تعرّف على مفهوم العقارات بشكل مُفصّل

تُعرّف العقارات بأنها سلع ثمينة لا يُمكنك نقلها من مكان إلى آخر، دون الإضرار بأصولها، ولها قيمة مادي ثمينة أو نقلها من مكانها دون الإضرار بجوهرها، ويندرج تحت مفهوم العقارات الأراضي والممتلكات الموجودة عليها مثل المباني والمنشآت كما يُعتبر العقار أحد أهم أصول الثروة ويُستخدم للسكن أو الاستثمار أو الأغراض التجارية ويمكن أن يكون العقار عبارة عن منزل سكني أو عمارة سكنية أو مبنى تجاري أو قطعة أرض فارغة، ووفقاً للتعريف الوارد في نطاق معايير التقييم الدولية، يشير مفهوم العقارات إلى الأرض، وهي أصل مادي والهياكل التي شيدها الناس على هذه الأرض، ووفقاً لتعريف آخر فهو مجموعة من الحقوق المحددة قانونياً، والتي تتكون من مصالح وحقوق الملكية، وتتميز بكونها مرتبطة دائماً بالأرض.

أنواع العقارات

الأراضي

هو النوع الأنسب من العقارات حيث السهولة في البناء واختيار نوعية المبنى من خلال التراخيص والأوراق القانونية، وإذا كنت تريد شراء مزرعة خاصة بك أو مشروع زراعي، حتى إذا كنت تريد بناء سكن خاص فيك على الطراز الذي يناسبك وترغب به، فالأراضي هي الخيار الأنسب وتقسم الأراضي إلى قسمين:

-الأراضي السكنية:يوجد نوعان من الأراضي السكنية وهي الأراضي التي تكون ملكاً للدولة، وتقوم بتقسيمها وبيعها للأفراد، والنوع الآخر هي الأراضي السكنية التي يملكها أصحاب المشاريع.

-الأراضي الزراعية:وهي أراضٍ تتكون من مساحات مزروعة على أرض مملوكة ملكية خاصة أو مجتمعية أو عائلية مثل البساتين والمزارع.

العقارات السكنية

-شقق الأستوديو: وهي عبارة عن غرفة نوم واحدة، تتصل مع المطبخ، ومنافع أخرى بسطة تلبي احتياجاتهم، وعادةً ما يرغب بها فئات معينة من الطلاب الذين يدرسون في جامعات بعيدة عن منازلهم، وكذلك الموظفين المرتبطين بأعمال في مناطق مركزية وسط المدينة ولا تسمح ميزانيتهم بالسكن في شقق ذات مساحة أكبر.

-الشقق الدوبلكس:وهي عبارة عن نمط من أنماط الشقق السكنية التي تتكون من طابقين مفتوحين على بعضهما البعض، ويتصلان بدرج أو سلم داخلي، وغالباً ما تكون شقق الدوبلكس في الطابقين الأخير وقبل الأخير في البناء، وهو اختبار راقي ومناسب للعوائل الكبيرة.

-الشقق التربلكس:يسمى ايضاً بالمنزل الثلاثي، وهو عبارة عن عقار يتكون من ثلاثة طوابق مدمجة في دور واحد، ويحتوي كل طابق على مطبخ منفصل وحمام وغرفة معيشة، والفرق بينها وبين الشقق الدوبلكس، هو عدد الوحدات داخل الهيكل، حيث تتكون الشقق الدوبلكس من وحدتين والشقق التربلكس من ثلاث وحدات، ويربط بين هذه الوحدات مصعد واحد، وفي بعض الأحيان تكون معظم هذه الوحدات مرفق معها حديقة خاصة.

-الفيلا:هي عبارة عن منزل مستقل، يوفر لقاطنيه الخصوصية، نظراً لأنه يبعد عن باقي المنازل مسافة كبيرة، وتتكون الفيلا عادةً من طابقين، وتبدأ مساحتها من 250 متر مربع وتفوق تلك المساحة بكثير، وعادةً لا تُقام إلا في المناطق الراقية، ويكون الطابق الأول في العقار مرتبطاً بالمجال الحيوي ويكون مفتوحاً على حديقة منزلية حيوية، امّا الطابق العلوي فيكون مخصصاً لغرف النوم، التي تبدأ من ثلاث غرف نوم، وتفوق ذلك حسب مساحة الفيلا.

العقارات الصناعية

هي العقارات التي تسخدم بهدف صناعة المنتجات، كما تشمل المخازن والمصانع والمراكز والأبحاث، ومراكز الإنتاج والتوزيع، ويتم شراء هذه العقارات بعيداً عن الأراضي السكنية، ويمكن البناء عليها أو تأجيرها لأشخاص يتولوا مسؤولية بناء هذه المصانع واعطاءهم وارد شهري أو سنوي ضخم، وعادةً ما يتم استئجار هذه الأراضي من اصحابها لسنوات عديدة فهو ليس كالعقار السكني الذي يقوم اصحابه بالإنتقال منه بشكل دوري وتبديل العقار، لذلك يعتبر القطاع الصناعي قطاع آمن وناجح لأن اصحاب المصانع لا يقومون بنقله كل سنة.

العقارات التجارية

هي مبانٍ تستخدم في الإعمال التجارية، ولا تشمل العقارات السكنية التي يتم تأجيرها بهدف ربحي، وتشمل تلك العقارات: المباني الإدارية، والمراكز التجارية، والمباني الصناعية، والمحال التجارية، ومراكز التسوق، والمستشفيات، والمطاعم، والشركات، والفنادق، والمكاتب، وناطحات السحاب، ويعتبر هذا النوع من العقارات مصدر دخل واستثمار لصاحب العقار، لأنها تعود عليه بعائد شهري ثابت من الإيجار.

عقارات ذات ملكية عامّة

هي عبارة عن عقارات تقوم الدولة بالإشراف عليها، ومخصصة للإستخدام العام، كالمشافي الحكومية، والمدارس الحكومية التي تكون مجانية لكافّة أفراد الشعب، ولا تخضع لإدارات خاصة، كما يشمل هذا النوع من العقارات المساجد والكنائس ومباني البلدية، ومراكز الشرطة.

العقار بالتخصيص

هو كل شيء ثابت ومستقر في مكانه، ولا يمكن نقله من مكان إلى آخر دون إحداث تغير أو تلف فيه، مثل البناء والأرض، ويخصص هذا العقار المنقول لخدمة العقار واستغلاله كالمواشي والآلات الزراعية التي يملكها صاحب المزرعة، ويخصصها لخدمة هذه المزرعة، والأثاث الذي يملكه صاحب الفندق ويخصصه لخدمة الفندق.