رواية الأرض المقدسة:جبل نيبو في الأردن

جبل نيبو هو من المعالم الشهيرة في الأردن، يقع على بعد 7 كيلو متر عن غرب مدينة مأدبا، ويرتفع حوالي 680 كتر عن سطح البحر، ويبعد عن جنوب غرب العاصمة عمّا مسافة 35 كيلو متر، ويشتهر جبل نيبو بكونه من اهم المواثع السياحيّة الدينيّة المسيحيّة في الأردن، ويعد محطة من محطات الحج المسيحي، ويُطلق عليه اسم آخر وهو جبل موسى لأنه يعتقد أن النبي موسى قد وقف عليه مع قومه، وأنه توفي ودُفن في هذا الجبل، امّا تسميته بجبل نبيو فتعود إلى إله التجارة عند البابليين (نبا) وتم إقامة مدينة نيبو في تلك المنطقة اللتي ذُكرت في نقوش الملك ميشع وشهدت معارك عدّة.

معالم جبل نيبو

-الكنيسة المثلثة: تتمثل تلك الكنيسة بمبنى مربع الشكل يعود تاريخ بنائه إلى العصر الروماني، وتم تحويل هذا المبنى في ما بعد إلى كنيسة ذات تصميم بازليكي، وأقيمت فيها مصليّات جانبيّة، وتم تبليط أرضيتها بقطع من الفسيفساء الملونة بأنماط من الحيوانات والبشر والنباتات، وبعض الأشكال الهندسيّة.

-الكنيسة الصغرى الجنوبيّة: هي كنيسة تم بناؤها في المنطقة الشماليّة للكنيسة المثلثة، وشُيّد فيها مكان خاص للعُماد ينخفض ارتفاعه حوالي متر عن أرضية الكنيسة المثلثيّة، وتعد أرضية تلك الكنيسة مشابهة لأرضيّة الكنيسة المثلثة بقطع الفسيفساء.

-كنيسة جبل نيبو: تعد هذه الكنيسة من الكنائس البيزنطيّة القديمة التي تقع على قمة جبل نيبو، ويرجع تاريخها إلى القرن الرابع ميلادي في العصر البيزنطي.

-منطقة عيون موسى: هي من المناطق الدينيّة الأثريّة التي تقع في وادي مُقابل للجبل في المنطقة الشماليّة الشرقيّة، وسميّت تلك المنطقة بهذا الإسم نسبة إلى معجزة سيدنا موسى عليه السلام، عندما القى عصاه وانفجرت منها 12 عيناً.

-متحف الحكاية الأثري: هو متحف يقع في مجمع يسمى مجمع لاستوريا السياحي على جبل نيبو، وهو من اهم المعالم التي تدعو إلى تعزيز الروابط بين الأديان السماوية لما ترويه هذا المجسمات من قصص نبويّة مختلفة.

الأهميّة الدينيّة لموقع جبل نيبو

يعد جبل نيبو من المواقع التي تتمتع بأهمية بالغة، حيث يعد من افضل المواقع والقمم التي يمكن من خلالها رؤية الأراضي الفلسطينيّة ومراقبة قبة الصخرة المشرفة، وأبراج الكنائس في مدينة القدس، كما انه يعد محطة مرّ من خلالها أتباع سيدنا موسى عليه السلام يعد خروجهم من مصر باتجاه الأراضي المقدسة في فلسطين، فضلاً على انه يعد من الاماكن الدينيّة المقدسة عند المسيحيين لأنهم يعتقدوا بأن سيدنا موسى قد رأى الأرض التي وعده بها الله عز وجل وهو على قمة جبل نيبو، وقاموا ببناء العديد من الكنائي وانشؤوا اللوحات الفسيفسيائيّة وشيّدوا معبد يعد كمقام لسيدنا موسى عليه الإسلام، فهو بذلك يمتلك قيمة مقدسيّة ودينيّة.