضراوات التي يتم انتاجها البصل، الفلفل،والبقوليات؛ الفول، الحلبة، البازيليا، واللوزيات مثل؛ اللوز، الكاكاوية.

-تشتهر المدينة بتربية الماشية، ومن اهم المشروعات في تربية الماشية،هو مشروع تربية الأبقار في مدينة العجيلات، حيث زاد هذا المشروع من الإهتمام بالماشية بشكل كبير.

-يوجد في مدينة العجيلات ريف يمتد من الجنوب حتى قدم الجبل، وهو احد مصادر الكلأ للماشية بمختلف انواعها، وفي فصل الربيع يرتاده الزوار للقيام بالعديد من الانشطة الترفيهيّة.

-تتميز مدينة العجيلات بوجود حمام كبريتي ارتوازي يتميز بمياهه العلاجية الحارّة.

-عُثر في مدينة العجيلات على العديد من الآثار التي تعود إلى الرومان، وهي منطقة المطمر في مدينة الجديدة.

السياحة في مدينة العجيلات

من اهم المعالم السياحيّة في مدينة العجيلات هي الحمامات الكبريتيّة، حيث يتوافد إليها السيّاح من كل حدب وصوب للعلاج الطبيعي بمياهها الحارّة، كما يقوم العديد من الزوار بزيارة قبر الولي محمد حركات الأنصاري الشهير بأبي عجيلة، وفي وقت متأخر تم اكتشاف العديد من الآثار التي تعود إلى الرومان في إحدى مناطق العجيلات، ومن الأماكن الأثريّة مقبرة قديمة لا يعرف لها تاريخ حتى هذا الوقت، ويعتقد بأنها كانت منطقة للهلاليين.