تعرّف على افضل الوجهات السياحيّة في الإمارات:متحف الشارقة للحضارة الإسلاميّة

يعد متحف الشارقة الإسلامي من اهم المعالم السياحيّة في عموم الإمارات وفي الشارقة تحديداً، حيث أُفتتح لأول مرة في عام 1996، في منطقة التراث العريقة، وبتوجيهات من سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عصو المجلس الأعلي للإتحاد تم تغيير عنوان متحف الشارقة للحضارة الإسلاميّة ليأخذ من منطقة المجرة موقعاً له وفي عام 2008 تم افتتاحه مرة أخرى، ومن اهداف المتحف الرئيسيّة هي فتح عيون الزوّار على الكنز النادر الذي يحويه هذا المتحف بين جدرانه، والذي يتضمن أكثر من 5 آلاف قطعة أثريّة فريدة تم جمعها من مختلف أرجاء العالم الإسلامي.

صالات متحف الشارقة للحضارة الإسلاميّة

-صالة أبو بكر للعقيدة الإسلاميّة: هي صالة مخصصة في المتحف الإسلامي للشارقة، تهدف لتعريف الزوّار بمبادئ الدين الإسلامي والقرآن الكريم، بما في ذلك أركان الإسلام وشعائر الحج والعمرة والتعريف بأجزاء الكعبة والمصاحف والتفاسير النادرة، ومجسمات المساجد من مختلف أنحاء العالم الإسلامي.

-صالة ابن الهيثم للعلوم والتكنولوجيا: يضم متحف الشارقة للحضارة الإسلاميّة صالة ابن الهيثم التي تقوم بعرض الإنجازات العظيمة لعلماء المسلمين في الحضارة الإنسانيّة، بما فيها الإكتشافات والإختراعات والنظريات المتعلقة بمختلف مجالات الحياة.

-صالة الفنون الإسلامية (1): تضم صالة الفنون الإسلامية 1 مختلف الأعمال الفنيّة والمشغولات المصنوعة من الخزف والمعادن والزجاج وغيرها من الفنون التي تعود للفترة ما بين القرن الأول والقرن السابع هجري.

-صالة الفنون الإسلاميّة (2): في صالة الفنون الإسلامية في متحف الشارقة للحضارة الإسلاميّة ستجد قطع فنيّة إسلاميّة معدنيّة وخزفيّة مملوكية وصفوية وعثمانية، تعود للفترة ما بين القرن السابع عشر والقرن الثالث عشر.

-صالة الفنون الإسلاميّة (3) و (4): تضم صالة الفنون الإسلاميّة 3 و4 مشغولات حرفيّة واسلحة قديمة استخدمت في القرن الثالث عشر حتى القرن الرابع عشر هجري.

مرافق متحف الشارقة للحضارة الإسلاميّة

• خدمة اتصال لاسلكي

• دليل صوتي

• مواقف سيارات

• مصلى

• متجر هدايا

• مكتبة

• مقهى

• مصعد

أبرز الأنشطة في متحف الشارقة للحضارة الإسلاميّة

-البدء في استكشاف المتحف من خلال القيام بجولة، واكتساب معلومات عن تاريخ المتحف ومقتنياته، والإستفادة من الجولات الإرشاديّة والإرشادات الصوتيّة التي يوفرها المتحف.

-التقاط بعض الصور للمقتنيات الأثريّة القيّمة، حيث أجازت إدارة المتحف التقاط الصور في كل قاعات المتحف.

-مشاهدة مجموعة من المقتنيات الأثريّة التي تعود إلى العصور الوسطى والعصور الإسلاميّة والعصور الحديثة، وهي الفترة الممتدة من القرن السادس عشر إلى القرن العشرين.

-الحرص على استكشاف الآثار المثيرة للإهتمام التي يحويها المتحف مثل نسخ نادرة من القرآن الكريم، وكتب نادرة من تفاسير القرآن الكريم.