معلومات عن مدينة عيون الجواء في السعودية

عيون الجواء هي مدينة سعودية تقع في الشمال الغربي من منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، وتبعد عن مدينة بريدة مسافة تقدر ب 30 كيلو متر، عرفت قديماً باسم عيون ابن عامر نسبة إلى ابن عامر الذي عمّرها وسكنها وجائت هذه التسمية من عيون الماء وينابيعها المتفجرة، واستوطنتها عدّة قبائل من ابرزها قبيلة عبس التي تضم الفارس والشاعر عنترة بن شداد، كما وقعت على ارضها معركة داحس والغبراء بين قبيلتي ذيبان وعبس.

المناطق التي تتبع لمدينة عيون الجواء السعودية

- غاف الجواء: ويبعد هذا المركز عن مدينة عيون الجواء مسافة 10 كيلو متر، وهو من اهم بلديات القصيم التي تضم العديد من الآثار ابرزها؛ مربط فرس وعنترة وحصاة الطلحة

- أوثال: هي قرية تقع في مدينة عيون الجواء، تتبع لها عدّة أحياء من ابرزها الحزيمية، والخميلة، وفيد الجربوع، وفيد الوطبان، والمشاشة، وفيد العضعاض، والفلاج، والسند، وحي السبعة.

- الطراق: هو مركز يتبع لنمدينة عيون الجواء ويبعد عنها مسافة 4 كيلو متر، وعن مدينة البريدة مسافة 64 كيلو متر باتجاه الشمال الغربي، وتوجد فيه العديد من آبار المياه

- الصلبية: هو مركز إداري يقع في شمال القصيم، ويبعد عن مدينة عيون الجواء مسافة 82 كيلو متر، ويبلغ عدد السكان فيه 5 آلاف نسمة.

- المخرم: هي قرية تقع في الشمال الغربي من مدينة البريدة، وهي البوابة الشمالية لمدينة القصيم، ويبلغ عدد سكانها قراية 2000 نسمة.

- كبد: هو مركز يقع في الجزء الشمالي من مدينة القصيم، ويبعد عن مدينة عيون الجواء مسافة 50 كيلو متر، ومن اهم المعالم في المركز قارة كبد، وحيل الحزقاء، وخشم الرعن، وجبال القلاع.

البلدة الشعبية في مدينة عيون الجواء

البلدة القديمة هي من معالم مدينة عيون الجواء التي ما زالت شامخة حتى يومنا هذا، وما زالت محتفظة بمبانيها، وتقع هذه البلدة في شمال مدينة عيون الجواء، وتضم احياء تعود إلى مئات السنين، وهي نموذج حي للبلدان النجدية، وتضم البلدة سوقاً يسمى السوق الشعبي، وهو رمز حضاري وتاريخي للمدينة، إذ بُني على نمط الأسواق الإسلامية القديمة، وتحيط به الدكاكين من جميع الإتجاهات، ويضم اكثر من 50 محلاً.

عوائل مدينة عيون الجواء

عائلة الرواف

عائلة القرياني 

عائلة الجميل

عائلة البطي

عائلة الراجح

عائلة العساف

عائلة الزيني

عائلة النيداني 

عائلة القاضي

عائلة الكفافي 

عائلة الجربوع

عائلة الرشودي

قبائل مدينة عيون الجواء

تشتهر مدينة عيون الجواء بقبيلة العقيلات التي تقع في منطقة القصيم، وهي من الأسر المتحضرة في إقليم نجد، ومن اكبر قبائل القصيم وحائل في المملكة العربية السعودية، وسميت هذه القبيلة بهذا الإسم نسبة إلى لباسهم للعقال، والذي يتميزون فيه عن اهالي بقية المناطق في إقليم نجد، وتم ذكر هذه القبيلة في كتاب الشيخ الطنطاوي الذي يحمل عنوان (كتاب ذكريات علي الطنطاوي-ذكريات العطلة الصيفية في دمشق) الذي قال فيه ولم ينفرد أهل الشام في البراعة في التجارة، بل كنت أرى وأنا صغير جماعة من أهل نجد يمشون إلى العراق وإلى الشام.