تعرف على انواع الطابوق والأحجار المستخدمة في البناء العمراني

الطابوق(الطوب) هو وحدات بنائيّة تستعمل في بناء الجدران، تصنع من تربة غنيّة بالطين يتم تجفيفها تحت اشعة الشمس أو حرقها في النار، حتى تصبح صلبة ومن ثم تتحول هذه الكتلة الطينيّة إلى طابوق صلب في البناء.

افضل انواع الطابوق في البناء العمراني

يعد الطابوق من الأساسات المهمّة في عمليّة البناء مثله مثل الخرسانات الحديديّة، لذلك سنقدم لكم في مقالتنا عن افضل انواع الطابوق في البناء العمراني

1-الطابوق الإسمنتي الخرساني: يعد الطابوق الإسمنتي من افضل انواع الطابوق المستخدم في البناء العمراني، ويصنع من الإسمنت والرمل والحصى ومن أنواعه 

الطوب المصمت:وهو الطوب الذي كان يستخدم قديمًا في بناء الجدران فهو لا يحتوي على فراغات داخله.

الطوب المفرغ:يعد هذا النوع من الطوب الأعلى سعرًا ويحتوي على فراغات داخليّة فيه.

2-طابوق البناء العادي: وينقسم حسب نوع البناء إلى ثلاثة أنواع:

- طابوق قياس (20) ويستخدم في بناء الجدار الخارجي.

- طابوق قياس(15) ويستخدم لبناء الجدران الداخليّة والخارجيّة.

- طابوق قياس(12)و(15) ويستخدم في التقطيع الداخلي.

3-الطابوق الأحمر: يستخدم هذا النوع من الطابوق في البناء وتغطيّة الأسقف وتشييد الأرضيّات ويتكون من خليط من الطين والرمل والجير ومن انواعه 

- الطوب المصمت، ويستخدم لبناء العمليّات الثقيلة.

- الطوب المفرغ(العادي والخفيف)

- الريبس، وهو طوب يستخدم لبناء الأسقف

4-الطابوق الرملي الجيري: يستخدم في البناء الخارجي والداخلي، حيث يتميّز هذا النوع من الطابوق بسهولة تشكيله وقدرته على عزل الحرارة والصوت، إضافةً إلى هيكله المنتظم.

5-الأيتونغ: يعد من افضل وأغلى انواع الطابوق للبناء، إذ يتميّز بوزنه الخفيف وجودته العاليّة، حيث يستعمل في عزل الحرارة والصوت ويستخدم في بناء الجدران والأسقف.

حجر البناء

هو حجر كثيف متماسك يستخدم في اعمال البناء ويتوفر بأنواع مختلفة مثل البازلت والرخام والحجر الجيري والرمل والجرانيت وغيرها، حيث يتم استخراج الأحجار المستخدمة في عمليّات البناء من الصخور الصلبة والضخمة، ويجب أن تكون الأحجار متينة ومقاومة للعوامل الطبيعيّة، نظرًا لأنها ستؤثر على البناء بشكل كبير.

أفضل انواع الحجارة المستخدمة في عمليّات البناء

1-البازلت: يشتهر هذا النوع من الصخور في بناء الطرق والأرصفة والجدران والسدود، نظرًا لأنه يمتاز بمقاومته لعوامل التعرية والرطوبة، وشدّة صلابته.

2-الجرانيت: يتضمن استخدام الجرانيت في بناء الجدران والأعمدة الحجريّة والأرصفة والسدود حيث يتميّز بالصلابة الشديدة ومقاومته للتعرية، وتنوع الوانه من الرمادي الفاتح إلى الوردي.

3-الحجر الرملي: تستخدم الأحجار الرمليّة الممزوجة مع اسمنت السيليكا في بناء المنشآت الثقيلة واعمال البناء والسدود والجسور وتتألف من (سيليكات الألمنيوم) وتتوفر باللون الأبيض والرمادي والأحمر والبرتقالي والبني والأصفر والرمادي الداكن.

4-الحجر الجيري: يكثر استخدام الحجر الجيري في الأرضيّات والأسقف، نظرًا لأنه غالبًا ما تكون هذه الأحجار غير مناسبة عمليًا في المباني، إلا أن الأنواع الكثيفة والمحكمة بشكل جيد تصلح لأعمال البناء.

5-الرخام: يستخدم الرخام في الزخرفة والتبليط، حيث يتميّز بملمسه وبكونه قوي وقابل للصقل بأشكال مختلفة، ومتوفر باللون الأبيض والوردي.

6-الحجر الأبيض: من اكثر انواع الحجارة الشائعة في البناء، حيث يتميّز بقدرته على تحمل الحرارة والرطوبة، وقوة صلابته، وتنوع اشكاله وانواعه، ومن انواعه الحجر الأردنيّ الذي ينسب للمنطقة المستخرجة منها، مثل حجر الرويشد وحجر القطرانة وحجر معان.