معلومات عن مدينة ذمار في اليمن

مدينة ذمار هي مدينة يمنية تقع في الجانب الغربي من اليمن، وهي المدينة الأكبر من حيث التعداد السكّاني والمساحة، إذ يبلغ عدد السكان 175 الف نسمة، وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة 7.935 كيلو متر مربع، وتضم 314 عزلة و 12 مديرية و3262 قرية، وترتفع عن مستوى سطح البحر مسافة 1600.3200 متر، وتتنوع تضاريسها ما بين جبال عالبة تتخللها الاودية، وهضاب وقاع جهران إسبيل، وجبل ضوران، وجبال وصابين وقيعان فسيحة.

المناخ في مدينة ذمار 

يتميز مناخ مدينة ذمار بأنه مناخ معتدل في فصل الصيف وبارد في فصل الشتاء، حيث تتراوح درجة الحرارة في فصل الصيف ما بين 20.28 درجة مئوية، وفي فصل الشتاء تصل درجة الحرارة إلى 1.18 درجة مئوية، ويكون المناخ السائد هو المناخ المعتدل، نظراً لوقوعها بالقرب من خط الاستواء.

جغرافيا مدينة ذمار

تتخذ مدينة ذمار موقع متوسط بين المحافظات اليمنية، حيث تحدها من الشمال صنعاء، ومن الجزء الشرقي تشترك بالحدود مع صنعاء والبيضاء، ومن الجهة الجنوبية تحدها مدينة إب، ومن الجهة الغربية تشترك مع مدينة ريمة والحديدة، وتتأثر بالمناخ المعتدل نسبياً البارد في فصل الشتاء والمناخ الدافئ في الجزء الغربي من البلاد والوديان، حيث تبلغ درجات الحرارة في فصل الصيف 10-19 درجة مئوية، وفي الشتاء لا يتجاوز ثماني درجات.

المعالم التاريخية في مدينة ذمار

- متحف ذمار الإقليمي: وهو متحف تم انشاؤه في عام 2002 في الجزء الشمالي من مدينة ذمار، إلى منطفة هران، يضم العديد من الصالات لعرض التحف، ومن ابرز المعروضات في المتحف مبنى الجامع الكبير في ذمار.

- متحف بينون: هو متحف شيّد في مطلع التسعينات، ويقع داخل المبنى الرئيسي عدد ضخم من القطع الأثرية من المجوهرات والأزياء والصناعات اليدوية، امّا المبنى الآخر من المتحف مخصص لعرض نماذج من كديرية الحداء الشعبي.

- متحف الآثار التعليمي في جامعة ذمار: تم انشاء هذا المتحف في عام 2006، ويقع بجوار قاعة المؤتمرات في حرم جامعة ذمار، وكان الهدف من انشاءه هو ان يكون متحف تعليمي لطلاب قسم الآثار، حيث يضم العديد من القطع الأثرية التي تتنوع ما بين رؤوس سهام، ونقوش كتابية، وخط الزبور، وأواني فخارية، ومجموعة من العملات الفضية والنحاسية التي تعود إلى العصر السبئي والعصر الحميري والعصر الإسلامي.

- الحمامات المعدنية: من المعالم المهمة في مدينة ذمار، الحمامات الطبيعية المعدنية التي كانت تستخدم لأغراض علاجية، ومن انواعها حمامات جبل اللسي في شرق مدينة ذمار، وهذه الحمامات عبارة عن كهوف تنبعث منها ابخرة كبريتية حارة، والنوع الآخر هي حمامات مياه معدنية، مثل حمام علي الذي يقع في الجهة الشمالية الغربية من مدينة ذمار، وتمتاز بمياهها الكبريتية الحارة التي تخرج من باطن الأرض.

حارات مدينة ذمار

حارات 7 يوليو

أبو بكر الصديق

الأخضر

الاستاد الرياضي النصر

الإصلاحية

الامير

التعاون

الجامع الكبير

الجامعة

الجديد

الجرد البرطي

الجبلاني

الحسين بن علي

الحمزة

الربيدي

الرحمة

السكنية العليا

السكنية السفلى

الشمسية

الشيخ

الصعدي

الصلاحي