وجهة السياحة الأولى في الأردن..العقبة

مدينة العقبة هي من اهم الوجهات السياحيّة في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، تقع في الجزء الجنوبي من الدولة على ساحل البحر الأحمر، وهي تعد المنفذ البحري الوحيد للدول مما جعلها منطقة جذب تجاريّة حرّة، بالإضافة إلى ذلك فهي وجهة سياحيّة اولى بإمتياز لكونها مدينة ساحليّة، فضلاً عن المناطق البيئيّة التي يقصدها المهتمين بالبيئة والطبيعة، فهي من افضل المدن في الأردن التي تحتوي على مجموعة فريدة ومميزة من المزارات والوجهات السياحيّة المختلفة التي تستقطب عدداً كبيراص من السيّاح على مدار العام، ومن هذا المنطلق تمكنت المدينة من أن تصبح الوجهة الرئيسيّة لمُحبي الرياضات المائيّة المتنوعة بدايةً من الغوص بسبب وجود العديد من الشعاب المٌرجانيّة الفريدة بها.

افضل الأوقات لزيارة العقبة حسب كل موسم

--فصل الربيع من مارس حتى مايو يعد هذا الموسم دافئاً حيث تجتمع الرطوبة وتتراوح درجات الحرارة من (25.1-38.9) وتفتقر المدينة إلى الأمطار في هذا الموسم، وهو من اكثر الاوقات ازدحاماً للسيّاح.

-فصل الصيف من سبتمبر إلى نوفمبر:هو من ابطئ المواسم في مدينة العقبة حيث تكون درجات الحرارة في اعلى معدلاتها وقد تصل إلى 50 درجة مئويّة، وتكون تكلفة الإقامة واماكن الإقامة اقل تكلفة من المواسم الأخرى.

-فصل الخريف من سبتمبر إلى نوفمبر:تتراوح درجات الحرارة في هذا الموسم ما بين 26-39 درجة مئويّة، وتشهد المدينة اقل هطولاً للأمطار، ويكون الطقس مُناسب ومُريح بسبب الرطوبة والرياح.

-الشتاء من شهر ديسبمر إلى فبراير:يكون الطقس بارد إلى حدٍ ما في هذا الوقت من العام، وتتراوح درجات الحرارة ما بين 20-25 درجة مئويّة، وتتساقط الأمطار على المدينة بكميّات ضئيلة

المناطق السياحيّة في العقبة

-قلعة العقبة: هي أحد اشهر المعالم الأثريّة في مدينة العقبة فهي تعود للعهد المملوكي في القرن الرابع عشر، وفي وقت لاحق وقعت تحت سيطرة العثمانيين مما جعلها شاهدة على العديد من المعالم التاريخيّة، امذا الآن فهي متحف يزوره العديد من مختلف أنحاء العالم للتعرف على التاريخي الإسلامي والاحداث التي شهدتها مدينة العقبة.

-متحف الآثار في العقبة: هو متحف أفتتح في عام 1990 ويقع بجوار قلعة العقبة يتميّز بوجود العديد من القطع الأثريّة التي وجدت في مدينة العقبة، ويعود تاريخ بعضها إلى القرن السابع، ومن اهم القطع الأثريّة الموجودة في المتحف قطع تعود لآية الكرسي التي تم كتابتها بالخط الكوفي بالإضافة إلى عدد من العملات التي كانت تستخدم آنذاك.

-مخيم القرية البدوية: يبعد مخيم القرية البدوية مسافة 10 كيلو متر من وسط المدينة، وهو مخيم قريب من شاطئ العقبة مسافة 100 متر، ويقدم هذا المخيّم للزوّار تجربة فريدة من نوعها لوجود عدد من الغرف والخيام والعديد من الفعاليات التي تُقام في هذا المخيم، بالإضافة إلى انها تُتيح فرصة رياضة الغوص والعديد من الخدمات الترفيهيّة.

-متحف الأحياء البحريّة: هو واحد من أفضل وأجمل الوجهات السياحيّة التي لا بد من زيارتها خلال السياحة في العقبة، تم انشاء هذا المتحف في العقبة ليحتوي على مجموعة كبيرة من الأسماك المختلفة بعض منها تم تحنيطه وبعض منها قارب على الإنقراض، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الكائنات البحريّة المتنوعة الأخرى، ويحتوي الحوض العملاق في هذا المتحف على مجموعة من الدلافين والقروش.

-القرية الصينيّة: هي من الاماكن التي لا بد من زيارتها في العقبة، فهي عبارى عن مركز خاص بالتسوق يتبع للمنطقة الإقتصاديّة في العقبة، وتحتوي هذه المنطقة على مجموعة كبيرة من المتاجر التي تضم مجموعة مميّزة وفريدة من المنتجات التي تستقطب العديد من السيّاح والزوّار، إذ تحتوي على مجموعة من المتاجر التي تختص في عرض الملابس، والغكسسوارات والاحذية والحقائب.

-منتزه العقبة المائي: هو من اهم الوجهات السياحيّة داخل مدينة العقبة في الأردن، حيث يتواجد المنتزه في جنوب البلاد ويحتوي على مساحات واسعة خاصة بالتنزه ومجموعة مختلفة من الرياضات المائيّة بجانب الرحلات البحريّة، والهدف من انشاء هذا المنتزه هو عيش المغامرات والاجواء البحريّة الفريدة والمميّزة.