تشطيب المنزل بالتفصيل و انواع التشطيب

تشطيب المنزل هوعمليّة انهاء واجهات الحائط والأسقف والأرضيات، واضافة اللمسات النهائيّة، في المنزل من الداخل والخارج، و في هذه المرحلة يتم اضافة التشطيبات الإضافيّة التي تحدد جودة المنزل، مثل استخدام مواد مقاومة للرطوبة وعازلة للصوت، اما اعمال التشطيب الأساسيّة فهي اعمال الكهرباء والسِباكة وتركيب الأسقف والأرضيّات.

مراحل تشطيب المنزل بالتفصيل

اعمال الكهرباء: تعد اعمال الكهرباء هي اول مرحلة في تشطيب المنزل، حيث يقوم فني الكهرباء بحفر مسارات لسير التيّار الكهربائي في الجدران والأسقف، وبالتالي تحديد مكان عداد الكهرباء، بالإضافة إلى مكان لوحة المفاتيح، ويتم عمل مخارج الاضاءات ومفاتيح الإنارة

اعمال السِباكة: تتضمن السِباكة تركيب الأدوات الصحيّة وحوض المطبخ والبانيو، والتأكد من عدم وجود أي تسريبات للمياه، وتحديد اماكن التصريف، وعمل تمديدات شبكة الصرف الصحي والمجاري، وتحديد اماكن تصريف التكييفات بعيداً عن اماكن تصريف الحمامات.

اعمال الدهانات: في هذه المرحلة يتم اختيار الوان الدهانات في جميع الغرف، بما يتناسب مع الذوق العام ولون الأثاث، ولكن قبل التنفيذة يجب وضع وجهين من العازل الذي يعرف باسم السيلر، ووضع طبقة من المعجون مع تركها حتى تجف.

اعمال الأرضيات: يتم تركيب الأرضيّات في كافة ارجاء المنزل من ارضيّات السيراميك او الرخام او البورسلين، وبعد الإنتهاء من تركيب الأرضيّات يتم عمل لياسة للحمامات والمطابخ، ومن ثم عمل العزل المائي للتأكد من عدم وجود تسريبات داخليّة في المنزل.

اعمال الأبواب والشبابيك: يقوم النقاش بطلاء الأبواب والشبابيك، وبعد الإنتهاء من عمليّة الطلاء يتم تركيب مقابض الأبواب، ويراعى شراء اكسسورات ابواب قويّة ومتينة.

انواع تشطيبات الشقق

1-شقة بدون تشطيب: هي الشقة الخالية من تشطيبات الأرضيّات والديكورات، والتي يتم استلامها على الطوب الأحمر، وتعرف بالشقة العظم، ولا يتوفر فيها سوى الأعمدة والأسقف والجدران.

2-شقة نصف تشطيب: او ما تعرف بالشقة على المحارة، أي بمعنى أنه يتم استلام المنزل بعد عمل التمديدات الكهربائيّة والسِباكة.

3-شقة تشطيب كامل: أي أنه تم الإنتهاء من كافة اعمال تشطيبات المنزل، والتي تشمل السِباكة وطلاء الجدران وتركيب الأرضيّات واعمال الدهانات، وتشطيبات الأرضيّات والصرف الصحي.

4-شقة تشطيب لوكس: هو التشطيب السائد في البيوت، ويعني أن الشقة اصبحت جاهزة للسكن، إلا أن الفرق يكمن في جودة الخامات المستخدمة.

5-شقة تشطيب سوبر لوكس: هي الأعلى مستوى من تشطيب اللوكس، حيث يعد مكلف في السعر لأنه يتم استخدام اكسسوارات ودهانات وارضيّات مرتفعة السعر.

6-شقة تشطيب ديلوكس: هي اعلى مستوى تشطيب والديكور، حيث يتم استخدام خامات واكسسوارات عالميّة ومرتفعة السعر.