المعلم السياحي الأول لمصر..الأهرامات

اهرامات الجيزة هي واحدة من اشهر معالم السياحة في مصر واحد عجائب الدنيا السبع، تقع على بعد 25 كيلو متر جنوب القاهرة في مدينة الجيزة وعلى بعد 8 كيلو متر من نهر النيل، كما انها تعتبر أيقونة مصر التي تتميّز بها، بُنيت الاهرامات قبل 25 قرن تعود بالتحديد إلى بداية الدولة القديمة وحتى نهاية العصر البطلمي ويُقدر ذلك في عام 2325 قبل الميلاد.

الأنشطة السياحيّة في الأهرامات

-لا تفوت فرصة زيارة الأهرامات الثلاثة؛خوفو، خفرع، منقرع.

-لا تفوت فرصة تجربة الدخول إلى الأهرامات ومشاهدة هذه التحفة الفنيّة الهندسيّة التي بُنيت قبل 5000 سنة.

-استمتع بزيارة متحف مركب خوفو وهو من اهم الإكتشافات في القرن العشرين.

-لا تفوت فرصة التقاط الصور أمام ابو الهول وهو من اهم المعالم فيلا منطقة أهراامات الجيزة.

-لا تفوت فرصة زيارة معبد الوادي وهو المعبد الذي تمت فيه عمليّة تحنيط الملك خفرع.

-لا تفوت فصرة تجربة ركوب الجمل فهي فرصة لا تفوت، وستمكنك من رؤية الاهرامات من زوايا مختلفة وعن قرب.

نصائح قبل السفر إلى الأهرامات المصريّة

-ينصح بإهتمام السائح بشرب الماء بشكل كاف لتجنب الجفاف والعطش، نظراً لأن منطقة الاهرامات تعد من المناطق الحارّة نسبياً في القاهرة.

-يجب حماية بشرتك من اشعة الشمس الحارّة واستخدام واقي الشمس في الاماكن المكشوفة، وارتداء القبعة تفادياً لأضرار ضربات الشمس.

-من المهم الحفاظ على صحتك أثناء السفر لتجنب التقاط العدوى والامراض المنتشرة، ويجب عليك الإلتزام لإرتداء كمامة الوجه في الأماكن المغلقة والمفتوحة وغسل اليدين بشكل مستمر.

اهم المعالم الأثريّة في الأهرامات

-الهرم الاكبر: هو من أكبر وأقدم الاهرامات في الجيزة، تم تأسيسه للملك خوفو ويطلق عليه اسم هرم خوفو، ويصل ارتفاع هذا الهرم إلى حوالي 147 متر، مما جعله اكبر هرم في العالم، والجدير بالذكر أن الهرم مُحاط بصفوف من المصاطب التي تم بها دفن أقارب ومسؤولي الملك.

-هرم خفرع: هو الهرم الاوسط بين الأهرامات في الجيزة من حيث الحجم، إذ يعد ثاني أطول هرم في المنطقة ويبعد مسافة 160 متر إلى الجنوب الغربي من هرم خوفو، ويبلغ ارتفاع الهرم إلى حوالي 135.5 متر تقريباً، وأكثر ما يميّزه هو بناء تمثال أبو الهول داخل مجمع أهرامات خفرع.

-هرم منقرع: هو الهرم الجنوبي الذي يعود إلى منقرع ابن خفرع، وهو اقصر من هرم خوفو وخفرع، ويبلغ ارتفاعه حوالي 62 متر تقريباً، وتم بناء ثلاثة من الأهرامات بالقرب منه، إلّا انها توقفت ولم يتم الإنتهاء من بناءها.

-متحف مركب الشمس: هو عبارة عن متحف يوجد فيه غرفة واحدة بضم قارب خشبي يصل عمره إلى حوالي 4500 عام، تم اكتشافه بالقرب من هرم خوفو، عن طريق حفريّات تمت في عام 1954، على الجانب الجنوبي والشرقي للهرم.

-المقبرة الشرقيّة: يوجد في الشرق من هرم خوفو ثلاثة أهرامات صغيرة الحجم، تم دفن الملكات وابنة الفرعون في هذا الأهرامات، إلى جانب مقبرة تضم أقارب الملك الآخرين، وفي الجانب الجنوبي يوجد عدد من المقابر لكبار الشخصيّات، وقبر لزوجة الملك خفرع، وتحتوي هذه المقبرة على نقوش ملونة على الجدران تعكس الحياة اليوميّة بشكل عام.

-المقبرة الغربيّة: تقع تلك المقبرة في الجهة الغربيّة لهرم خوفو، تأسست خلال حكم الأسرة الخامسة، ويقيت إلى الأسرة السادسة، وهي عبارة عن مقبرة كبيرة تضم عدداً من كبار الموظفين في الدولة وأعضاء من البيت الملكي.

-أبو الهول: هو من اهم المعالم السياحيّة في عموم مصر، يقع في شمال غرب هرم خوفو، وهو منحوت من الصخور الطبيعيّة، ويأتي على شكل أسد مع رأس فرعون يُقال أنه خفرع، وهو معلم أثري مهم ويصل ارتفاعه إلأى ما يُقارب 20 متر.