معلومات عن مدينة غامد الزناد في السعودية

مدينة غامد الزناد هي إحدى المدن السعودية التي تتبع إدارياً لمنطقة الباحة، تحدها من الشرق وادي الخيطان إلى ساحل البحر الأحمر غرباً، ومن شدا غامد ووادي الأحسبة وناوان شمالاً، ومن الجنوب مدينة بلقرن، سميت بهذا الإسم نسبة إلى مركز غامد الزناد، قبل أن تصبح محافظة، حيث كانت تتبع قديماً إلى محافظة المخواة، إلى أن تم ترقيتها من مركز إلى مدينة في عام 2013 ميلادي.

المناخ في مدينة غامد الزناد

مناخ مدينة غامد الزناد معتدل ولطيف، حيث تتميز المدينة بفصول معتدلة، ويكون فصل الصيف دافئًا والشتاء باردًا، وتتراوح درجات الحرارة في فصل الصيف ما بين 25-35 درجة مئوية، في حين تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء ما بين 5-15 درجة مئوية. وتتساقط الأمطار بانتظام على مدار العام، مما يساهم في تجميل المدينة بالمناظر الخضراء الجميلة.

تضاريس مدينة غامد الزناد

تقع مدينة غامد الزناد في مناطق سهلية تُحيط بها الجبال والتلال من جميع الإتجاهات، وتتمتع امدينة في فصل الربيع بطبيعة خلّابة تنتشر فيها المساحات الخضراء الشاسعة، ويتشكل الضباب فوق الرواسي الداكنة، التي تحيط بقرى ومراكز المدينة، ويذكر أن المدينة تتعرض لخطر السيول بسبب اشتداد الأمطار الهائلة على المدينة.

تسمية مدينة غامد الزناد

سميت مدينة غامد الزناد بهذا الإسم نسبة إلى مركز غامد الزناد، وكانت تتبع إدارياً لمدينة المخواة إلى أن صدر الأمر السامي بترقية مركز غامد الزناد إلى مدينة من فئة (ب) في عام 1434، وأضيفت فرعة إلى غامد الزناد اسم القبيلة، وهو اسم يطلق على مرتفعات بلاد غامد الزناد في تُهامة، وتنقسم هذه الفرعة إلى ثلاثة اقسام:فرعة نصبة، وفرعة المسودة، وفرعة غامد الزناد.

سكّان مدينة غامد الزناد

الزناد: وهو فخذ شيخ قبائل غامد الزناد واللحمات وآل سالم والغبشة، وآل سليمة يسكنون في قرى وادي بطاط البالغ عددها 35 قرية.

القحامية: آل علي وآل يعلى آل عبيد ويمتدون من وادي رحاضة إلى قرية مهيوب ووادي العنك ال بجاد والجنادبة والمقامشة وال عاطف وال محمد وال صعيب ويسكون قرى فرعة غامد الزناد البالغ عددها 75 قرية.

المسودة وبني هلال: ويسكنون في قرية نصبة والمسودة ويبلغ عدد القرى التابعة لمركز يبس وعددها 10 قرى.