معلومات عن مدينة فرسان في السعودية

مدينة فرسان هي مدينة تقع في الجهة الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية، وتتبع إدارياً لمدينة جازان، على دائرة عرض 16.7058 درجة شمال خط الإستواء، وعلى خط طول 41.9833 درجة شرق خط جرينتش، وتبلغ مساحة المدينة 380 كيلو متر مربع، وتتميز المدينة بمناخها الجاف شبه الإستوائي، وندرة هطول الأمطار السنوي وارتفاع متوسط درجات الحرارة السنوية.

المناطق السياحية في مدينة فرسان في السعودية

- القلعة العثمانية: هي قلعة تعود إلى العصور العثمانية تم بناؤها بأدي العثمانيون، بسبب أهمية الموقع الجغرافي للجزيرة، فهي محطة بين سواحل افريقيا والجزيرة العربية، وتلك القلعة بُنيت فوق تل عالي مطل على ساحل جزيرة فرسان، باتخدام حجار متراصة اعطاها شكل جمالي متميز.

- بيت الجرمل: هو عبارة عن مبنى قديم يتواجد على شاطئ جزيرة قماح، ويرجع تلك المبنى إلى عصر الحرب العالمية الأولى، حيث قام الألمانيين ببنائه وكان مركز لجزيرة قماح، ويبلغ طوله حوالي 106 متر، وعرضه 34 متر، ويتوافد إلية السياح من جميع الأماكن لما فيه من تاريخ أوروبي قديم.

- قلعة عثمان: جبل لقمان أو قلعة عثمان هو اسم اطلقه اهالي جازان وجزيرة فرسان، وهي ليست قلعة كاملة الإنشاء، ولكنها مجرد بقايا لقلعة قديمة تعطي شكل منحوتات صخرية، وتقع هذه القلعة على طريق قرية المحرق في جازان، وهي من الأماكن السياحية المميزة في المدينة التي تستحق الزيارة.

- قرية القصار: هي عبارة عن منتجع سياحي في جازان، وتبعد عن جزيرة فرسان حوالي خمسة كيلو متر مربع، وهي قرية سياحية صيفية من الدرجة الأولى ويتواجد بها العديد من اشجار النخيل التي تطل على الساحل، مما يجعل جوها جميل ومعتدل طوال العام وخصوصا في فصل الصيف، وتضم القرية العديد من عيون الماء، والغزلان التي تتواجد بكثرة في المدينة، بالإضافة إلى المباني الحجرية التي تكثر في المدينة التي يغطيها جريد النخيل والنقوش المزخرفة على جدرانها بالنقوشات الاتينية والحميرية.

تاريخ مدينة فرسان

سميت مدينة جزر فرسان تاريخياً باسم بورتوس فيريسانوس، ومنذ الألفية الأولى قبل الميلاد، جذبت المدينة العديد من الزوار من الباد العربية وافريقيا واوروبا، وتم العثور على نقش لاتيني على الجزيرة يعود تاريخه لسنة 144، يشير إلى وجود حامية رومانية على الجزيرة، وعلى مدى قرون عديدة شهدت المدينة العديد من الشعوب الذي تركت وراءها آثاراً من حضارتها مثل الأكسوم والعرب، ونظراً لموقع المدينة الإستراتيجي اثبتت لمدينة جازان وخصوصاً جزر فرسان أهميتها مجدداً في القرن العشرين خلال الحرب العالمية الثانية حينما بنى الألمان حصن على إحدى جزر الأرخبيل.

تسمية مدينة جزر فرسان

سميت مدينة جزر فرسان بهذا الإسم بسبب إطلاق المؤرخين هذا الإسم عليها نسبة إلى قبيلة فرسان التي كانت تسكن المدينة من قبل، وفي رواية أخرى قيل ان الإسم يرجع إلى جبل في الشام، والجدير بالذكر أن تلك الجزيرة كانت تشتهر باسم لؤلؤة البحر الأحمر.

سواحل مدينة جزر فرسان

ساحل العبرة: هو ساحل يقصدة صيادو الأسماك، يقع في جنوب غرب غرب جزيرة فرسان.

ساحل العشة: هو ساحل يتسم بنظافته وصفاء رمله، ويقصده السيّاح من جميع الأماكن للسباحة.

خليج الغدير: هو من أكبر خلجان جزيرة فرسان، يتسم بوفرة وغنى الأحياء المائية فيها وتتصف شواطئه بالطبيعة الخلّابة.

ساحل منطقة القندل: هو ساحل يقع في الشمال من جزيرة فرسان، وتكثر فيه الأماكن الطبيعية الخلّابة، ويقع وسط غابات اشجار القندل، وأشجار المانجروف.

ساحل الفقوه: هو ساحل يقع في الشمال من قرية الحسين، ويتسم بأنه من اكثر المناطق جمالاً في جزر فرسان.