حديد التسليح في المنشآت والمباني

حديد التسليح هو مصطلح هندسي يستخدمه المهندسون لتشييد المنشآت، يطلق على القضبان الفولاذية التي تتواجد بأطوال واقطار مختلفة، وتنتج بشكل أملس أو ذات نتوءات، حيث تضاف هذه القضبان الفولاذيّة إلى المنشآت لتحقيق النتيجة المطلوبة من العناصر المسلحة، ويعد استخدام الحديد اساسياً في عمليّات البناء والتسليح، حيث يوضع في الأماكن المعرضة لإجهاد الشد، نظراً لأن الخرسانة غير مقاومة لإجهادات الشد فيوضع معها الحديد وتسمى بالخرسانة المسلحة.

انواع حديد التسليح

1-حديد التسليح الطري: يأتي على شكل قضبان ملساء تستخدم لتقوية الألواح والهياكل الخرسانيّة، ويتميز بسهولة القطع والثني واحجامه واطواله المختلفة.

2-حديد عالي المقاومة والإجهاد: يدخل هذا النوع من الحديد في المبآني والمنشآت وينقسم حديد عالي الجهد من عادي إلى عالي المقاومة، حيث تصل درجة مقاومته إلى حوالي 400 إلى 600 نيوتن.

3-الحديد المقاوم للزلازل: يعد من افضل انواع الحديد المسلح ويتم استخدامه للمباني الكبيرة والأبراج العالية.

4-حديد تورستيل: يتم استخدام هذا النوع من حديد التسليح في المبانس الضخمة والثقيلة، حيث تصل مقاومة الشد إلى حوالي 52 كيلوجرام، ونسبة التمدد 63 كيلوجرام.

لماذا نستخدم حديد التسليح؟

يتساءل البعض عن سبب اضافة القضبان الفولاذيّة إلى الخرسانة، ولعل السبب في أن الخرسانة
 تقاوم قوة الضغط بشكل كبير، لكن نقطة ضعف الخرسانة هي قوة الشد، حيث ان الخرسانة لها
مقاومة ضعيفة لإجهادات الشد وبسبب هذه النقطة الضعيفة، تبرز هنا أهميّة حديد التسليح فهو
يقاوم قوة الشد التي تخضع لها العناصر الإنشائيّة.

صدأ حديد التسليح وتأثيره على المنشآت والمباني

بشكل عام يتشكل الصدأ بسبب تعرض الحديد للهواء والماء، وصدأ الحديد هو عمليّة تحلل حديد التسليح بسبب حدوث تفاعل كيميائي داخل الخرسانة، وعندما يتشكل الصدأ يتأكسد التسليح، مما يؤدي إلى تمدد الأسياخ وحدوث تشققات، حيث يؤثر على العقارات بشكل كبير ويستنزف الكثير من أعمال الصيانة والإصلاحات، لذا يجب علينا الوقاية من حدوث الصدأ بالطرق الآتية

1-حماية حديد التسليح عن طريق وضع مانع الصدأ.

2-دهان حديد التسليح بدهان الأيبوكسي.

3-حماية اسطح الخرسانة اما باستخدام الدهان او الرش بمادة سائلة او استخدام الألواح البلاستيكيّة.