تعرّف على مدينة لحج في اليمن

مدينة لحج هي مدينة يمنية تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من محافظة اليمن صنعاء، وتبعد عنها مسافة 330 كيلو متر، ويشكل سكانها حوالي 3.7% من إجمالي سكان مدينة اليمن، وتقع المدينة بين خطي طول 43-46 إلى الشرق من جرينتش، وبين دائرتي عرض 12-14 درجة شمال خط الإستواء، يحدها من الشمال مدينة البيضاء والضالع ومن الجنوب خليج عدن ومدينة عدن، ومن الشرق مدينة أبين، ومن الغرب مدينة تعز، وتبلغ مساحة المدينة نحو 12 الف و600 كيلو متر مربع.

المناخ في مدينة لحج

يختلف المناخ في مدينة لحج تبعاً لتضاريسها، حيث يكون هطول الامطار في فصلي الربيع والصيف قليلاً في المناطق الجبلية مقارنةً مع فصلي الشتاء والخريف في المناطق السهلية، حيث تصل درجة الحرارة في هذه المناطق إلى ما يقارب 32 درجة مئوية في فصل الصيف و 20 درجة مئوية في فصل الشتاء.

جغرافيا مدينة لحج

تقع مدينة لحج في الجهة الجنوبية الغربية من اليمن، بين خطي طول 43-46 إلى الشرق من جرينتش، وبين دائرتيّ عرض 12-14 درجة شمال خط الإستواء، ويحدها من الشمال مدينة البيضاء والضالع، ويحدها من الجهة الجنوبية خليج ومدينة عدن، ومن الجهة الشرقية مدينة أبين، ومن الجهة الغربية مدينة تعز، وتتنوع التضاريس في المدينة ما بين المرتفعات الجبلية والسهول والمناطق الصحراوية، ومن ابرز المرتفعات الجبلية؛ جبل الشراء وجبل حالمين، وجبل البيادر وجبل وادي وطن، وتتركز السهول في مدينة تبن ويكون امتدادها من الشمال إلى الجنوب، ومن الجهة الشرقة إلى مدينة أبين، ومن الجهة الغربية إلى مدينة طور الباحة، وتشتهر المدينة بتضاريسها الصحراوية على الجهة الجنوبية منها.

الإقتصاد في مدينة لحج

يمارس العديد من سكان المدينة الانشطة التي تعمل على رفد الإقتصاد بالمدينة بشكل كبير، ومن اهمها النشاط الزراعي، ومن المحاصيل الزراعية التي يعتمد عليها السكان الحمضيات والخضار والفواكة والحبوب والاعلاف والبقوليات والمحاصيل النقدية، كما يهتم السكان بتربية النحل على الرغم من محدودية انتاجه، كما تصل نسبة العسل الناتجة عن هذه المدينة 4.9%، ويعمل السكان على تربية الطيور والدواجن للإستهلاك الذاتي أو الإستهلاك الشخصي، في التجمعات السكنيّة التي تقع بالقرب من الوديان.

معلومات عن مدينة لحج

-يبلغ عدد المواقع الأثرية في مدينة لحج 35 موقع اثري موزعين على عدد من المديريات.

-تضم مدينة لحج ستة حمامات كبريتية، وهي حمام الحويمي في مديرية القبيطة، ومكز كرش وحمام شرعة، وحمام محجير في مديرية حالمين، وحمام ضرعة بناء، وحمام الهجيرة في مديرية رفدان.

-شهدت مدينة لحج قيام عدد من السلاطين، من ابرزها سلطانة لحج، ومشيخة الصبيحة، ومشيخة العقارب، وسلطنة الحواشب، وإمارة الضالع، وسلطنة يافع العليا ومشيخة العلوي ، ومشيخة السقلدي ومشيخة الناخبي ومشيخة ردفان.

-شهدت مدينة لحج قيام معركة الدكيم على ارضها التي كانت بين القوات اليمنية التركية وقوات السطان علي بن احمد العبدلي، وانتصرت فيها قوات الاتراك في عام 1915.

مديريات مدينة لحج

مديرية الحد

مديرية الحوطة

مديرية القبيطة

مديرية المسيمير

مديرية المضاربة والعارة

مديرية المفلحي

مديرية المقاطرة

مديرية الملاح

مديرية تبن

مديرية حالمين

مديرية حبيل جبر

مديرية رفدان

مديرية طيور الباحة

مديرية يافع

مديرية يهر