جولة سياحيّة في مدينة الألف عمود:جرش

مدينة جرش أو مدينة الألف عمود هي واحدة من اكبر المُدن في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، يبلغ عدد سكّانها قُرابة 50.745 نسمة، وتقع في المنطقة الشماليّة من الأردن، وتبعد عن العاصمة عمّان مسافة 48 كيلو متر، وكانت تعرف قدسماً باسم جرشو أي المنطقة ذات الأشجار الكثيفة، وعرفت في زمن الإريق باسم جراسا، وبعد أن سيطر العرب عليها اسموها جرش، كما انها تعد من المواقع الأثريّة الفريدة التي تجذب العديد من السيّاح من جميع الأماكن، نظراً لوفرة المناظر الطبيعيّة الخياليّة ولكونها من اكبر مواقع العمارة الرومانيّة.

الأماكن السياحيّة الأثريّة في جرش

-ساحة الندوة: هي ساحة تمتاز بشكلها البيضاوي وبالأعمدة المُحاطة بها التي تعود بنقوشها إلى الثقافة اليونانيّة، وهي من الساحات المفتوحة التي تتمركز في وسط مدينة جرش.

-متحف آثار جرش: تم إنشاء هذا المتحف في عام 1985، ويضم هذا المتحف قطع أثريّة لكافة العصور التي مرت على مدينة جرش من العصر الحجري وحتى العصر الإسلامي، وتختلف هذه القطع بين لوحات فسيفسائيّة، وتماثيل، وأواني ومجوهرات، كما تحتوي الساحة الخارجيّة للمتحف على توابيت مصنوعة من الحجر ومنقوشة بزخارف متنوعة.

-البوابة الجنوبيّة: هي بوابة يبلغ ارتفاعها 3 متر، وتتكوّن من 3 بوابات، بوابتان فرعيتان وبوابة رئيسيّة، وتتمثل بقوس يسمى قوس هادريان أو قوس النصر.

-ميدان الهيبودورم: يعرف هذا الميدان باسم السيرك أو ملعب الخيل، ويقع هذا الميدان تحديداً على يسار البوابة الجنوبيّة ويمتد إلى جهة الشمال، وتُحيط بهذا الميدان مدرجات للجمهور من ثلاثة جهات، تتمركز فوق مجموعة من الأقبية والمخازن الأرضيّة.

-معبد أرتميس: هو من أعرق المعابد الأثريّة في مدينة جرش، إذ يعود تاريخ تشييده إلى القرن الثاني للميلاد، وكان يعد في ذلك الوقت معبد للآلهة الحارسة للمدينة.

-شارع الأعمدة: هو شارع يحتوي على الف عمود تقريباً، يبلغ طوله 800 متر، وهو الشارع الأساسي لمدينة جدرش الرومانيّة الأثريّة.

-سبيل الحوريات: هو بناء تم تشييده في القرن الثاني للميلاد، ويضم طابقين من الأحواض المصنوعة من الرخام بالإضافة إلى آثار لنوافير مياه.

-المسرح الشمالي: هو مسرح خاص بعروض مصارعات الحيوانات المفترسة وللمبارزات، ويتسع هذا المسرح لحوالي 1200 مشاهد.

-المسرح الجنوبي: هو مسرح يقع في الجهة الجنوبيّة، ويعود تاريخ بنائه إلى أواخر القرن الأول للميلاد، ويبلغ العدد التقريبي للقدرة الإستيعابيّة حوالي 5 آلاف مشاهد.

-برك الرش: تعرف هذه البرك حالياً بعيون القيروان، وكانت هذه البرك المصدر الأساسي للمياه، كان الرومان قديماً يُقيمون هذه البرك للإحتفال بحلول فصل الربيع.