تعرّف على مدينة أرخبيل سقطرى في اليمن

هي ارخبيل يضم اربعة جُزر تتواجد في بحر العرب، تقع مقابل مدينة المكلا شرق خليج عدن في الجهة الجنوبية للجمهورية اليمنية، وتقع بين خطي طول 53.19-54.33 درجة شرق جرينتش، وبين دائرتي عرض 12.18-12.24 درجة شمال خط الاستواء، وتتميز تضاريسها بكونها تضاريس ذات اصل قاري، وتبلغ مساحتها ما يُقارب 3600 كيلو متر مربع، ويصل طولها لإلى حوالي 125 كيلو متر وعرضها 45 كيلو متر.

المناخ في جزيرة سقطرى

يتسم مناخ جزيرة سقطرى بأنه مناخ صحراوي استوائي، يتميز بهطول كميات قليلة من الأمطار في فصل الشتاء، ورياح موسمية جنوبية غربية في الفترة ما بين شهر نيسان وشهر تشرين الاول التي تجلب معها رياح شديدة وحارة، وتتأثر بالرياح الشمالية الشرقية في الفترة التي تتراوح ما بين شهر تشرين الثاني وشهر آذار، ويكون الصيف في جزيرة سقطرى صيف قصير يستمر لمدة شهرين، ويتسم بأنه جاف وحار وعاصف، وفي فصل الشتاء يكون المناخ جاف وعاصف ودافئ، وتتراوح درجة الحرارة ما بين 22.78 درجة مئوية، إلى 33.89 درجة مئوية، وتتباين كمية الامطار الموسمية التي تهطل على المنطقة على مدار العام، واحياناً تهطل كميات من الثلوج في بعض المناطق في الجزيرة.

جغرافيا جزيرة سقطرى

جزيرة ارخبيل سقطرى هي من اكبر الجزر في الشرق الأوسط، إذ تبلغ مساحتها ما يقارب 3600 كيلو متر مربع، وتقسم تضاريسها إلى جبال وهضاب وسهول، ومن ابرز جبالها جبال الحجهر التي تقع في شمال غرب جزيرة سقطرى، وترتفع على طول الوجه الشمالي لها، وتبدأ بالإنحدار على طول الجانب الجنوبي والشرقي لها، وتتميز بالقمة الجرانيتية فيها، ومن الهضاب التي تتميز بتضاريسها المدينة هي هضاب الحجهر الجيرية وهي هضاب شديدة الإنحدار ويحيط بها سلسلة جبال حجهر من الرشق والغرب والجنوب، كما تتميز بوجود سهل ساحلي منتظم يقع في شمال جزيرة سقطرى، وهو سهل قاحل يحيط به منحدرات عميقة لحافة الهضاب.

مميزات جزيرة سقطرى

-تتميز جزيرة سقطرى بشواطئها الرملية البيضاء التي تعد مثالية للسباحة والغوص وركوب القوارب.

-تعتبر جزيرة سقطرى من اهم المناطق البيئية التي تضم العديد من الانواع النادرة والفريدة من النباتات والحيوانات، وتم تسجيل هذه الجزيرة كمحمية بيولوجية عالمية من قبل اليونسكو.

-تتميز جزيرة سقطرى بجبالها الشاهقة وتضاريسها البركانية، ومن اشهر الجبال هو جبل ديكسام وجبل الصراع من اعلى قمم الجزيرة.

-تضم جزيرة سقطرى ارخبيل مكون من عدة جزر صغيرة، تشكل مشهد غير مألوف واستثنائي.

-تزخر مدينة سقطرى بالحياة البرية الغنية، إذ تحتوي على مجموعة من الشِعاب المرجانية والانواع النادرة من الأسماك والكائنات البحرية.

السياحة في جزيرة سقطرى

تزخر جزيرة سقطرى بوجود العديد من المواقع السياحية التي تعمل على جذب السياح من جميع المناطق، حيث يمكنك القيام بالعديد من الجولات في المدينة والإستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلّابة، إليك بعذ هذه النشاطات:

-يمكنك في جزيرة سقطرى زيارة موقع قديم يقع بالقرب من قرية راكف في جزيرة سقطرى، حيث يحتوي هذا المتحف على بقايا مشغل لصنع الادوات الحجرية من احجار الصوان في العصر الحجري، بالإضافة إلى مجموعة من الهياكل والمدافن تعود إلى النصف الثاني من عام 1000 قبل الميلاد.

-يمكنك زيارة منطقة اريوش في الجزيرة واكتشاف مجموعة من الرسوم الصخرية الشبيهة بالنقوش اليمنية القديمة، وهي عبارة عن رسومات للحيوانات والإنسان والعديد من الأواني الفخارية التي تعود إلى القرن الثاني حتى القرن السادس للميلاد.

-في جزيرة سقطرة يمكنك التجول في شواطئ الجزيرة التي تتمتع بالكثبان الرملية البيضاء، ويحيط بها اشجار النخيل ويمكنك مشاهدة الأنواع العديدة من الاسماك والشعاب المرجانية والسلاحف الخضراء الكبيرة الحجم.

-يمكنك زيارة وادي أبهافت المثالي الذي يضم العديد من البرك والبحيرات التي تحتوي على المياه النقية والباردة، إلى جانب وادي عيهفت الذي يقع بين سلسلة الجبال داخل الجزيرة ويتميز بأشجاره الكثيفة، بالإضافة إلى مجموعة من الكانات الحية النادرة الي تعيش على البرك المائية.