جولة سياحيّة عبر أطول نهر في العالم:نهر النيل

نهر النيل هو أطول نهر في العالم، يبلغ طوله حوالي 6,650 كيلو متر تقريباً، وتبلغ مساحته 3,349,000 كيلو متر مربع، يطلق على هذا النهر اسم أب الأنهار الإفريقيّة، يرتفع إلى الجنوب من خط الإستواء، ويتدفق من الشمال من خلال شمال شرق إفريقيا ليصب في البحر الأبيض المتوسط، ويحتوي على رافدين رئيسيين يلتقيان معاص ليشكلا نهر النيل وهذه الروافد هي؛ النيل الأبيض الذي يبدأ في جنوب السودان والنيل الأزرق الذي يبدأ في إثيوبيا، ويعد نهر النيل نهر له أهميّة بالغة حيث نشأت على ضفافه العديد من الحضارات القديمة وربط وجود البلاد ببعضها البعض، وعمل على توفير حركة تجاريّة للبلاد واليوم هو من اهم المعالم الجاذبة التي يتواف إليها السيّاح من جميع المناطق حول العالم.

المواقع الأثريّة السياحيّة في نهر النيل

-اهرامات البجراوية: اهرامات النوبة أو اهرامات البجراوية، شيّدت تلك الاهرامات لتكون مقابر لملوك وملكات حكّام منطقة مروي، وتتميّز تلك الأهرامات عن أهرامات الجيزة بأنها اكثر انحداراً ويبلغ عددها حوالي 240 هرم، تقع في ثلاثة مواقع رئيسيّة من مدينة مروي.

-آثار مدينة النقعة: مدينة النقعة تقع في شمال الخرطوم على بعد 170 كيلو متر تقريباً، وتبعد عن نهر النيل مسافة 50 كيلو متر من نهر النيل شرقاً، وهي مدينة أثريّة قديمة مدمرة بالكامل تحتوي على الكثير من المعابد المدمرة باستثناء معبد آمون ومعبد أبديماك أو معبد الأسد.

-آثار مدينة المصورات الصفراء: تقع تلك الآثار إلى الغرب من مدينة مروي التاريخيّة، وتعرف بمدينة المعابد، كانت هذه المدينة قديماص مركزاً لمملكة كوش، ونشأت في منطقة الوادي شبه الجافة بعيداً عن وادي النيل، وتضم العديد من المواقع الأثريّة مثل خزانات المياه والمعابد مثل معبد الأسد.

-وبها: هي عبارة عن مجموعة من المباني المركزيّة يتصل بها هياكل فرديّة والعديد من المدرجات والساحات من خلال ممرات طويلة تشبه المتاهة، وتحتوي على عدد من التماثيل بعض الحيوانات مثل الفيلة.

المواقع الطبيعيّة السياحيّة في نهر النيل

-شلال السبلوقة: يقع هذا الشلال على بعد 90 كيلو متر إلى الشمال من مدينة الخرطوم في قرية المسيكتاب، وهي من أهم المناطق السياحيّة في ولاية وادي النيل، نظراً لما تملكه من مشاهد طبيعيّة رائعة ومناخ معتدل شبه صحراوي، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من أنواع الحيوانات البريّة والطيور مما جعل منها منطقة سياحيّة على مستوى عالٍ، وهي من مناطق الجذب السياحي التي يقصدها السيّاح العرب والأجانب.

-محمية جبال الحسانية: هي محمية أنشأت في عام 2003 على مساحة تقدر ب 8500 كيلو متر مربع، وتكثر في هذه المحمية النباتات الصحراويّة والحيوانات البريّة مثل غزلان دوركاس والثعالب والذئاب والأرانب.

-محمية النقعة والمصورات الصفراء: هي محمية تقع على بعد 850 كيلو متر إلى الشمال من مدينة الخرطوم في وادي العواتيب في منطقة البطانة، وهي محمية مُحاطة بالجبال مثل جبل الحردان، ومجموعة من الحفائر الأثريّة التي تعود إلى ما قبل التاريخ.

الأنشطة السياحيّة التي يمكنك القيام بها في نهر النيل

في نهر النيل، يمكنك الاستمتاع بالعديد من الأنشطة السياحية الممتعة، بدايةً يمكنك ركوب القوارب والاستمتاع برحلة نيلية ساحرة، حيث يمكنك مشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة والمعابده التاريخية على ضفاف النيل، ومن ثم يمكنك ممارسة رياضة صيد الأسماك أو القفز بالمظلة فوق الني وبالتالي استكشاف جمال نهر النيل والإستمتاع بالأنشطة المتنوعة التي يقدمه، كما يمكنك أيضًا الاستمتاع بالتجديف في نهر النيل، كما يمكنك استئجار قارب واستكشاف النهر بنفسك، بالإضافة إلى ذلك، وهناك العديد من الفعاليات والمهرجانات التي تقام على ضفاف النيل أيضًا، فتأكد من الاطلاع على الأحداث المحلية للاستمتاع بتجربة فريدة وممتعة.