برج خليفة:رمز الفخامة والتطور في قلب دبي

في قلب إمارة دُبي في الإمارات العربيّة المتحدة يقع أطول مبنى وناطحة سحاب في العالم، وهو برج خليفة، الذي سُميّ بهذا الإسم تيمناً بالشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم إمارة أبو ظبي، يبلغ ارتفاع البُرج 508 متر، ويتكون من 162 طابقاً، والهدف الرئيسي من بناء هذا البرج هو استيعاب مجموعة متنوعة من المشاريع التجاريّة والسكنيّة ودور الضيافة، ويعد الطابق رقم 154 الذي يبلغ ارتفاعه 584 متر عن سطح الأرض أعلى طابق مسكون في البُرج، ويضم ايضاً 3 طوابق مُراقبة وهي الطوابق 124,125,148، وتم افتتاح البرج رسمياً في عام 2010 تزامناً مع الذكرى الرابعة لتسلم الشيخ محمد بن رائد آل مكتوم منصبه كنائب للرئيس ورئيس لمجلس وزراء الإمارات العربيّة المتحدة.

الأنشطة السياحيّة التي يمكنك القيام بها في برج خليفة في دبي

-يُمكنك مشاهدة دبي من قمة برج خليفة، عن طريق الصعود إلى طابق رقم 124 والطابق رقم 125، حيث تحتوي هذه الطوابق على تراس خارجي يُمكنك مشاهدة دبي بأكملها من خلالها، ومن خلال الطابق 124 يمكن القيام باستكشاف دبي عن طريق التلسكوبات الحديثة في الهواء الطلق.

-يمكنك زيارة منتزه برج خليفة، وهي حديقة جميلة تضم العديد من المعالم المهمّة، وممرات تتميز بأشجار النخيل على جانبيها وأشجار مزهرة وغيرها العديد من الأشجار، بالإضافة إلى احتوائها على عدد كبير من حمامات السباحة ونوافير المياه، بالإضافة إلى ملعبان للتنس وملعب مخصص للأطفال.

-اعتنم فرصة زيارتك إلى دُبي وتسوق في دبي مول الذي يعد اكبر مركز تسوق على مستوى العالم من حيث مساحته الإجماليّة، وهو يعد من اجزاء برج خليفة، ويحتوي على 1200 محل تجاري مختلف، ومنها سوق الذهب ومواقف للسيارات، وفنادق ومطاعم ومقاهي.

-من قاعدة برج خليفة يمكنك مشاهدة النوافير الراقصة وهي تعد النافورة الأطول في العالم، حيث تقدم عروضاً مختلفة من النوافير المائيّة الراقصة بجانب الموسيقى الكلاسيكيّة، وهي من اهم معالم دبي الشهيرة، كما يمكنك زيارة العديد من المطاعم التي تطل على النافورة والتي يمكنك مشاهدتها من خلالها.

-عند مرورك إلى الفناء الخلفي لبرج خليفة ستشاهد أوبرا دبي وهي من اهم المعالم جاذبية وفخامة في دُبي، وهو مسرح مجهز بأحدث الأجهزة، يوفر الإستمتاع بالأوبرا بالإضافة إلى عدد مهم من المسرحيّات الشهيرة، وعروض الباليه وغيرها من العروض المميّزة.

التصميم الداخلي للطوابق في برج خليفة

-فندق أرماني دبي: هو فندق فخم يحتل الطوابق جميعها بدءاً من الطابقين الأول ثم الطابق الثاني وصولاً إلى الطابقين رقم 39,38 والأجنحة الفاخرة تتواجد في الطوابق من 16-9.

-الوحدات السكنيّة الخاصة والفاخرة: توجد هذه الوحدات في الطوابق من 45 حتى الطابق 108.

-سكاي لوبي: مرافق سكاي لوبي توجد في الطابق 123 وطابقيّ 76,43 اللذان يضمان ايضاً جاكوزي ومرافق للياقة البدنيّة ومسابح.

-قمة البرج: هو الجزء الأعلى في برج خليفة، يقع على طوابق 124,125,148 وهي مطلّة على المنطقة المُحيطة وتُتيح للزوار مشاهدة المناظر الخلّابة من خلالها.

-مطعم أتموسفير: هو مطعم يتواجد في الطابق 122 من برج خليفة، ويقع على ارتفاع 422 متر من الأرض، ويقدم هذا المطعم لزواره العديد من الأطباق الشهيّة على مستوى عالمي.

معلومات عن برج خليفة في دُبي

-تم تصنيف برج خليفة كأطول مبنى في العالم في عام 2007، حيث بلغ طوله 828 متر وبذلك يعتبر أطول مبنى وهيكل قائم بذاته في العالم.

-تم تغيير اسم برج خليفة من برج دبي إلى برج خليفة، وذلك تكريماً لرئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

-صُمم برج خليفة بزاوية دوران مقدارها 120 درجة، بهدف التقليل من عواصف الرياح الصحراويّة.

-تم انشاء برج خليفة على قاعدة خرسانيّة وفولاذيّة عمقها 50 متر، واستخدم فيها 45,000 متر مكعب من الخرسانة والإسمنت.